عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابة الأطباء تطالب بإجراء امتحان مزاولة المهنة لقياس المعلومات الإكلينيكية إلكترونيًا

تحيا مصر

خاطبت نقابة الأطباء، الدكتور مجدى الصيرفى رئيس لجنة إعداد اللائحة المنظمة الامتحان مزاولة المهنة، لوجود عدد من التحفظات على المسودة الأخيرة للائحة المنظمة لامتحان مزاولة المهنة الجديد.

وأشارت نقابة الأطباء إلى أنها سبق وذكرت هذه التحفظات في الاجتماعات، مطالبه بإعادة النظر في المسودة الأخيرة، والأخذ بتحفظات النقابة قبل الدعوة لاعتماد اللائحة النهائية.

وحددت النقابة، فى بيان، أهم مطالب النقابة تتمثل فى:
1 - أن يكون الامتحان لقياس المعلومات الإكلينيكية الأساسية المفترض أن يتدرب عليها الطبيب أثناء فترة الإمتياز فقط، وليس امتحانا في المواد العلمية التي درسها بالكلية، حيث أن الهدف هو تقييم المعلومات الإكلينيكية التي تجعله طبيب آمن قبل أن يتم منحه ترخيص مزاولة المهنة، وليس بإعادة إمتحانه في المقررات الدراسية التي إمتحنها بالكلية.

وأكدت النقابة أنها تعتز بسمعة التعليم الطبي في جامعاتنا المصرية ،لافته إلى أن تضمين الامتحان المعلومات نظرية سيحول فترة التدريب الاكلينيكية الي فترة منافسة أخري لتحصيل المعلومات والحفظ بدلا من الاستفادة القصوى بالتدريب ويضيع علي الطبيب الاستفادة بالتدريب العملي.

اقرأ أيضًا.. في أقل من ساعة..نقابة الأطباء تودع طبيبة جديدة إثر وفاتها بفيروس كورونا

۲- عدم تضمين درجات الامتحان ضمن المجموع المحتسب عند التكليف أو النيابات بوزارة الصحة، حيث أنه يجب أن يتم الإعتماد على المجموع التراكمي للتخرج بالكلية، ولا يصح أن يتم تغيير التقييم التراكمي على مدار سنوات الدراسة بناء علي امتحان واحد لا يقيس كل المعلومات الطبية ولا كل قدرات الطالب، حيث أن ذلك يمثل ظلما للطبيب وكذلك للجامعات التي بذلت جهدا لتقييمه على مدار 6 سنوات.

3- أن يعقد الامتحان إلكترونيا في يوم واحد بنظام الأسئلة متعددة الإختيار، وتكون نتيجة الامتحان بنظام النجاح والرسوب ويكون الحد الأدنى لاجتياز الامتحان بتحقيق درجة 50%.

4- أن يعقد الامتحان أربع مرات سنويا، ويكون أول مرتين لدخول الإمتحان بدون مصاريف.
تابع موقع تحيا مصر علي