عاجل
السبت 08 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

"عواطلي" ولم يفز إلا ببطولة واحدة.. أرقام غير مطمئنة لـ باتشيكو مدرب الزمالك الجديد

تحيا مصر

أعلن الزمالك مساء أمس، عن تعاقده مع البرتغالي باتشيكو، بعقد يمتد لمدة عام، خلفاً للفرنسي باتريك كارتيرون الذي رحل عن الزمالك منذ أيام ليتولى قيادة التعاون السعودي .

ولكن جاءت أرقام البرتغالي غير مطمئنة لجماهير الزمالك التي تنتظر حصد البطولة الأفريقية الغائبة عن النادي منذ أكثر من 18 عام، حيث كانت أخر تجربة لباتشيكو انتهت في 30 مايو 2017، وكانت تجربة غير ناجحة بالدوري الصيني، مما يعني أنه لم يزاول مهنة التدريب منذ أكثر من ثلاثة أعوام .

ولم يحصد صاحب ال62 عام، طوال مشواره التدريبي، غير بطولة وحيدة وهي الدوري البرتغالي، مع بوافيستا البرتغالي موسم 2000/2001، وهو رقم مقلق لنادي ينتظر حصد بطولة كبيرة مثل بطولة دوري أبطال أفريقيا .

وقاد باتشيكو خلال مسيرته التدريبية 363 مباراة مع مختلف الفرق، حقق بطولة وحيدة، وحقق الفوز في 139 مباراة فقط، كما هُزم في 122 مباراة، بنسبة نقاط 47% فقط، على عكس فيريرا الذي كان الأقرب لتولي الزمالك، حيث خاض 601 مباراة، فاز في 342، بنسبة نقاط 63%، حاصلاً على 10 بطولات .

وتعتبر الإحصائية الوحيدة التي تشفع لباتشيكو، هي إحصائيته مع نادي الزمالك أثناء فترة توليه الأولى، حيث خاض مع الزمالك بالدوري 12 مباراة، حقق الفوز في 9 مباريات، بنسبو نقاط 80%.

وعن ولايته السابقة فالكثير يذكر تلك الأحداث جيدا ويذكر هجوم مرتضى منصور رئيس الزمالك على البرتغالي بعد خسارته أمام إنبي في الدوري، وقيل بعد ذلك أن باتشيكو هرب بسبب خلافات مع رئيس الزمالك الذي يهاجمه على وسائل الإعلام يومياً، والذي دائماً ما يتدخل في عمله وفي تعامله مع اللاعبين.

يُذكر ان الزمالك لم يضع شرطا جزائيا في تعاقده مع المدرب البرتغالي وهو ما سهل مهمته في الرحيل دون إخطار مسبق ، وذلك بعدما أبدى استيائه من تصرفات رئيس النادي عقب الخسارة أمام إنبي في الدوري بهدفين نظيفين وهجوم رئيس مجلس الإدارة عليه وتوبيخه أمام اللاعبين.

وبعد رحيل باتشيكو وفسخ تعاقده من جانب واحد فتح مرتضى منصور النار على المدرب البرتغالي واتهمه بـ "النصب" و "الهروب" قبل أن يصل وفداً من نادي الشباب السعودي الذي رحل له المدرب ويسدد 1.4 مليون جنيه للنادي الأبيض قيمة كل ما تقاضاه المدرب في 4 أشهر حيث بلغ راتبه 48 ألف دولار شهرياً.

اقرأ أيضا: أمير مرتضى عن التعاقد مع باتشيكو بعد هروبه من الزمالك: سوء تفاهم ومصلحة النادي أهم

وعلى الرغم من الخلافات بين مرتضى منصور وباتشيكو إلا أن البرتغالي جوسفالدو فيريرا المدرب الذي خلف مواطنه أشاد بعمله ومنحه الفضل في مساعدته بالتتويج بدوري 2014-2015 وهو الوحيد الذي حققه رئيس الزمالك في ولايته الرئاسيتين مع النادي الأبيض.

وفنياً يقترب أسلوب باتشيكو مع كارتيرون من حيث التأمين الدفاعي المحكم والتحفظ والتألق في المواجهات الكبري بالإضافة لميزة أخرى تتعلق بقوة شخصيته وعدم قبول التدخل في عمله.

عاد الزمالك الآن ليرفع شعار "المسامح كريم"، ويعيد البرتغالي إلى القلعة البيضاء التي قضى بها 73 يوماً من قبل خاض خلالهم 12 مباراة حقق 9 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة.


تابع موقع تحيا مصر علي