عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفض دولي بعد إعلان أردوغان بدء التنقيب في شرق المتوسط (تفاصيل)

تحيا مصر

انتقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد قرار أنقرة اليوم الاثنين، بالبدء في أعمال التنقيب عن الطاقة شرقي المتوسط بموجب الاتفاق المثير للجدل مع حكومة طرابلس.

وأبدى الاتحاد الأوروبي رفضه لأسباب عدة، أهمها أن المياه التي سيتم بها التنقيب عن الطاقة متنازع عليها، حيثُ أرسلت تركيا سفنا ترافقها سفن حربية للتنقيب عن الغاز، في منطقة تصر فيها قبرص على حقوقها الحصرية، فيما تدعي الحكومة التركية أنها تعمل لحماية مصالحها في الموارد الطبيعية للمنطقة وموارد "القبارصة الأتراك".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، إن أنقرة ستبدأ البحث والتنقيب في جزء من شرق المتوسط وفقا لاتفاقية أبرمت مع حكومة الوفاق الليبية أواخر العام الماضي، مشيرا إلى أن تركيا "مستعدة للعمل مع شركات من دول أخرى".

اقرأ ايضا: مثلث الشر .. ثلاث جهات تتبنى تمويل مرتزقة الإرهابية في ليبيا والتكلفة بالمليارات

والأسبوع الماضي، زار جوزيف بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي تركيا، حيث ناقش خلافات أنقرة مع اليونان وقبرص بشأن استكشاف الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند إن التحركات في منطقة البحر المتوسط كانت "مدعاة للقلق" للكتلة التي تضم 27 دولة، لكنها أصرت على أن قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية في تركيا سوف يتم تناولها خلال الاجتماع الشهري المنتظم. وأكد بوريل إن العلاقات بين الاتحاد وتركيا "ليست جيدة بشكل خاص في هذا التوقيت".

تابع موقع تحيا مصر علي