عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

13 لجنة نوعية بمجلس الشيوخ..تحيا مصر ينشر الأسماء الكاملة..ومصادر:"قابلة للضم والإضافة والحذف"

تحيا مصر

تبدأ لجنة اللائحة بمجلس الشيوخ يوم الأحد القادم أعمالها، بعد صدور قراراها المنظم من هيئة مكتب المجلس، وذلك برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وعضوية كل من الوكلاء والآمين العام، و30 نائب ممثلين عن كافة أطياف المجلس، في ضوء تقدم العديد من النواب بطلبات إنضمام للجنة.

اللجان النوعية بمجلس الشيوخ من المؤكد أنها ستكون إطار رئيسي في مناقشات اللائحة الداخلية، حيث أنها من المؤكد أن لا تكون بنفس عدد لجان مجلس النواب التى تصل لـ25 لجنة نوعية، ولن تكون بنفس عدد لجان مجلس الشوري 2012 والتى كانت بواقع 13 لجنة، خاصة أنه بحسب العديد من المصادر فعدد اللجان مرشح للزيادة وضم بعضها لبعض، خاصة فيما يتعلق بالتحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.


بحسب لائحة مجلس الشوري في 2012، فاللجان النوعية كانت شئون التعليم، شئون الإنتاج الزراعى، شئون الثقافة والإعلام والسياحة، شئون النقل والمواصلات، الشئون التشريعية، الشئون المالية والاقتصادية، شئون عربية وخارجية، شئون التنمية البشرية والإدارة المحلية، الشئون الصحية، شئون الإسكان، شئون الشباب والرياضة، شئون حقوق الإنسان،شئون الصناعة والطاقة.
العديد من النواب تدارسوا التقدم بمقترحات بشأن ضم لجان نوعية ببعضها البعض أو تطوير بعض المسميات، مع إضافة لجان أخري، فى الوقت الذي تستعد الأمانة العامة لتأهيل كافة اللجان النوعية بعد التوافق بشأنها، وإقراراها من قبل لجنة اللائحة من أجل مواصل العمل والأداء، حيث من المنتظر أن يكون كل لجنة بها الخبراء المتخصصين في الملفات الخاصة به، وستقدم رؤي وأفكار مختلفة بشكل كافة الاختصاصات المنصوص عليه فى الدستور لمجلس الشيوخ.
و أصدرت هيئة مكتب مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، قرارها رقم 1 لسنه 2020 بتشكيل اللجنة الخاصة المناط بها إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، وممارسة اختصاصات اللجان الفرعية لحين تشكيلها، علي أن تعقد اللجنة أولي اجتماعاتها يوم الأحد القادم 25 أكتوبر 2020.
ومن المنتظر أن تكون اللجنة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس وعضوية 30 نائب من أعضاء المجلس، في الذي قرر أيضا المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ استقبال الأعضاء المعينين بالمجلس بقرار رئيس الجمهورية رقم 590 لسنه 2020 وتسلميهم كارنيهات العضوية الخاصة بهم أسوة بما تم مع المنتخبين وذلك بمقر المجلس بالبهو الرئيسي يوم الأحد القادم 25 أكتوبر 2020، علي أن يبدأ الأستقبال من العاشرة صباحا.
يشار إلى أن قائمة الـ100 المعينين من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت تنوعاً كبيراً أشاد بها الخبراء والمتخصصون، حيث ضمت قامات وكوادر مهنية وشخصيات عامة ورؤساء الأحزاب واتسمت القائمة بالتميز والتوازن ومراعاة تمثيل كافة التخصصات المهنية التي تحمل خبرات نوعية في مجالاتها ، بالإضافة إلى التمثيل القوي للمرأة.



ويشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

تابع موقع تحيا مصر علي