عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطوة خطوة..تعرف علي كل ما يخص"الكشف الطبي" لانتخابات مجلس النواب

تحيا مصر

يستعرض موقع "تحيا مصر" كيفية التسجيل علي موقع وازرة الصحة للكشف الطبي علي المتقدمين لانتخابات مجلس النواب المقرر لها الفترة المقبلة، فى ضوء قرب الانتهاء من الفصل التشريعي لمجلس النواب، المقرر له بحسب الدستور في يناير 2021 علي أن تجري الانتخابات قبل هذا الموعد بـ60يوما.
موقع إلكتروني
وزارة الصحة من المنتظر أن تتيح موقع إلكتروني خلال الساعات المقبلة، مع فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، حيث يتيح الموقع للمتقدم للترشح في الانتخابات معرفة المواعيد المتاحة لتوقيع الكشف الطبي عليه.


اختيار المستشفيات
كما يتيح الموقع أيضا حرية اختيار المستشفى من بين المستشفيات التي سيتم توقيع الكشف الطبي بها على المتقدمين للترشح.
تسهيلات حكومية
وتتضمن التسهيلات بحسب الموقع تمكين المتقدمين للترشح لتسجيل بياناتهم على الموقع والحصول على موعد الكشف فور الدعوة للانتخابات.

خط ساخن للرد علي الاستفسارات
بجانب ذلك وزارة الصحة ستقوم بتخصيص خط ساخن للرد على استفسارات المرشحين بشأن الكشف الطبي، وتخصيص مُدخل بيانات بكل مستشفى لتسجيل بيانات المتقدمين للترشح ممن لم يقوموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني، للحصول على موعد الكشف الطبي.

تقديم الطلبات
علي الجانب الأخر يكون على طالب الترشح لمجلس النواب التقدم لتوقيع الكشف الطبى عليه وإجراء التحاليل اللازمة لبيان خلوه من الأمراض الذهنية والنفسية بالقدر الذى يكفى لأداء واجبات العضوية، وأنه ليس من متعاطى المخدرات والمسكرات وذلك بالمستشفيات والمعامل التى تحددها وزارة الصحة.

تقارير النتيجة
وتجرى المستشفيات والمعامل المنتظر تحدديها من وزارة الصحة الفحوص الطبية والتحاليل اللازمة للمترشح مع أخذ بصمة إبهام يده اليمنى وصورة شخصية حديثة له، وتُحرر تقارير بالنتيجة تسلم إلى طالب الترشح شخصيًا مع توقيعه بالاستلام على صورة من هذه التقارير، تحتفظ بها المستشفيات والمعامل فى سجل يخصص لهذا الغرض فقط، وذلك مقابل سداد التكلفة الفعلية التى تقدرها وزارة الصحة.
تقديم أوراق الترشح
وتتلقى لجنة متابعة سير العملية الانتخابية وتلقى الطلبات الممنتظر تشكيلها بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات من طالبى الترشح تقارير الفحوص والتحاليل الطبية مع أوراق ترشحهم، وتحيلها إلى لجنة فحص طلبات الترشح لاتخاذ شئونها، ويجوز قبول المستند الدال على إجراء الفحوص والتحاليل الطبية المطلوبة مع أوراق الترشح ، على أن يستكمل المترشح أوراقه بتقديم التقارير بالنتيجة قبل انتهاء فترة تلقى طلبات الترشح .
تابع موقع تحيا مصر علي