عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصيادلة في مرمى هجوم النواب بسبب فيروس كورونا .. انتقادات لرفع الأسعار بشكل عشوائي .. وفوضى صرف الأدوية والوصفات الطبية

تحيا مصر

شن نواب البرلمان هجوم شديد ضد الصيادلة على مدار الساعات الماضية، حيث أكدوا على أنهم قد سارعوا لرفع أسعار السلع والادوية، وروجوا لأصناف قاتلة، بخلاف مساهمتهم في صرف وصفات طبية بشكل عشوائي، وهو مارفضه من جانبهم الصيادلة خلال فترة مواجهة كورونا.

نقيب صيادلة القاهرة محمد الشيخ، قال بأن الصيادلة كانوا في الصفوف الأولى طوال الفترة الماضية، وأنه قد جرى التنبيه والتأكيد على الصيدليات بعدم رفع الأسعار وملاحقة ومعاقبة غير الملتزمين، مشيرا إلى أن الصيادلة لطالما أكدوا على عدم صرف أية وصفات طبية قبل التأكيد على آثارها الجانبية.

واستطرد في تصريحات خاصة: الصيادلة كانوا على اتصال دائم مع وزارة الصحة والأطباء، وكانوا على استعداد لتقديم أي دعم او عون، ولطالما بحثوا وعقدوا الاجتماعات لتوفير أية كميات من الأدوية التي شهدت نقصانا بسبب الزيادة الرهيبة في السحب والشراء خلال فترة الجائحة.

إقرأ أيضاً: تعرف على..قرارات الحكومة الجديدة للتعايش مع جائحة فيروس كورونا

فيما قال النائب طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن التلاعب والمخالفات من الصيادلة، أصبح نظاما متبعا لاستغلال اسم فيروس كورونا المستجد، فمنهم من يزعم أنه توصل لعلاج عن طريق الأعشاب، ومنهم من يرفع الأسعار للضعف ويمارس الغش التجاري على المرضى، أو يتم إخفاء الأدوية والمستلزمات الطبية لبيعها في السوق السوداء.

وأوضح متولي، أنه لم تتوقف استغلال بعض الصيدليات لانتشار الفيروس القاتل في رفع أسعار بعض السلع والأدوية، بل امتد الأمر للترويج لمثل هذه الشائعات الخاصة بوجود علاج للفيروس القاتل.

وطالب النائب بتدخل وزارة الصحة لوضع ضوابط لحالة الفوضى في الصيدليات وخاصة فيما يتعلق بالأدوية التي يتم من خلالها معالجة حالات كورونا، كأن يكون هناك إلزام بضرورة وجود روشتة علاج قبل الصرف كما هو الحال في كثير من الدول، وألا يترك أمر صرف الدواء بشكل عشوائي خاصة في أوقات تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، كما أنه يجب صرف أدوية بروتوكول العلاج من وزارة الصحة إلى المصابين مباشرة ودون الحاجة للبحث كثيرا بين الصيدليات.

كما طالب النائب عاصم عبد العزيز مرشد عضو مجلس النواب من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بمحاكمة وسرعة التحقيق واتخاذ جميع الإجراءات القانونية العاجلة ضد مروجى فيديو العلاج بالأعشاب لمصابى فيروس كورونا.

وقال "مرشد" في طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى وزيرة الصحة والسكان ان هناك تصريحات خطيرة أكد فيها الدكتور على عبد الله رئيس مركز البحوث والدراسات الدوائية إن ما تناوله فيديو العلاج بالأعشاب لمصابى فيروس كورونا هو جريمة ونصب باسم العلاج بالأعشاب وأنه يجب على نقابة الصيادلة تقديم هذا الشخص للجنة تأديب إضافة إلى تأكيده بأنه لا يوجد أى عشب للعلاج يكون ثمن الكيس منه أو الجرعة خمسمائة جنيه فهذا الأمر الذى يتم تداوله هو عملية نصب كامل وأن الطب الحديث استخلص عددا من الأعشاب في إنتاج عدد من الأدوية طبقا لأبحاث ودراسات.

وتساءل النائب عاصم عبد العزيز مرشد قائلا: أين وزارة الصحة والسكان وأين نقابة الصيادلة من هذه الكوارث التى يمكن أن تتسبب في مضاعفات خطيرة للمصابين بفيروس كورونا مطالبا بالوقف الفورى لمهازل الأعشاب الطبية في مثل هذه الملفات المهمة والتى حيرت العالم كله ثم يأتى عدد من النصابين ليخرجوا علينا بأكذوبة علاج فيروس كورونا بالأعشاب.
تابع موقع تحيا مصر علي