عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الحكومة تنتخب نوابها".. مدبولي بمقدمة الصفوف ووزراء التضامن والكهرباء والتموين والمالية..رسائل حاسمة بأهمية المشاركة فى بناء مصر لمؤسساتها الدستورية والنيابية

تحيا مصر

شهدت طوابير المرحلة الأولي لانتخابات مجلس النواب، السبت، مشاركة رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي، ووزراء التضامن والمالية والكهرباء والتموين، وأيضا مشاركة عدد من نواب مجلس الشيوخ، علي رأسهم وكيل المجلس الأول بهاء الدين أبو شقة، في الوقت الذي حرص عدد كبير من النواب الحاليين علي المشاركة أيضا موجهين العديد من الرسائل بشأن أهمية المشاركة ودورها فى بناء المؤسسات الدستورية.
وأدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ، بصوته في انتخابات مجلس النواب، في لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بمدينة الشيخ زايد. وحرص رئيس الوزراء على الاطمئنان على تطبيق الإجراءات الاحترازية في اللجان المخصصة للاقتراع، للحماية من فيروس كورونا. 


ودعا رئيس الوزراء المصريين إلى المشاركة الفاعلة في هذا الاستحقاق الدستوري، في ظل المناخ الديمقراطي الذى تتمتع به مصر، والذي يضمن إعطاء الأصوات الانتخابية بحرية، لمن يستحقون تمثيل هذا الشعب العظيم.
وأكد رئيس الوزراء أنه بعد إتمام انتخابات مجلس الشيوخ، وانتهاء انتخابات مجلس النواب، يكتمل البرلمان بغرفتيه؛ ليؤديا دورهما جنبا إلى جنب، وهو الأمر الذي من شأنه تدعيم القاعدة الديمقراطية، وإثراء الحياة النيابية في مصر.
من جانبه أدلى الدكتور محمد معيط وزير المالية، بصوته فى انتخابات مجلس النواب أمام اللجنة الانتخابية بمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بنات بمدينة السادس من أكتوبر.
أكد وزير المالية، أنه لولا الاستقرار السياسى، الذى نجح الرئيس عبدالفتاح السيسى فى إرساء دعائمه بمصر، ما تحقق التقدم الاقتصادى، وما نجحنا أيضًا فى تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التى جعلت الاقتصاد القومى أكثر صلابة فى مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، لافتًا إلى أن مصر، وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولى، الدولة الوحيدة التى ستحقق نموًا اقتصاديًا إيجابيًا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال العام المالى الحالى.
أشار، عقب الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب، إلى أن الناخبين المصريين يُجَّسدون نموذجًا حضاريًا للديمقراطية باختيار من يمثلهم بإرادة حرة، ويُعَّبرون عن وعيهم الكامل بأهمية أداء واجبهم الوطنى، على النحو الذى يُسهم تطوير البنية التشريعية، بما يتسق مع الجهود التى تبذلها الدولة بقيادتها السياسية الحكيمة لاستكمال مسيرة بناء «مصر الحديثة»؛ ليحتل وطننا الغالى مكانته المستحقة فى مصاف البلدان المتقدمة، وينعم المواطنون بثمار التنمية المستدامة والشاملة.
أضاف الوزير أننا مستمرون فى تطوير البنية التشريعية لتحديث منظومتى الإدارة الضريبية، والإدارة الجمركية؛ من أجل تبسيط الإجراءات وميكنتها وتحفيز الاستثمار، وإرساء دعائم التحول إلى مجتمع رقمى، ورفع كفاءة المالية العامة للدولة؛ بما يُساعد فى تحقيق المستهدفات الاقتصادية، وتحسين معيشة المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم.
كما أدلى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بصوته في انتخابات مجلس النواب بلجنة مدرسة الأورمان الثانوية بنات بالعجوزة مؤكدا إن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى على كل مصرى ومصرية، مطالبة المواطنين بالمشاركة فى الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب ، واختيار مرشحهم الذى يمثلهم فى دائرتهم.
وأكد أهمية انتخابات مجلس النواب فى استكمال ما تم إنجازه من استقرار الدولة وتحقيق الأمن والأمان والتنمية على كافة المجالات.

وشدد الدكتور شاكر على أهمية المشاركة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية التى أعلنتها وزارة الصحة، وذلك خلال مشاركتهم فى العملية الانتخابية، تزامنًا مع إجراءات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
كما أدلي الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بصوته في انتخابات مجلس النواب، اليوم السبت، عقب صلاة الظهر، بمدرسة الاورمان الإعدادية النموذجية بنين بقسم العجوزة بمحافظة الجيزة.
ودعا وزير التموين إلى المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري، في ظل المناخ الديمقراطي الذي تتمتع به مصر، والذي يضمن إعطاء الأصوات الانتخابية بحرية، لمن يستحقون تمثيل هذا الشعب.
كما أدلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى صباح اليوم بصوتها فى انتخابات مجلس النواب 2020 التى انطلقت مرحلتها الأولى اليوم السبت وتستمر للغد، وذلك فى لجنة المركز القومى للبحوث بالدقى .
وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعى عقب الإدلاء بصوتها بأن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى على كل مصرى ومصرية ، مطالبة المواطنين بالمشاركة فى الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب ، واختيار مرشحهم الذى يمثلهم فى دائرتهم.
وأكدت نيفين القباج المواطنين أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية التى أعلنتها وزارة الصحة، وذلك خلال مشاركتهم فى العملية الانتخابية، تزامنًا مع إجراءات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الناخبين وعدم التزاحم داخل لجان الانتخابات.
كما أدلي النائب أحمد السجينيى، آمين عام ائتلاف دعم مصر، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ومرشح القائمة الوطنية من أجل مصر، بصوته في انتخابات مجلس النواب 2020، اليوم السبت، وذلك بمدرسة ممفيس المهنية بنات، بمحافظة الإسكندرية .
جاء ذلك بمشاركة خالد شلبى مرشح القائمة الوطنية من أجل مصر، بقطاع غرب الدلتا حيث حرصا علي الإدلاء سويا في الانتخابات وسط مشاركة عدد كبيرة من الشباب والفتيات الذين حرصوا علي ممارسة حقهم الدستوري في التصويت في الانتخابات أيضا وسط أتباع كامل لإجراءات تدابير مواجهة فيروس كورونا، وإرتداء الكمامات وتطبيق التباعد الإجتماعي. مع حث المواطنين علي المشاركة في العملية الانتخابية.


وأشاد النائب أحمد السجيني، آمين عام ائتلاف دعم مصر، بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات بمشاركة أجهزة الدولة المختلفة والمعنية بالعملية الانتخابية في تنظيم مارثون الانتخابات، وأتخاذ كافة التسهيلات والتدابير اللازمة من أجل قيام المواطن بممارسة حقه الدستوري واختيار ممثليه تحت قبة البرلمان.
وأكد السجنيى علي أن المشاركة مسؤولية كبيرة وعلي الجميع التعبير بكل حرية وديمقراطية، في ضوء حالة المنافسة الكبيرة التى تشهدها العملية الانتخابية سواء علي مستوي القائمة أو المقاعد الفردية، مؤكد أن يومي الانتخابات تنتقل المسؤولية للمواطن.
كما أدلي النائب مصطفي بكري المرشح علي القائمه الوطنيه من أجل مصر بصوته أمام لجنة مدرسة النهضه بمدينة ٦ أكتوبر صباح اليوم وأكد بكري في أعقاب الإدلاء بصوته عن توافر كافة الإحترازات الصحيه باللجنه ، مشيدا بالإجراءات الأمنيه والقضائية التي من شأنها تسهيل عملية الإدلاء بالأصوات .
وأكد بكري أن الاستحقاق الدستوري الثاني يأتي إستكمالا للاستحقاق الأول ممثلا في أنتخابات مجلس الشيوخ ، وهو مايعكس اصرار القيادة السياسيه علي بناء المؤسسات الدستوريه رغم كافة الظروف الصعبه التي تمر بها البلاد والتحديات التي تواجهها داخليا وخارجيه.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال أكثر من 33 مليون ناخب مدعوون للتصويت في محافظات المرحلة الأولى.

وينتخب نصف نواب المجلس بالنظام الفردي والنصف الآخر بنظام القوائم المغلقة المطلقة مع تخصيص ربع مقاعد مجلس النواب للمرأة حسبما ينص القانون.
وتجرى عملية الاقتراع وسط إجراءات تأمينية مشددة اتخذتها قوات الجيش المصري والشرطة تتضمن انتشارا أمنيا واسعا في محيط اللجان الانتخابية، مع اتخاذ تدابير صحية وقائية داخل اللجان الانتخابية ضد وباء كورونا، تتعلق بارتداء الكمامات وتحقيق التباعد الجسدي وفق خطة لوزارة الصحة.
وتخضع الانتخابات بكافة مراحلها لإشراف قضائي داخل اللجان كافة، كما تشارك في متابعتها بعثة مراقبة دولية مكونة من 7 منظمات مدنية غير حكومية من دول أوربية وأفريقية، إضافة إلى وفد من البرلمان العربي.


تابع موقع تحيا مصر علي