عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع انطلاق المارثون الانتخابي غدًا... مطالبات برلمانية بالمشاركة الإيجابية.. "الضمانة الوحيدة" لبرلمان معبر عن طموحات المصريين

تحيا مصر



شدد عدد من أعضاء مجلس النواب و الشيوخ على ضرورة المشاركة بكثافة في الانتخابات البرلمانية التي تنطلق مرحلتها الأولى غدًا، مؤكدين أن المشاركة الإيجابية هي الضمانة الوحيدة لإفراز برلمان يُعبر عن نبض الشارع، أن الشعب المصري بكافة طوائفه يمتلك القدر الكافي من الوعي الثقافي والسياسي في اختيار من يمثلهم في مجلس النواب، لافتين ، ان البرلمان المقبل لن يقل أهمية عن البرلمان الحالي، فهناك قوانين لم يتمكن البرلمان بسبب ازدحام الأجندة التشريعية بانجازها خلال الفصل التشريعي الاول، وسيتم استكمالها في برلمان 2020.

اقرأ أيضًا...بعد قرارات الرئيس السيسي بشأنها.. تعرف علي كل ما يخص تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات
النائب محمد سعيد الدابي، عضو مجلس الشيوخ، أكد أن المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الانتخابية والدستورية حق كفله الدستور والقانون لكافة المواطنين؛ حيث إن المشاركة الفعالة في انتخابات مجلس النواب المزمع عقدها يومي 24 و25 أكتوبر المقبل، وإبداء الرأي الحر الذي تمليه مصلحة الوطن أيا ما يكون هذا الرأي واجب وطني.
وأضاف «الدابي»، أن المشاركة الإيجابية هي الضمانة الوحيدة لإفراز برلمان يُعبر عن نبض الشارع، مشيرًا إلى أن الشعب المصري بكافة طوائفه يمتلك القدر الكافي من الوعي الثقافي والسياسي في اختيار من يمثلهم في مجلس النواب.
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلي أن مجلس النواب الحالي حقق انجازًا كبيرًا على أرض الواقع بإصدار أكبر عدد من القوانين لخدمة المواطنين وإرساء أركان الدولة، في ظل الظروف الحرجة التي كانت تمر بها البلاد في وقت سابق بالرغم من أنه جاء في ظروف صعبة بعد ثورتين متتاليتين، ووضع اقتصادي غير مستقر.
وتابع، «البرلمان الحالي بشهادة الكثير من المؤسسات الإحصائية أصعب مجلس منذ أن شهدت مصر الحياة النيابية، موضحا أنه أنجز العديد من القوانين والاتفاقيات المهمة التي كانت تخشى المجالس النيابية السابقة الاقتراب منها، مثل قانون بناء وترميم الكنائس، وقانون التأمين الصحي الشامل الموجود منذ عام 1995، وكذلك قانون الخدمة المدنية».
وأكد أمين تنظيم حزب «الشعب الجمهوري»، أن مجلس النواب المقبل، سيقوم باستكمال هذه الإنجازات على أرض الواقع خلال السنوات المقبلة خاصة أن هناك تحديًا كبيرًا للعبور بالبلاد إلى بر الأمان.
واتفق معه النائب محمد المسعود، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، والذي أكد أن البرلمان المقبل لن يقل أهمية عن البرلمان الحالي، فهناك قوانين لم يتمكن البرلمان بسبب ازدحام الأجندة التشريعية بانجازها خلال الفصل التشريعي الاول، وسيتم استكمالها في برلمان 2020.


وأوضح المسعود ان البرلمان الحالي ناقش العديد والقوانين التي تهدف الي مصلحة المواطن المصري بالإضافة إلي اتفاقيات ساهمت في حفظ أمن واستقرار الدولة، لافتا ان برلمان 2015 يُعد أقوي واول برلمان ساهم في خروج قوانين وتشريعات علي مر الحياة النيابية في مصر.
وناشد المسعود، الشعب المصري العظيم بالنزول إلي الانتخابات والمشاركة في العُرس الديمقراطي، واختيار المرشحين بتأني ومن يتحدث تحت قبة البرلمان عن مشاكلهم ومتطلباتهم، مطالبا المصريين الشرفاء بالابتعاد عن المال السياسي لانه بمثابة كارثة تجعلنا نرجع الي الخلف مرة اخري كما كنا عليه قبل ثورة ٢٣ يونيو.

وأكدت النائبة ميرفت ألكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أهمية توجه الناخبين للجان ومقار الاقتراع للمشاركة بانتخابات مجلس النواب ، لافتة إلى أن التصويت والمشاركة بالاستحقاقات الانتخابية والدستورية حق كفله الدستور والقانون لكافة المواطنين، مناشدة المواطنين بالتوجه للجان الاقتراع للمشاركة بإيجابية بانتخابات مجلس النواب والتعبير عن آرائهم بحرية وإيجابية.
تابع موقع تحيا مصر علي