عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدبولي: باتت صناعة الدواء ضرورة مُلحة بعد ما واجهناه في أزمة كورونا

تحيا مصر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا منذ قليل، لمناقشة آليات تطوير صناعة الدواء في مصر.

حضر الاجتماع كلا من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية.


واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن أزمة "كورونا" علمتنا الكثير، ولا زلنا نتعلم منها، حيث إنها تمثل تحدياً كبيراً لكل دول العالم أجمع.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الأمر الذي أصبح مُلحا خلال هذه الأزمة هو ضرورة الإسراع بعملية تطوير صناعة الدواء في مصر، وقد عقدنا عدة اجتماعات في هذا الشأن قبل حدوث الأزمة الراهنة، لكن جائحة " كورونا" أسهمت في التعجيل بطرح هذه القضية للنقاش مرة أخرى، ولاسيما أن لدينا بالفعل عدة محفزات تُسهم في المُضي قدما بهذا الملف الحيويّ، من بينها وجود سوق كبير، وكذا إمكانية التصدير للقارة الإفريقية.

ونوه رئيس الوزراء إلى أنه سيتم في اجتماع لاحق دعوة مسئولي صناعة الدواء، والمصنعين أنفسهم، للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، وشكاواهم المتعلقة بهذه الصناعة للعمل على تطويرها والنهوض بها.

وفي ضوء ذلك، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، على ضرورة الإسراع بإجراءات تسجيل الأدوية، مع وضع المحفزات للمصانع لتطوير صناعاتها والتوسع فيها، كما كلّف رئيس الوزراء بوضع رؤية واضحة وخطة تنفيذية محددة لتطوير صناعة الدواء في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي