عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حقيقية وقف تداول العملات الورقية تزامنا مع إصدار العملات البلاستيكية

تحيا مصر

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وقف تداول العملات الورقية بالتزامن مع بدء إصدار العملات البلاستيكية.

وعلى إثر هذه الأنباء، قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع البنك المركزي المصري، والذي نفى تلك الأنباء، مُؤكدا أنه لا صحة لوقف تداول العملات الورقية بالتزامن مع بدء إصدار العملات البلاستيكية.

وأوضح البنك المركزي أن إصدار العملات البلاستيكية فئة الـ 10 جنيهات، لن يلغي نظيرتها الورقية المتداولة في الوقت الحالب، مؤكدا على أن الفئة القديمة سيظل لها قوة الإبراء حتى في وجود الفئة الجديدة، ويحق للمواطنين استخدامها بشكل عادي.


وأضاف تقرير "المركزي"، أنه سيتم البدء في طرح العملة المصنوعة من البلاستيك، فئة الـ 10 جنيهات فقط، مع تشغيل المطبعة الجديدة للبنك المركزي، المنشأة في العاصمة الإدارية الجديدة، على أن يتم طرح باقي فئات العملة الجديدة تباعا.

وتختلف تلك العملة البلاستيكية عن الورقية في نوعية الورق فقط، حيث ستكون المادة الخام لصناعة العملة الجديدة فئة الـ 10 جنيهات من مادة البوليمر


وفي صباح اليوم، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم الجمعة في بيان له، 11 شائعة تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة، خلال الفترة من 10 حتى17 يوليو 2020، ومنها وقف تداول العملات الورقية بالتزامن مع بدء إصدار العملات البلاستيكية، وفرض ضرائب جديدة على الممولين بمشروع قانون "التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية"، وخصم 50% من رواتب أصحاب الإجازات الاستثنائية في ظل أزمة كورونا.. وغيرها.

تابع موقع تحيا مصر علي