عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صلاح فوزي يكشف لـ تحيا مصر سر عدم دعوة مجلس الشيوخ للانعقاد حتي الآن

تحيا مصر

كشف د. صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، لموقع تحيا مصر، عن سر عدم دوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمجلس الشيوخ للانعقاد حتي الآن مثلما حدث مع دور الانعقاد السادس لمجلس النواب برئاسة د. علي عبد العال.
وأكد فوزي علي أن عدم الدعوة حتي الآن رغم موعد الخميس الأول من إكتوبر الذي ينص عليه الدستور، يعود إلي عدم إكتمال المجلس علي المستوي التكوين قائلا:" عدم اكتمال تركيبة مجلس الشيوخ وراء عدم دعوته للانعقاد حتي الآن رغم مرور موعد الخميس الأول من إكتوبر".

إقرأ أيضا النائب أحمد أبو هشيمة: حزب الشعب الجمهوري يتمتع بمزايا يمكن تلخيصها في أنه حزب وطني مصري
ولفت أستاذ القانون الدستوري، إلي أن مجلس الشيوخ مكون من 300 عضو من 200 قائمة وفردي، و100 عضو تعيين، ومن ثم الثلث الأخير لم يكتمل بعد، وبالتالي بالتبعية لا تتم الدعوة للانعقاد، مشيرا إلي أن هذه الحالة حدث مع مجلس النواب الحالي فى 2015، حيث لم يتم دعوته إلا فى يناير 2016 بعد مرو الخميس الأول من أكتوبر بعام 2015 بسبب تأجيل الانتخابات في حينها.
وأختتم حديثه بالتأكيد علي أن انتهاء تشكيل المجلس بتعيين الثلث الأخير سيكون إطار فاعل نحو دعوة المجلس للانعقاد وبداية الفصل التشريعي قائلا:" التعييات في الشيوخ تحتاج للمراجعة والدراسة للعناصر التى ستكون شاغله لهذه العضوية ومن ثم هي السبب فى التأخير حتي الآن وبإكتمالها ستكون الفرصة متاحة لدعوة المجلس للانعقاد".

تابع موقع تحيا مصر علي