عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 كراسي خشبية "مكسورة" تباع بأكثر من مليون دولار (تفاصيل)

تحيا مصر

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن أربع كراسي خشبية مكسورة يرجع تاريخ صنعهم لسنة 1778، قد بيعوا في مزاد بأكثر من مليون دولار.

وأضافت أن الكراسي معروضة للبيع في متحف اللوفر. وكان من المتوقع أن يجري بيعهم بنحو 600 ألف دولار أميركي، لكن ثمن بيعهم النهائي فاق التوقعات، وبيعت مقابل مليون و400 ألف دولار.

وذكر المصدر أن تلك الكراسي ترجع ملكيتها للملك الفرنسي شارل العاشر، الأخ الأصغر للملك لويس السادس عشر.

صُنعت تلك الكراسي من الخشب المطلي بالذهب، مع منحوتات لأغصان الغار، من أجل أن تكون ضمن أثاث غرفة الملك الشهيرة ب"قلعة باجاتيل" الفخمة في العاصمة باريس، وصناعها هم جورج جاكوبس والنحات جان بابتيست رود.

وكشف المصدر أن الكراسي الأربعة، التي تمت مصادرتها خلال الثورة الفرنسية عام 1789.

اقرأ أيضا: بالخطوات..طريقة استخدام افاتار Avatar facebook للمشاركة في "التريند"

شارل العاشر هو أحد ملوك أسرة آل بوربون التي طردتها الثورة الفرنسية ومن بعدها نابليون بوناپرت، تولى حكم فرنسا بعد وفاة الملك لويس الثامن عشر عام 1824 الذي أعاد للأسرة مكانتها الأوروبية في مؤتمر ڤيينا. وقد كان الملك شارل العاشر مؤيدا للنظام الرجعي المتطرف مما أدى إلى ظهور معارضة قوية ضده داخل فرنسا خاصة من طرف الاتجاهات الليبرالية والاشتراكية وحتى البونابرتية. هذه المعارضة السياسية القوية دفعت الملك شارل العاشر إلى إعطاء المزيد من الامتيازات إلى الاكليروس وطبقة النبلاء.

وعندما اندلعت الثورة الفرنسية عام 1789 دعا النبلاء إلى الهجرة، وقاد النشاط المعادي للثورة متنقلاً في العديد من بلاطات الملوك من أجل إعداد وتنظيم الجيوش الملكية. وبعد مشاركته في حملة لا طائل منها على مقاطعة بريتانيا Bretagne في عام 1795، فر إلى عدة بلاد منها إيطاليا وبلجيكا وروسيا قبل أن يستقر في بريطانيا.



تابع موقع تحيا مصر علي