عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات النواب والشيوخ بمقدمة صفوف المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان...رسائل طمأنة من عبد العال وعبد الرازق بشأن تعاون المجلسين في إنجاز تشريعات جيدة

تحيا مصر


شهد اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، التى تجري في 13 محافظة، مشاركة واسعة من ممثلي السلطة التشريعية وقيادات مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وتعليقات هامة من أعضاء المجلس بشأن المشاركة الواسعة من أهالي سيناء بالعملية الانتخابية.

الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب أدلي بصوته بمدينة نصر، مؤكدا أن حق الانتخاب هو حق دستورى وواجب، ولذلك يجب على مواطن أن يمارس هذا الحق من خلال التقييم والمحاسبة لنائبه السابق فى مجلس النواب سواء بإعادة وضع الثقة فيه من خلال منحه صوته أو حجب هذه الثقة عنه ومنحها إلى مرشح أخر
وأكد أيضا أن الانتخابات تتم كما تشاهدون فى جو ديمقراطى تتوافر مقومات الحيدة والنزاهة وتتم أيضا طبقا للإجراءات الاحترازية التى أقرتها وزارة الصحة سواء من خلال توفير المطهرات والكمامات ، وهذه جميعها عوامل مساعدة تشجع كل مواطن على المشاركة فى هذه الانتخابات قائلا:"لذا أدعو كل مواطن أن ينزل إلى الانتخابات وممارسة هذا الحق طبقا للدستور"



وأوضح الدكتور عبد العال أنه بالنسبة لوجود مجلس الشيوخ الى جانب مجلس النواب فالعلاقة بين الجهتين تقوم على التعاون بين المجلسين طبقا لنصوص الدستور، مؤكدا علي أن مجلس الشيوخ سيكون عاملا مساعدا لمجلس النواب فى صناعة تشريعات جيدة تتوافر فيها عناصر الحوكمة المنصوص عليها فى الدستور وكل المواثيق الدولية من خلال الدراسات والمناقشات المتأنية.
وفى رده على سؤال عن أهم التشريعات خلال المرحلة القادمة ، أجاب الدكتور عبد العال بأن هذا السؤال جيد ولكن الوقت غير مناسب لطرحه في هذه المرحلة، و لابد من الانتظار حتى تكتمل الانتخابات ويكتمل تشكيل المجلس القادم لانه هو الذي سيجيب عن هذا السؤال".


من جانبه أشاد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ بإجراءات سير العملية الانتخابية للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، وفق تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، وتدابير مواجهة كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة، مؤكدا علي أن الأمور تسير بكل رقي.
جاء ذلك عقب الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب بالمعادي، مؤكدا علي أن العرس الانتخابي يتم بكل رقي ونزاهة وشفافية، مؤكدا علي أن التكامل والتعاون دائما سيكون عنوان العمل بين الغرفة الأولي والغرفة والثانية حيث مجلس النواب ومجلس الشيوخ لما هو فى صالح المواطن والوطن دائما.
وأكد علي ضرورة المشاركة الفعالة من جانب الجميع والتعبير بكل حرية وديمقراطية عن اختيارت الأصلح تحت قبة البرلمان، قالا:" نأمل من المواطنين اختيار الأصلح دائما".

وأدلت الإعلامية فيبي فوزي وكيل مجلس الشيوخ، بصوتها الانتخابي اليوم بلجنة مدرسة الشهيد محمد صالح علي السماك بدائرة مدينة الإسماعيلية ، حيث انطلقت في التاسعة من صباح اليوم المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب ، و ذلك في ثلاث عشرة محافظة من بينها الإسماعيلية.

وخلال أدائها الاستحقاق الانتخابي ، أكدت وكيلة مجلس الشيوخ أن الشعب المصري بصفة عامة و أبناء الاسماعيلية بصفة خاصة، يدركون جيدا مغزى هذا الاستحقاق المهم والذي يؤسس لمجلس نيابي يمثلهم جميعا، ويستهدف تحقيق ما يطمحون اليه من تنمية و تطوير في كافة مناحي الحياة.

قالت وكيل مجلس الشيوخ إن الضمانات التي تتوافر للانتخابات البرلمانية التي تجري في مصر حاليا تضمن تماما الا يذهب الصوت الانتخابي الا لمن يختاره الناخب ، وأنه يبقى عليه ان يحسن الاختيار من بين البدائل الكثيرة المطروحة أمامه لمرشحين من مختلف الأحزاب والقوى السياسية و المستقلين ، كذلك من مختلف التخصصات و الخبرات و التنوع في التأهيل العلمي أو الوظيفي ، داعية الجميع للحرص على اداء حقهم الانتخابي الذي هو الضمان الوحيد للمشاركة في صنع القرار.
ووجهت الإعلامية فيبي فوزي الشكر لكل من ساهم في تنظيم العملية الانتخابية لتخرج بهذا الشكل الحضاري ، الذي أتاح كافة التسهيلات لكل عناصر العملية الانتخابية ، من القضاة و الاداريين و الناخبين و غيرهم ، لافتة إلى أن ذلك جاء حصادا للتنيسق بين الأجهزة المحلية و الشرطة و القوات المسلحة و مديريتي الصحة و التعليم ، و غيرهم ، كما وجهت رسالة لأبناء الإسماعيلية للنزول و المشاركة بكثافة حتى يمكنهم اختيار من يثقون في إخلاصه لمحافظتهم الغالية على مدار السنوات الخمس المقبلة ، عمر مجلس النواب الجديد.


ووجه النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، الأمين العام، ورئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، النائب أشرف رشاد، رسالة هامة بشأن المشاركة الواسعة من الناخبين بمحافظة شمال سيناء، باليوم الأول للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب.
جاءت رسالته عبر الصفحة الرسمية له بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك بقوله:"كل التحية والتقدير للمواطنين بمحافظة شمال سيناء (الشيخ زويد والعريش ورفح) الذين حرصوا على الاحتشاد أمام أبواب اللجان في مشهد وعرس ديمقراطي شارك فيه كل فئات المواطن السيناوي"
ودعا المستشار علاء فؤاد،وزير شؤون المجالس النيابية، في تصريحات عقب الادلاء بصوته جموع المواطنين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات والحرص على الإدلاء بأصواتهم، في انتخابات مجلس النواب.

جاء ذلك بعدما أدلي المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، بصوته صباح اليوم السبت، في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، وذلك باللجنة الانتخابية بالمدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، التابعة للدائرة السابعة بمحافظة القاهرة.
وقال فؤاد "صوتك أمانة، وعلى كل مصري له حق الانتخاب أن يتوجه إلى مقر لجنته الانتخابية، ويساهم برأيه في اختيار النائب الذي سيمثله لمدة 5 سنوات قادمة".وأكد فؤاد، انتظام سير العملية الانتخابية مشيداً بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات وكذا الداخلية والقوات المسلحة لدورهم في تأمين الانتخابات.

وتجرى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، على مدار يومي السبت والأحد، 7 و8 نوفمبر الجاري، بداية من الساعة 9 صباحا إلى 9 مساء، في 13 محافظة، هي القاهرة، القليوبية، المنوفية، الشرقية، الغربية، الدقهلية، كفر الشيخ، السويس، بورسعيد، دمياط، شمال سيناء، جنوب سيناء، الإسماعيلية.
تابع موقع تحيا مصر علي