عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كورونا يفتك بالأطفال في المدارس..توالي الشهادات الصادمة للأسر والاهالي ينذر بكارثة..تصاعد الإصابات في صفوف المنظومة التعليمية يتطلب قرارات عاجلة

تحيا مصر

تسجيلات صوتية صادمة، شهادات للأهالي مرعبة، حالات لتلاميذ تتساقط بأعراض جديدة من كورونا، حلقات من مسلسل يثير الذعر بدأ مع عودة الأطفال إلى المدارس، حيث تتوالى الأخبار عن إصابات بين صفوف الطلاب والمدرسين، ماينذر بحلول كارثة لو لم يتم تدارك الأمر سريعا من قبل القائمين على المنظومة التعليمية.

تحيا مصر حصل على تسجيل صوتي لأحد الأباء الذي يؤكد ويجزم بان أبناءه قد أصيبوا بمرض كورونا، وبشهادة الأطباء والمعالجين فإن الأبناء اللذين خالطوا العشرات من التلاميذ والمعلمين قد أصيبوا بكورونا وظهرت عليهم أعراض شديدة، الأمر الذي يضاف إليه مجموعة من الأخبار والانباء المماثلة التي تثير الاستغراب والتخوفات في الوقت ذاته.




وقد دفعت جائحة "كوفيد-19" المدارس لغلق أبوابها في أكثر من 160 بلدًا، ما أثّر على أكثر من مليار طالب وطالبة، وفقد ما لا يقل عن 40 مليون طفل فرصة التعلّم في السن الحرجة السابقة للتعليم المدرسي، ليجد العالم نفسه في مواجهة "كارثة تمس جيلًا كاملًا، وتهدر إمكانيات بشرية لا تعد ولا تحصى، وتُقوِّض عقودًا من التقدم، وتزيد من حدة اللامساواة المترسخة الجذور"، وفق وصف منظمة الأمم المتحدة.

ويتبين حجم التحديات القائمة عقب أخبار الإصابات التي تزداد يومياً، بالنظر إلى التقديرات التي تشير إلى أن "الملخص الإحصائي للتعليم ما قبل الجامعي للعام الدراسي 2019-2020"، إلى أن إجمالي عدد الطلاب في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي في مصر يبلغ 23 مليونًا و567 ألفًا و60 طالبًا، منهم 21 مليونًا و53 ألفًا و496 طالبًا بالمدارس الحكومية، ومليونان و513 ألفًا و564 طالبًا بالمدارس الخاصة.




ويبلغ إجمالي عدد المعلمين المعينين والمتعاقدين بالمدارس الحكومية والخاصة مليونًا و25 ألفًا و842 معلمًا (منهم 930 ألفًا و78 معلمًا بالمدارس الحكومية، و95 ألفًا و764 معلمًا بالمدارس الخاصة).

قبلها كشف مصدر مسئول بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، عن إصابة تلميذين وعضو هيئة تدريس بالمرحلة الإبتدائية بإحدى مدارس الإسكان الإجتماعى بحدائق أكتوبر بفيروس كورونا.

وأضاف المصدر، أنه تم التعامل مع الحالات المصابة وإعطاؤهم إجازات لحين تماثلهم للشفاء، وتم غلق المدرسة يوماً لعمل إجراءات التعقيم والتطهير المدرسة بالكامل، واتخاذ القرار بإغلاق الفصول الدراسية التي شهدت الإصابة بعد تعقيمهم لمدة أسبوعين.

الجدير بالذكر أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا بدأت في تزايد طفيف خلال اليومين الماضيين مقارنة بالأيام الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي