عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكايات القمة.. قصة أول قمة في أغسطس "الأهلي بعياله بهدل الزمالك بحاله"

تحيا مصر

تنتظر جماهير الكرة المصري،قمة نارية بين القطبين، الأهلي والزمالك يوم السبت الموافق 22 أغسطس القادم، ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز.

ولم تُلعب القمة في شهر أغسطس غير4 مرات فقط، ولكن كانت البداية حدث يتذكره جميع عشاق الكرة المستديرة في مصر، حدث برز في تاريخ الكرة المصرية.

"الأهلي بعياله بهدل الزمالك بحاله"، مانشيت تصدر الصحف والعناوين ليعبر عن انتصار غالي للأهلي وهزيمة مؤلمة للزمالك.

4/8/1985 يوم يتذكره جيداً متابعي الكرة المصرية، اليوم الذي شهد فيه ستاد القاهرة الدولي أقدام ناشئي النادي الأهلي، تطأ أرضه لأول مرة أمام الفارس الأبيض المدجج بالنجوم، والجماهير المصرية تنتظر "فضيحة" سيلحقها الزمالك بناشئي الأهلي الصغار .

يبدأ ابراهيم الجويني التعليق على المباراة ويتلو قائمة الفريقين ليجد الأهلي بأسماء لم يعرف منها أحد غير الحارس الشاب أحمد شوبير وقتها، وهم فريق مكون من أشبال الأهلي تحت 21، و18 سنة، يقودهم حارس الفريق الشاب أحمد شوبير، وأمامه خط دفاع مكون من أحمد جمال، علاء عبدالصادق، ضياء عبدالصمد، محمد سعد، وخط الوسط مكون من بدر رجب، حمادة مرزوق، محمد عبدالعزيز، محمد السيد، بينما خط الهجوم مكون من حسام حسن، شمس حامد .

بينما كان الزمالك بتشكيله المعروف وقتها والمكون من اصر عبداللطيف لحراسة المرمى، أمامه محمد صلاح، هشام يكن، سعيد الجدى، بدر حامد، وخط الوسط مكون من فاروق جعفر "كابتن الفريق"، أشرف قاسم، أيمن يونس، وخط الهجوم مكون من أحمد عبدالحليم، الغاني إيمانويل كوارشي، طارق يحيى .

ولكن ما الذي حدث ليخاطر الأهلي بفضيحة يمكن أن تحدث وتلازمه بقية تاريخه؟

بدأت القصة بخلاف بين مدير الكرة بالنادي الأهلي في هذا الوقت "هاني مصطفى"، مع المدير الفني التاريخي للمنتخب والذي كان يقود الأهلي في تلك الفترة "محمود الجوهري.

يريد الجوهري إعادة محمد عباس للفريق بعدما أمر برحيله في وقت سابق، الأمر الذي لم يقبله "هاني"، لينشب الخلاف بينهم، ويتجه الجوهري "لحسن حمدي" مشرف الكرة، ولكن يفاجؤه حسن حمدي برده "ده مدير الكرة وله وجهة نظره ومينفعش يحصل بينكوا الكلام ده وانتوا في النادي الأهلي".

ليفاجيء الجوهري الجميع بتقديم استقالته،ونشرها في وسائل الإعلام، ومباراة الزمالك على الأبواب، ولم يقف الأمر لهذ الحد بل أن 16 لاعب بالفريق قرروا التمرد للضغط على إدارة الأهلي لإرجاع الجوهري .

فتح نادي الشمس أبوابه للجوهري يقود 16 لاعب من فريق الأهلي، ويدربهم خارج أسوار النادي الأهلي، حتى يرغم الإدارة على تنفيذ طلباته، وبدأ الجوهري في تدريب كلاً من " شريف عبد المنعم، محمد عامر، حسام البدري، مدحت رمضان، ماهر همام، خالد جاد الله، زكريا ناصف، مختار مختار، رمضان السيد، محمد حشيش، ضياء السيد، أسامة عرابي، هاني عبد اللطيف، أيمن شوقي، سمير فوزي، حمدي أبو راضي"

في نفس الوقت، كان لاعبو الأهلي الدوليين العشرة وهم "إكرامي، ثابت البطل، أحمد شوبير، ربيع ياسين، محمود صالح، مجدي عبد الغني، علاء ميهوب، طاهر أبو زيد، مصطفى عبده، محمود الخطيب" مع منتخب مصر بالمغرب يستعدون لمباراة العودة مع منتخب المغرب في إطار تصفيات كأس العالم 1986 المقرر إقامتها بالمكسيك .

"مش عايز منكوا حاجة عير صلاحيات مدير كرة وأنا هتصرف" هكذا قال حسن حمدي لإدارة النادي التي لم يكن أمامها حل أخر في ظل مرض رئيس النادي صالح سليم ووحوده بلندن .

"بكره الصبح ألاقيكوا في النادي وإلا مش هيحصل كويس" كانت تلك أخر كلمات حسن حمدي للاعبي الأهلي المتواجدين في نادي الشمس .

لم يأتي أحد صباح اليوم التالي، ليتخذ مدير الكرة القرار،ويصدر الفرمان:
"من مبدأ المحافظة على مبادئ وقيم النادي الأهلي الذي تربيت داخل جدرانه وعلى ملاعبه شبلاً صغيراً ولاعباً ومديراً للكرة وعضواً بمجلس الإدارة، وحفاظاً على أخلاقيات أكبر مؤسسة تربوية ورياضية في مصر، وبعد أن استنفذت جميع الحلول المطروحة لتسوية تمرد اللاعبين على ناديهم، وكذلك الاستقالة المفتعلة للمدرب العام والتي تفجرت في وقت حرج للغاية، واحتوائه لتمرد اللاعبين على ناديهم، لكل هذه الأسباب، تقرر إيقاف الستة عشر لاعباً الذين شاركوا في التمرد لمدة شهر اعتباراً من الاثنين 29 يوليو، بالإضافة إلى رفع مذكرة لمجلس الإدارة للموافقة على شطب سبعة لاعبين من الستة عشر الموقوفين".

ويأمر عادل طعيمة مدير فريق الناشئيين، بتكوين 22 لاعب ليمثلوا الأهلي لنهاية الموسم .

من الواضح أن الجوهري ولاعبيه أعادوا حسباتهم وتواجدوا في اليوم التالي من صدور القرار، ليصدم حسن حمدي اللاعبين بطردهم من غرفة الملابس ومنعهم من دخول النادي .

اقرأ أيضا: شوبير: "الحكام كانوا بيستخدموا سماعات مضروبة وبيتدربوا فوق سطح الاتحاد"

وبعد مشاورات بين حسن حمدي والجوهري ،قال حسن :"أنا مدير كرة ودي سلطتي، اللاعيبة دي موقوفة ممكن تيجي تدرب لكن مش هيلعبوا ماتشات"

على الجانب الآخر كانت الفرحة عارمة في ميت عقبة، وانتظرت جماهير القلعة البيضاء عدد الأهداف التي سيسجلها الزمالك في شباك الأهلي نظراً لقوة الفريق مقارنة بالأشبال .

ويأتي اليوم المنشود ليقود الجوهري فريق الأشبال الذين لم يكن يخطر ببالهم أن تكون مباراة الزمالك بداية بزوغ نجمهم، وليست بداية النهاية. 


تابع موقع تحيا مصر علي