عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعم الصين للغزو الروسي لأوكرانيا| بلينكن يلتقي نظيره الصيني ببكين

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الصيني

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الصيني وانج يي في بكين اليوم الجمعة لإجراء محادثات تناولت مجموعة من القضايا المعقدة، بما في ذلك التوترات المتزايدة بشأن دعم الصين للغزو الروسي لأوكرانيا.

وبحسب وكالة رويترز من المقرر أن يقضي بلينكن عدة ساعات مع وانج عبر اجتماعات مغلقة في دار ضيافة دياويوتاي وغداء عمل حيث يحاول الجانبان الحفاظ على التقدم في العلاقات على الرغم من جدول الأعمال الواسع والشائك.

ومع استقرار الرجلين في جلستهما الافتتاحية، أخبر وانج بلينكن أن "السفينة العظيمة" للعلاقات الصينية الأمريكية قد استقرت، "لكن العوامل السلبية في العلاقة لا تزال تتزايد وتتراكم".

العلاقات تواجه جميع أنواع الاضطرابات

وأضاف أن "العلاقات تواجه جميع أنواع الاضطرابات. وقد تم قمع حقوق التنمية المشروعة للصين بشكل غير معقول، وتواجه مصالحنا الأساسية تحديات".

ورد بلينكن بأن هناك حاجة إلى "دبلوماسية نشطة" للمضي قدما في جدول الأعمال الذي حدده الرئيس جو بايدن والرئيس شي جين بينغ عندما التقيا في سان فرانسيسكو في نوفمبر.

وقال بلينكن: "ليس هناك بديل في حكمنا عن الدبلوماسية وجهاً لوجه"، مضيفاً أنه يريد التأكد من أننا "واضحون قدر الإمكان بشأن المجالات التي لدينا فيها خلافات، على الأقل لتجنب سوء الفهم". لتجنب الحسابات الخاطئة".

دعم الصين لروسيا سيظهر بقوة

وأشار مسؤولون بوزارة الخارجية الأمريكية قبل الجلسات إلى أن دعم الصين لروسيا سيظهر بقوة، قائلين إن واشنطن مستعدة للتحرك ضد الشركات الصينية التي تساعد في إعادة تجهيز صناعة الدفاع الروسية وإعادة إمدادها.

وقالوا إن مثل هذه المساعدة تخاطر بالإضرار بـ العلاقات الصينية الأمريكية الأوسع، حتى مع استقرار العلاقات بعد تأثرها بزيارة رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايوان في عام 2022 وإسقاط الولايات المتحدة لبالون مراقبة صيني مشتبه به في فبراير 2023.

وعلى الرغم من زيادة التبادلات رفيعة المستوى ومجموعات العمل التي تعالج قضايا مثل تعزيز الاتصالات العسكرية والتجارة العالمية، إلا أن التوترات لا تزال قائمة.

تايوان وبحر الصيني الجنوبي المتنازع عليه من بؤر التوتر

ولا تزال تايوان وبحر الصين الجنوبي المتنازع عليه من بؤر التوتر، في حين أن الولايات المتحدة حريصة على رؤية المزيد من التقدم في الحد من إمدادات الصين من المواد الكيميائية المستخدمة في صنع الفنتانيل.

وألقى المسؤولون الصينيون ووسائل الإعلام الرسمية الشكوك حول مدى التقدم المحتمل على عدة جبهات، حيث قالت افتتاحية صحيفة تشاينا ديلي إن الجانبين "يتحدثان إلى حد كبير عن بعضهما البعض".

وأضاف: "فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، يمكن للعالم أن يرى بوضوح أن القضية الأوكرانية ليست قضية بين الصين والولايات المتحدة، ويجب على الجانب الأمريكي ألا يحولها إلى قضية واحدة".

ومن المرجح أن يلتقي بلينكن بـ الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم قبل أن يعود إلى واشنطن في المساء، على الرغم من أن أيا من الجانبين لم يؤكد عقد اجتماع بعد.
وسيجتمع أيضًا مع وزير الأمن العام الصيني وانغ شياو هونغ.

 إدارة بايدن لم تستبعد أي خيارات من على الطاولة

وقبل المحادثات، أشارت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أيضًا إلى أن إدارة بايدن لم تستبعد أي خيارات من على الطاولة للرد على القدرة الصناعية الزائدة للصين.

وقالت يلين لرويترز نكست في مقابلة في واشنطن إن تصدير الصين في طريقها إلى التوظيف الكامل أمر غير مقبول لبقية العالم.

ووصل بلينكن إلى بكين يوم الخميس قادما من شانجهاي، حيث حث الصين على توفير فرص متكافئة للشركات الأمريكية.

تابع موقع تحيا مصر علي