عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حاملا سيفه وكأنه خليفة عثماني!.. شاهد خطيب الجمعة الأولى في آيا صوفيا بتركيا

تحيا مصر

في مشهد يعود بك قرونا، ويرسخ عقيدة العثمانيين في حكمهم بالسيف، ظهر علي أرباش، رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية، على منبر "آيا صوفيا" الذي حوله أردوغان من متحف إلى مسجد، في صلاة الجمعة الأولى بالجامع حاملا "سيف".


وقال أرباش منتهزا خطبة الجمعة وهي الأولى على ساحة ايا صوفيا : إننا نشهد جميعا في هذا الوقت المبارك، والمكان المقدس على لحظة تاريخية. مع اقتراب عيد الأضحى، وفي هذا اليوم الذي يصادف الثالث من شهر ذي الحجة المبارك، يلتقي جامع آيا صوفيا الشريف مجددًا مع مصليه. اليوم انتهى الجرح العميق والحسرة في قلوب شعبنا- فلله الحمد والثناء.

وأضاف ارباش، وفقا لوسائل إعلام عربية:ّ هَذَا اليوم هو اليوم الذي تهتز فيه قبابُ آيا صوفيا بالتكبير والتهليل والصلوات، وترتفع من مآذنه أَصوات الآذان والذّكر. وها هي لهفة أحفاد الفاتح واشتياقهم، قد انتهت، كما صمت دار العبادة الجليل هذا قد انتهى. فمسجد آيا صوفيا الشريف يلتقي اليوم من جديد بجموع المؤمنين والموحدين.

ولفت أرباش إلى أن هذا اليوم يذكرهم بما حدث في يوم مشابه قبل 70 عامًا حيث ارتعدت السماء والأرض بتكبيرات رددها 16 مؤذنا في 16 شرفة من شرفات مآذن جامع السلطان أحمد، فصدحت المآذن بالآذان بعد انقطاع 18 عاما.

تابع موقع تحيا مصر علي