عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"رفقًا بالقلوب".. الحب كيمياء تتفاعل داخل الدماغ البشرية والفراق يسبب الأمراض المزمنة (فيديو)

تحيا مصر

الحب هو أساس الحياة، ولا يمكن أن تستمر المجتمعات البشرية بدون هذا المحرك، لأنها ببساطةٍ سوف تتحول إلى غابةٍ تحكمها المصلحة فقط.

يشير علماء الأعصاب، إلى أن الدماغ يحتوي على دوائر عصبية تجمع ملايين الخلايا في روابط ومسارات تزداد قوة وتأثيرًا حسب شدة التجارب التي نمر بها وأهميتها وأهم تلك التجارب هي "الحب"، وهو ما يجعلنا نحب الكون من حولنا، حيث يتم إفراز هيرمون الدوبامين وهو المسؤول عن السعادة، وكل هذه الحالة بسبب الإحساس بالحب.

فعند الدخول في علاقة حب عنيفة مثلًا، تنشط مسارات بعينها في الدماغ، ويؤدي تنشيطها المتكرر إلى تعاظم تأثيرها. وحتى مجرد استرجاع الذكريات السعيدة التي قضيناها معًا مرة بعد أخرى، رغم علمنا أنها انقضت دون عودة، يؤدي إلى تنشيط تلك المسارات في دماغنا مجددًا، وزيادة حدتها كذلك.

يمكننا القول، أن أثر تلك المسارات يستمر حتى إن ارتبطنا بشخص آخر، حسب علماء الأنثروبولوجي والخبراء في بيولوجيا الحب، أو كما قالت "كوكب الشرق" أم كلثوم،عن وصف تلك الحالة، أعظم من تغنى بالحب وللحب:" أنت خلتني أعيش الحب وياك ألف حب.. كل نظرة اليك بحبك من جديد وأفضل أحبك أنا حبيت فى عنيك الدنيا كل الدنيا".

وفي حالة لقاء الحبيب السابق، بعد الفراق، مهما كانت مدة هذا الفراق، فيُعاد تنشيط الدوائر العصبية نفسها، وتُفرز هرمونات الأوكسيتوسين والدوبامين، كأن شيئًا لم يتغير وكأننا ما زلنا طرفًا في العلاقة، ولخصت أم كلثوم تلك الحالة بقولها "صحوا نار الشوق في قلبي وفي عيوني"، وكما قالت أيضًا عن وصف حالة المحب أثناء الفراق:"بعيد عنك حياتي عذاب متبعدنيش بعيد عنك".

وأثبتت الدراسات والأبحاث أن الآلام والكآبة التي يصاب بها الإنسان بعد الفراق وفقدان الحبيب توثر سلبياً على الدماغ البشري وخاصة على نفس الجزء من الدماغ الذي يتم تحفيزه خلال الإدمان، وقد يشبهها العلماء بالإدمان لشدة علاقة المدمن بالمخدر، وفي حال الاستمرار في هذه الحالة من الكآبة ورفض استيعاب الفراق سوف يصاب الجسم بعدة أمراض مختلفة، إليكم أهم 8 أمراض يسببها آلام الفراق وخسارة الأحبة.

1- السمنة
2- آلام المعدة
3- أمراض القلب
4-آلام المفاصل
5- آلام الصدر
6- أمراض البشرة
7- الاكتئاب
8- الأرق واضطرابات في النوم

اقرأ أيضًا.."دور على الطبطبة".. تغلب على أحزانك واصنع بنفسك البهجة بمحفزات هرمونات السعادة البشرية (فيديو)

فرفقًا بالقلوب، قلوبنا ومشاعرنا عقولنا البشرية لا تحتمل آلم الخذلان والفراق والخيانة وبعد الأحبة، ولا قبل لنا بمواجهة تلك الصدمات الحياتية، فنحن البشر مخلوقات أهم ما يميزنا عن غيرنا من المخلوقات، هو الشعور فرقًا بالشعور وبالقلوب.
تابع موقع تحيا مصر علي