عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لائحة الشيوخ.. الشغل الشاغل لأعضاء الغرفة البرلمانية الثانية.. خير الدين: سنكثف جهودنا لإنجاز اللائحة الداخلية للمجلس.. وإسماعيل: حرص كبير على نصوص تليق بمكانة وصلاحيات المجلس

تحيا مصر

توقع عضو مجلس الشيوخ، مصطفى خير الدين أن يكثف أعضاء المجلس من جهودهم، للمضي قدما في إعداد لائحة داخلية تليق بمجلس الشيوخ الحالي، مشيرا إلى أن هناك حالة ارتياح لاختيار المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيسا للمجلس، بما سيشكله من إضافة تثري الحياة النيابية والسياسية في مصر.

وأضاف النائب: أولى جلسات الشيوخ اتسمت بالرقي والتكامل والتعاون بين جميع الحضور، الكل ينحي أية انتماءات حزبية أو أيدولوجية، وحالة التركيز الوحيدة في تحديد أولويات المرحلة المقبلة، والتي ياتي في مقدمتها اللائحة الداخلية، ثم الملفات الحيوية الهامة التي سيضطلع أعضاء الشيوخ بدراستها وإبداء الطرح والرأي والمشورة بشأنها.

واختتم خير الدين: أصبح لدينا رجل دولة من طراز رفيع على رأس مجلس الشيوخ، ووكيلين للمجلس بحجم المستشار بهاء أبوشقة، والوكيلة فيبي فوزي، التي جاء اختيارها ليعكس طبيعة مجلس الشيوخ وأنه سيكون داعما للمرأة المصرية ويعزز من العمل الديمقراطي في البلاد.

فيما قال عضو مجلس الشيوخ رياض إسماعيل إن هناك عدد من المقترحات مقدمة بشأن لائحة النواب، ونأمل أن تخرج بشكل يليق بحجم مجلس الشيوخ، وأن الفترة المقبلة وحتى موعد الجلسة التي حددها رئيس المجلس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق يوم 29 نوفمبر، ستشهد تركيز تام مع مسألة إعداد اللائحة الداخلية.

وأضاف إسماعيل : لدينا حرص كبير داخل مجلس الشيوخ للعمل على تقديم استراتيجيات مختلفة في جميع الملفات الحيوية للدولة خلال المرحلة المقبلة، والتواصل الواسع مع الدولة والحكومة من أجل تقديم كل ما هو في صالح المواطن.

واختتم عضو مجلس الشيوخ: إن الأمانة العامة للمجلس وضعت مشروع للائحة، نتفاءل بذل والمجلس فوض الرئيس والوكيلين في اختيار أعضاء اللجنة الخاصة لوضع اللائحة، والتي ستبدأ عملها بمجرد الانتهاء من تشكيلها، موضحاً أن المجلس سيعود للانعقاد في التاسع والعشرين من نوفمبر المقبل لمناقشة مقترح اللائحة الذي ستنتهي إليه اللجنة الخاصة.

ويعقد مجلس الشيوخ جلسته العامة المقبلة يوم ٢٩ نوفمبر المقبل برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الذي انتخبه الأعضاء خلال الجلسة العامة أمس الأول.

وقرر عبد الرازق تشكيل لجنة خاصة لإعداد لائحة داخلية للمجلس المستحدث بموجب التعديل الدستوري في ٢٠١٩، وفوض اعضاء الشيوخ رئيس المجلس وهيئة المكتب في اختيار أعضاء اللجنة.

كان عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، أحمد قطب تقدم بمشروع قانون للائحة وسلمه لأمين عام مجلس الشيوخ.

وقال قطب في بيان له إن مشروع اللائحة الجديدة التي أعدها لمجلس الشيوخ تتضمن ثلاثة عشر باباً بإجمالي ٢٢٩ مادة تشمل كافة الاحتياجات والمتطلبات التي تسهل للمجلس القيام بالدور المنوط به .

وأوضح أن مقترح اللائحة الجديدة تتضمن وجود ١٩ لجنة نوعية أبرزها لجان الصناعة والتجارة، والتشريعية، والسياحة والآثار والطيران المدني، والإسكان، والإدارة المحلية، وحقوق الإنسان والدفاع والأمن القومي.

أما عضو مجلس الشيوخ، محمود بكري فقد أعلن خلال تسلمه بطاقة العضوية بالمجلس رغبته في الانضمام بلجنة إعداد اللائحة، فيما أعلن حزب الإصلاح والتنمية تقدم أعضائه بمقترح للائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.
تابع موقع تحيا مصر علي