بعد تصديق محكمة النقض صباح اليوم على حُكم الإعدام على الراهب أشعياء المقاري بتهمة قتل الأنبا إيبفانيوس أسقف

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 5 ديسمبر 2021 - 15:25

قصة الراهب أشعياء المقاري .. زير نساء وقاتل ورجل دين حُكم عليه بالإعدام

06:10 م - الأربعاء 1 يوليو 2020


بعد تصديق محكمة النقض صباح اليوم على حُكم الإعدام على الراهب أشعياء المقاري بتهمة قتل الأنبا إيبفانيوس أسقف دير أبو مقار بوادي النطرون. والمؤبد للراهب فلتاؤس المقاري.

كان الراهب الراهب أشعياء المقاري مثير للجدل داخل الدير، وانتشرت حوله الأقاويل حول علاقاته النسائية، وارتكابه سلوكيات لا ترضى عنها الرُهبان بالكنيسة، وهو ما دفع البابا تواضروس لتحويله للتحقيق من أجل أشياء تخص الرهبنة، بخلاف جريمة القتل التي ارتكبها. 

تحيا مصر ينشر بدايات الجريمة التي هزت أروقة دير أبومقار، والكنيسة المصرية بشكلِ عام، ودوافع أشعياء وفلتاؤس في قتل الراهب الدؤوب إيبفانيوس. 


الراهب أشعياء المقاري

في الساعات الأولى من صباح الأحد 29 يوليو 2019، استيقظ رهبان دير الأنبا أبومقار بوادي النطرون، على رؤية دماء الأنبا إبيفانيوس وهو مُلقى على الأرض أمام القلاية الخاصة به. 

لم يمر كثير من الوقت، حتى أعلنت الكنيسة في بيان لها وفاة الأنبا ايبفانيوس والكنيسة تؤكد الخبر في بيان لها وفاته وتأمر بنقل جثمان الأنبا إبيفانيوس، في سيارة إسعاف من الدير إلى مستشفى دمنهور التعليمي، لتشريح الجُثة وكشف ملابسات وأسباب مقتله الغامض حتى تلك اللحظة.

وفي الأربعاء 1 أغسطس.. أمر النائب العام باتخاذ عدة إجراءات وهي:

- كلّف نيابة جنوب دمنهور الكلية باستعجال طلب تقرير الصفة التشريحية الخاص بالمجني عليه.

- كلّف جهات البحث الجنائي بسرعة الانتهاء من التحري عن الواقعة ومرتكبها.

وظهر البابا تواضروس في عظته يجدد تعازيه للكنيسة فى رحيل الأنبا ابيفانيوس اسقف ورئيس دير أبو مقار قائلًا: "بكل الإيمان ودعنا الانبا ابيفانيوس على رجاء القيامة، هذا الأسقف المبارك والمستنير والذى لمسنا فيه خلال خدمته 5 سنوات وشهور محبة المسيح والكنيسة والرهبنة"، ومتخذا بعض القرارات منها:

-ضبط وضع الرهبنة في مصر. 

-وقف قبول رهبان جدد في الأديرة داخل مصر لمدة عام. 

-غلق حسابات الرهبان على مواقع التواصل الاجتماعي. 

-أعلن عبر رسالة خاصة على موقع المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إغلاق صفحته على "فيس بوك" تنفيذًا لقرارات الكنيسة لضبط حياة الرهبنة. 

-تجريد الراهب يعقوب المقاري والراهب أشعياء المقاري لارتكابهما عدة مخالفات.


وفي 5 أغسطس، واصل فريق البحث الجنائي الاستماع إلى أقوال أكثر من 400 من الرهبان والعاملين بالدير ومزارعه والمترددين عليه، والنيابة تقرر التحفظ على الراهب المشلوح أشعياء المقاري، 34 سنة، على ذمة التحقيقات، وإحالته للطب الشرعي لبيان ما به من إصابات، بعدما تبين وجود جروح قطعية وسحجات بيده اليسرى، كما قررت النيابة حجز الراهب "ب.ا" مسؤول الكاميرات بالدير، وحجز "م.ي.ش" مسؤول العمال بالدير على ذمة تحريات المباحث.

6 أغسطس .. حاول الراهب فلتاؤس المقاري يحاول  مرتين عن طريق قطع شرايين يده، وقفزه من أعلى مبنى العيادات بالدير، ونقله في حالة حرجة إلى مستشفى الأنجلو أمريكان بالقاهرة لتلقي العلاج، ومصدر يكشف محاولة الراهب أشعياء المقاري الانتحار، عقب علمه بقرار تجريده من الرهبنة.

7 اغسطس .. تحقيقات النيابة تكشف تعطل جميع كاميرات الدير، باستثناء 3 كاميرات فقط على بوابة الدير الخارجية ومقر الكنيسة التي تجرى فيها طقوس الصلاة، كذلك عدم وجود كاميرات بأماكن الرهبان والطرق المؤدية إلى مساكنهم أو ما يسمى بـ"القلايات"، للحفاظ على خصوصيتهم الروحانية.

8 أغسطس .. كشف الإعلامي وعضو مجلس النواب، مصطفى بكري اعتراف الراهب المشلوح أشعياء المقاري أمام النيابة حول ارتكابه جريمة قتل الأنباء أبيفانيوس، رئيس دير الأنبار مقار بوادي النطرون"، وفريق من النيابة ينتقل إلى مستشفى أمريكان أنجلو بالزمالك، للاستماع لأقوال الراهب فلتاؤس المقاري، بعد محاولته الانتحار عن طريق قطع شرايينه وإلقاء نفسه من أعلى مبنى العيادات الطبية.

11 أغسطس .. النيابة تحبس الراهب المشلوح أشعياء المقاري، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتوجه له باسمه العلماني "وائل سعد" تهمة قتل الأنبا إبيفانيوس، والمتهم يعترف بارتكاب الجريمة، عن طريق استخدام قضيب حديدي عثر عليه بمخزن خردة بالدير، ومثل الجرييمة فجر اليوم السبت، حيث ضرب أشعياء رئيس الدير على رأسه 3 ضربات متتالية أودت بحياته، فيما اعترف بتولي الراهب "فلتاؤوس" مهمة مراقبة الطريق ومكان الواقعة.

اقرأ أيضا: عاجل .. الإعدام للراهب أشعياء المقاري المتهم بقتل الأنبا إيبفانيوس

19 أغسطس .. قررت نيابات استئناف الإسكندرية برئاسة المستشار ناصر الدهشان، إحالة الراهبين أشعياء وفلتاؤس، إلى محكمة جنايات الإسكندرية، محبوسين، لمحاكمتهما بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد فى قضية قتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقار.

الأحد 23 سبتمبر .. بدأت محكمة جنايات دمنهور "الدائرة الثانية"، المنعقدة بمحكمة ايتاي البارود الابتدائية، أولى جلسات المحاكمة، واقتصرت على قرارًا باستدعاء المتهم الثاني من محبسه في مستشفى قصر العيني والسماح لدفاع المتهم الأول بالاطلاع على أوراق القضية وتصوير المستندات.

24 أبريل 2020.. إسدال الستار على القضية والحكم بإعدام المتهمين، وتأكيد النقض عليه اليوم الأربعاء. 




تابع موقع تحيا مصر علي