عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة توضح الإرشادات الواجب إتباعها على مصابي كورونا بالعزل المنزلي "فيديو"

تحيا مصر

أوضحت وزارة الصحة والسكان، معنى العزل المنزل والطرق الصحيحة لتجهيز المنزل لعزل المصاب بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، لافتة إلى أنه في حالة الإصابة بمرض كوفيد 19 فهناك حالات مصابة يتم عزلها في المستشفى وأخرى في المنزل سواء كانوا شباب أو مسنين، فالعزل المنزلي هو وجود المصاب في غرفته الخاصة طول فترة العزل وقبل الذهاب للمنزل يقوم الطبيب بشرح كيفية قياس درجة الحرارة أول بأول.



وأشارت وزارة الصحة إلى أن مواصفات المنزل الذي يكون صالحا لعزل مريض بفيروس كورونا، وجود غرفة مستقلة للمريض، وتكون التهوية طبيعية، وتخصيص حمام مستقل للمريض إذا أمكن وفي حالة كان الحمام مشترك فتكون غرفة المريض الأقرب له ويجب تطهير الحمام بعد كل استخدام.

ولفتت الوزارة إلى أهمية أن يكون شخص واحد فقط غير مسن وليس لديه مرض مزمن يكون ملزم عليه وضع الطعام للمريض أمام باب المنزل وفي حالة دخوله غرفة المريض يجب غسل اليدين جيدا بالماء والصابون عقب الخروج مباشرة، وارتداء الماسك والجوانتي، ويجب ان يكون للمريض أدواته الشخصية الخاصة به.

في حالة كان المريض يعيش في منزل وحده لا يجب أن يستقبل زيارات طول فترة العزل، وحصر اقامته في غرفته لسهولة تطهيرها وفي حالة طلب دليفري يجب ارتدءا جوانتي وكمامة قبل اعطاء الأموال للمندوب، يجب التخلص من الكمامات والمناديل في كيس محكم الغلق.

وأكدت أنه في حالة استمرار ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 3 أيام مع أعراض ضيق التنفس وألم شديد في الصدر يجب الاتصال برقم الخط الساخن 105 أو 15335 أو الذهاب للمستشفى الذي قام بالكشف بها.


وشددت على أنه يجب لمكافحة العدوى، أن نلتزم بارشادات وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، منها آداب السعال والعطس، وتنظيف الاسطح وغسيل الايدي بالماء والصابون باستمرار والتباعد الاجتماعي بمسافة متر أو أكثر بينا والأخرين، مع تجنب التجمعات والزيارات والمصافحة والتلامس.

وكانت وزارة الصحة اعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 59561 حالة من ضمنهم 15935 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و2450 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
تابع موقع تحيا مصر علي