عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأطفال المجرمين ممنوعين.."تحيا مصر" يستعرض شروط الحصول علي جائزة المبدع الصغير

تحيا مصر

شهد نهاية دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، إقرار قانون المبدع الصغير، بشكل نهائي، والذي يستهدف أنشاء جائزة تسمى " جائزة الدولة للمبدع الصغير" تمنح سنوياً لمن يقدم منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً ولم يجاوز سنه ثماني عشرة سنة في مجالات الثقافة والفنون، وتشمل الجائزة منح مبلغ مالى للفائز ، يخصص له إجمالاً مبلغ مائتى ألف جنيه بحد أدنى في مجالات الثقافة ، ومثله في مجالات الفنون، وما يستحدث في مجالات الإبداع والإبتكار في الثقافة والفنون، ونشر أعمال الفائز على نفقة المجلس الأعلى للثقافة.

إقرأ أيضا..بأمرالبرلمان .. 200ألف جنية سنويًا للأطفال دون الـ18عامًا.."تحيا مصر" يكشف طريقة الحصول عليها

سهام النقد والإهمال

وتأتي هذه الخطوة بعدما كانت ما كانت توجه سهام النقد للدولة المصرية علي مدار السنوات الماضية بشأن إهمالها للمبدعين الصغار،والكفاءات من الأطفال الصغار، وإيمانًا بتصحيح الأخطاء والتغلب علي إشكاليات الماضي، بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يؤمن إيمان كامل بأهمية بناء الإنسان، والنهوض به، وإتاحة الفرصة للاستفادة منهم علي أرض الواقع، كانت التحركات علي أرض الواقع من مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، في إقرار مرشوع قانون مقدم من الحكومة بشأن تخصيص جائزة الدولة للمبدع الصغير.

شروط جائزة المبدع الصغير

المادة 3 من القانون وضعت عدد من الشروط الواجب توافرها فيمن يؤهل للحصول علي هذه الجائزة، بضرورة أن يكون ي مصري الجنسية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه إعتباره، وألا يتجاوز سنه في يوم الإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة، ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة.

إعلام النواب ودعم القانون

أكدت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، برئاسة وكيلها محمد شعبان علي أن قانون المبدع الصغير الذي أقره مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال بنهاية دور الانعقاد الخامس، يأتى في إطار دعم الدولة المصرية للمبدعين الصغار ورعاية ابداعاتهم في مجالات الثقاقة والفنون ، كما أنه يخلق بيئة محفزة على الابتكار ويشجع النشء على الإبداع وتنمية مواهبهم.


جهود القيادة السياسية لدعم الصغار

وثمنت اللجنة الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان توفير الرعاية الكاملة للمبدعين والموهوبين الصغار والتي كان من ثمارها من القانون الذى يضع تنظيما تشريعياً لرعاية المبدعين الصغار وحماية حقوقهم وضمان استمرارية رعايتهم حتى بلوغ سن الثامنة عشرة سنة ميلادية.
تابع موقع تحيا مصر علي