عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد مفارقات انتخابية غريبة..الكمامة بطل المشهد..ومجسمات خشبية لتشجيع المرشحين..ووجوه انتخابية تظهر على الميكروباصات

تحيا مصر

مجموعة من المشاهد التي وحدت اللجان الانتخابية بمحافظات المرحلة الأولى، والتي أنطلقت بها صافرة بدء الاقتراع على نواب البرلمان المقبل، حيث رصد تحيا مصر تأثر الأجواء الانتخابية بالوباء العالمي كوفيد 19، بخلاف التشديدات الأمنية الطاغية على كافة اللجان، مع بعض المفارقات المرتبطة بالمشهد الانتخابي.

تحيا مصر رصد، توزيع الكمامات المجانية من جانب بعض المرشحين على الناخبين ومرتادي اللجان الانتخابية، وهو مشهد لم يكن ليظهر في أوقات عادية لاينتشر فيها الوباء، والمثير للدهشة أن أغلب تعليقات من حصلوا على الكمامات من أتباع المرشحين، كانوا يسألون بشكل جماعي: مافيش زجاجات كحول.

إقرأ أيضاً: بمسيرة شبابية..النائب أحمد السجينى يدلي بصوته في انتخابات مجلس النواب 2020 بمشاركة خالد شلبي مرشح القائمة الوطنية "فيديو وصور"

مشهد آخر تكرر، وهو وجود صور المرشحين في الانتخابات على مناطق غريبة بالنسبة للدعاية الانتخابية، حيث ظهرت وجوه المرشحين على سيارات الميكروباص المتهالكة، وآخرون على واجهات مطاعم الفول والطعمية، فيما أحتل آخرون مكان إرشادات المرور على اللوحات الإرشادية التي تبين الطرق للمواطنين.

في الوقت الذي التزم فيه كثيرون بإجراءات الحماية والوقاية من فيروس كورونا، إلا أن تلك الإجراءات تفاوتت في مناطق أخرى، حتى تلاشت تماما في محافظة الجيزة، حيث تخلى الكثيرون عن الكمامية والتباعد للاحتشاد بأكشاك خشبية أقامها المرشحون للحصول على "كوبون" يحمل رقم اللجنة الانتخابية للمواطن، ورقمه فى كشوف الناخبين.

وفي مشهد آخر لافت تمادى بعض المؤيدين في إظهار حبهم للمرشحين، وقاموا بوضع مجسمات خشبية أعلى سياراتهم، تحمل الرموز الانتخابية، حيث قام أحدهم بوضع صاروخ، والآخر قام بوضع مدفع خشبي أعلى سياراتهم الشخصية.

والمشهد الآخر الذي تكرر، هو دخول مندوبون لمرشحين في الدوائر الشعبية، في مشادات كلامية، وهي التي تظهر عادة عقب تجميع أحدهم لعدد من السيدات الناخبات في محاولة لجمع الأصوات وإقناعهم بالتصويت لصالح مرشح ما، وهو مالايرضي أنصار المرشح الآخر.

يذكر أن عملية الانتخابات تجرى فى المرحلة الأولى فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وحال الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

تابع موقع تحيا مصر علي