عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس النواب مهنئًا علاء عابد بفوزه نائبًا أول للبرلمان العربي" يتمتع بخبرة نيابية وسيدعم آفاق التعاون العربي"

تحيا مصر


هنأ د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان لفوزه بمنصب النائب الاول للبرلمان العربي .

وأكد الدكتور عبدالعال أن فوز النائب المصري علاء عابد بهذا المنصب الرفيع، إنما يعكس قدر الثقة التي يحظى بها من أعضاء البرلمان العربي، لما يتمتع به من خبرة في العمل البرلماني ، متمنيا لعابد النجاح والتوفيق لفتح افاق أوسع من التعاون العربي وحشد الجهود الاقليمية والدولية لدعم القضايا العربية .

إقرأ أيضا عبد العال مهنئًا رئيس البرلمان العربي الجديد:" نثق في دوره لرأب الصدع ومواجهة مخططات الفرقة والاختصام"

وجدير بالذكر أنه قد أجريت جلسة إجراءات انتخاب هيئة مكتب جديدة للبرلمان العربي ،بمقر جامعة الدول العربية ، أسفرت عن فوز عادل عبدالرحمن العسومي "بالتزكية"بمنصب رئيس البرلمان العربي ،وكذلك فوز علاء عابد بمنصب النائب الاول لرئيس البرلمان العربي باعلى الاصوات .

وشارك فيها نواب 22 دولة عربية، منهم: "مصر ، والسعودية ، والبحرين ، والإمارات واليمن والكويت والعراق وسوريا وفلسطين والأردن وجيبوتي، والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والصومال ومورتيانيا وجزر القمر ولبنان، وسلطنةعمان". والبرلمان العربي له أربع نواب نواب ويكون ترتيب نواب الرئيس حسب الأصوات التي حصلوا عليها وذلك طبقا للائحة الداخلية للبرلمان العربي.

إقرأ أيضا نهاية عهد الفوضي...خارطة طريق من محلية النواب للحكومة للقضاء علي المواقف العشوائية

وأنشئ بمقتضى قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة رقم (292) الصادر عن الدورة العادية السابعة عشر المنعقدة بمدينة الجزائر ، بالجمهورية الجزائرية، وذلك بتاريخ 23 مارس 2005؛ وفي هذه القمة أدخلت عدة تعديلات على ميثاق جامعة الدول العربية، جاء في صدارتها استحداث المادة التاسعة عشر التي أضيفت للميثاق بموجب قرار هذه القمة رقم (290)، ونصها: "ينشأ في إطار الجامعة العربية برلمان عربي، ويحدد نظامه الأساسي، تشكيله ومهامه واختصاصاته".



تابع موقع تحيا مصر علي