عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف يري رئيس النواب دور القائمة الوطنية بالانتخابات؟

تحيا مصر

تحدث د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن رؤيته للقائمة الوطنية في انتخابات مجلس الشيوخ، وضرورة تكرارها في انتخابات مجلس النواب، ودورها الفعال فى زيادة نسبة المشاركة فى أي عملية انتخابية، فى ضوء ضعف البنية الحزبية فى مصر التى يتم النهوض بها مؤخرًا بوجود أحزاب قوي.


جاء ذلك بحواره مع الكاتب الصحفي، خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، بمناسبة قرب انتهاء الفصل التشريعي الجاري، في إطار سلسلة الحوارات الهامة التي يجريها ميري خلال الأونة الأخيرة، والمتضمنة عدد من الشخصيات المؤثرة فى المجتمع، وصاحبة الأدوار الوطنية والمُتحملة لمسؤوليات متعددة، حتى تكون رؤيتهم وآرائهم أمام الرأي العام متاحة عبر صفحات الجرائد ووسائل الإعلام.
الحوار شارك فيه كل من الزملاء محمد الفقي، ومحمد حمدي، وبحضور المستشار محمود فوزي، الآمين العام لمجلس النواب، حيث قال عبد العال :"انتخابات مجلس الشيوخ هناك ميزة جيدة فيها وهى القائمة الوطنية، وعلى الناس أن تأخذها بمأخذ التحليل، ولم يكن لدينا بديل إطلاقا وهذا تحالف انتخابى وليس سياسياً، وهذا كان مستحيلا يتم أن يشكل كل حزب قائمة وحده منفرداً".
وتوقع عبد العال أن تكون المشاركة فى انتخابات النواب ستكون أكثر من ممتازة، ولو استمر منهج القائمة الوطنية سيكون جيداً، لأنه يوسع من المشاركة الحزبية فى ظل ظروف الكل يعلمها، وهى الضعف فى البنية الحزبية.
وأختتم حديثه بالتأكيد علي ضرورة أن تناقش بعد انتخابات النواب وانتهاء أزمة كورونا فى مؤتمر قومى فى مناقشة موسعة بين كل الأحزاب، حول كيفية إصلاح النظام الحزبى.


يشار إلي أن الأحزاب المصرية كانت فى قائمة وطنية موحدة بانتخابات مجلس الشيوخ، ضمت 100 عضو بوجود 11 حزب، فى الوقت الذي توجد تحركات خلال الفترة الجارية لعمل قائمة وطنية أخري لانتخابات مجلس النواب، تضم 284 نائب وسط توقعات أن يكون لها مايقرب من 15 حزب سياسي.




تابع موقع تحيا مصر علي