عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدا .. بداية الانقلاب الصيفي في مصر وأطول نهار فى السنة بمعدل 14 ساعة

تحيا مصر

تشهد مصر غدا ظاهرة الانقلاب الصيفي، وتصل الكرة الأرضية نقطة الانقلاب الصيفى فى مدارها حول الشمس هذه السنة يوم غد الأحد 21 يونيو. 

في هذه النقطة تصل إلى أقصى شمالها فى السماء وستكون مباشرة فوق مدار السرطان عند خط العرض 23.44 درجة شمالًا، وهو أول أيام فصل الصيف فلكياً فى مصر والسعودية والوطن العربى وكامل النصف الشمالى وسيستمر 93 يوما و15 ساعة و46 دقيقة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها اليوم، أن الشمس ستشرق فى هذا اليوم من أقصى الشمال الشرقى وتكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وتغرب فى أقصى الشمال الغربى ، ذلك لأن الأرض مائلة حول محورها بمقدار 23 درجة ونصف أثناء دورانها حول الشمس، وهى الآن تقع فى مكان فى الفضاء، حيث القطب الشمالى مائل باتجاه الشمس، لذلك نعيش أطول فترة من ساعات النهار شمال خط الاستواء، حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة فى الانقلاب الصيفى فى حين يحدث العكس فى النصف الجنوبى من الأرض جنوب خط الاستواء، حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.

ماذا يحدث في يوم الانقلاب الصيفي ؟

سيلاحظ أن ضوء الفجر أصبح مبكرا وغروب الشمس يتأخر، وقوس المسار الظاهرى للشمس عاليا فى قبة السماء كل يوم وظلال الأشياء عند الظهر فى الانقلاب الصيفى تكون الأقصر خلال السنه، فالشمس فى الانقلاب الصيفى تأخذ أقصى مسار ظاهرى نحو الشمال عبر السماء وهى أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية ، فى حين انه يحدث العكس فى النصف الجنوبى فإن الشمس تكون منخفضة والظلال طويلة فى ذلك الجزء من العالم وهو أحد أدلة كروية الأرض.

من المفارقات أن زيادة حرارة الطقس على مستوى الكرة الأرضية تزيد أواخر الصيف أواخر فى يوليو و أغسطس على الرغم من أن يوم الانقلاب الصيفى أطول نهارا وأشعة الشمس تسقط على النصف الشمالى بشكل مباشر، ذلك لنفس السبب عندما يكون الوقت بعد الظهر أسخن من وقت الظهر، فالكرة الأرضية تستغرق فترة لكى تسخن بعد فصل الشتاء حتى فى يونيو، فالجليد والثلج لا يزال مترسبا فى بعض الأماكن وتعمل الشمس على أذابته و تسخين المحيطات بعدها تكون حرارة الصيف .

اقرأ أيضا: عد تنازلي | قبل 19 ساعة على لجان الثانوية العامة.. "التعليم" تنشر نصائح للطلاب

من ناحية اخرى عرفت الحضارات القديمة بأن مسار الشمس الظاهرى عبر قبة السماء "طول ضوء النهار" وموقع شروق الشمس وغروبها يتغير بطريقة منتظمة خلال العام وقاموا ببناء مواقع مثل الدوائر الصخرية كتلك التى توجد فى انجلترا والتى تم رصفها مع شروق شمس الانقلاب الصيفي.


تابع موقع تحيا مصر علي