عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الآثار" تعلن اكتشاف أكبر كنز أثري بالأقصر .. أكثر من 50 تابوت آدمي منذ 2500 سنة

تحيا مصر

قال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إن عدد التوابيت المكتشفة والتى تم استخراجها من بئر منطقة آثار سقارة يتجاوز الـ 50 تابوتا، ومازال هناك عدد كبير من التوابيت لم يتم استخراجها.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، عن تفاصيل الكشف الأثرى الجديد فى منطقة آثار سقارة، بواسطة البعثة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال الأسابيع الماضية، بعد قليل وهو الكشف عن آبار عميقة للدفن بها عدد ضخم من التوابيت الادمية مغلقة منذ أكثر من 2500 عاما.

ويعد هذا الكشف أكبر الاكتشافات الأثرية فى 2020 بمنطقة سقارة، والذى يضم أكبر عدد من التوابيت بدفنة واحدة منذ اكتشاف خبيئة العساسيف، وجاءت البداية باكتشاف بئر عميق للدفن يبلغ عمقه نحو 11 مترا، وتم العثور بداخله على أكثر من 13 تابوتا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عاما.

اقرأ أيضا: "النقل" تعلن الفئة التي يطبق عليها تخفيضات أسعار تذاكر المترو

وعثر على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة بعضها فوق البعض، وبعدها بأسبوع تمكنت البعثة من الكشف عن بئر آخر به 14 تابوتا، ليصل عدد التوابيت المكتشفة إلى 27 تابوتا مغلقا.

وتشير الدراسات المبدئية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماما ولم تفتح منذ أن تم دفنها داخل البئر، وأكدت البعثة أن تلك التوابيت ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب البئر.

تابع موقع تحيا مصر علي