عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المالية السودانية: زيادة الضرائب للدولة ومراجعة الإعفاءات الجمركية أبرز ملامح موازنة 2021

تحيا مصر

قالت آمـنة أبكر عبد الرسول وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، إن موازنة العام المالي 2021 باعتبارها موازنة العام الثاني للفترة الانتقالية ارتكزت على تنفيذ برامج بناء واستدامة السلام مع استصحاب ما جاء في الوثيقة الدستورية للمرحلة الانتقالية واتفاقيات السلام وتحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة، والتي تتطلب تحقيق مبدأ الشفافية والمساءلة والانضباط المالي.

وأضافت في بيان صحفي، نقلته وكالة الأنباء السودانية، إن موازنة العام المالي 2021 تأتي في ظروف بالغة التعقيد بسبب جائحة كورونا، والتي زادت من مشكلة الاقتصاد السوداني الذي يعاني من اختلالات هيكلية تتطلب سرعة المعالجة.

وأوضحت أن هذه الأوضاع شكلت تحديات كبيرة على وزارة المالية متمثلة في توفير موارد إضافية وانتهاج سياسات رشيدة تعوض زيادة الإنفاق الحكومي من جراء الجائحة وتعمل على وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية وتصحيح مسار الاقتصاد الكلي.

ولفتت أن أهم السياسات المالية في موازنة العام المالي 2021 تعتمد على تطوير وتفعيل مصادر الايرادات من خلال زيادة كفاءة التحصيل وزيادة الجهد المالي والضريبي للدولة ومراجعة الإعفاءات الجمركية والضريبية ومراجعة قانون تشجيع الاستثمار وتجريم التهرب الضريبي والجمركي.

وقالت إنه من أهم السياسات للموازنة الجديدة أيضا خفض العجز التجاري في الموازنة إلى مستويات آمنة والسيطرة على العجز الكلي والدين العام، على أن تكون من أولويات سياسات الإصلاح العمل على زيادة الإنفاق الموجه لصالح الحماية الاجتماعية، والعمل على توسيع منافذ التمويل الخارجي والبحث عن صيغ جديدة كنظام البوت لتشجيع الاستثمارات المشتركة مع ضبط وتوجيه الاستدانة من النظام المصرفي والالتزام التام بالنسب المقررة.

إقرأ أيضًا.. تحيا مصر ينشر تفاصيل إنشاء مقر للوكالة الجامعية الفرنكوفونية بمصر

وكانت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أصدرت أمس منشورا حول إعداد مقترحات موازنة العام المالي 2021 وأسسها وموجهاتها العامة، وتستند منهجية إعداد مقترحات الموازنة العام 2021 على أسس وقواعد إعداد الموازنة العامة المجازة من مجلس الوزراء ومؤشرات الأداء الفعلي التقديري للعام 2020، كما تم اعتماد إعداد الموازنة على أساس موازنة البنود لحين توفر الشروط والمتطلبات التقنية والفنية اللازمة والبيئة المواتية لتطبيق موازنة البرامج والأداء، وفقاً لنظام إحصاءات مالية الحكومة (GFS).

وحددت وزارة المالية فترة أقصاها يوم 30 من شهر نوفمبر 2020 لتسليم مقترحات الوحدات والوزارات والجهات الحكومية لإدارة السياسات المالية وتنسيق الموازنة.

الجدير بالذكر أن موازنة 2021 استندت في مرجعياتها على أولويات حكومة الفترة الانتقالية، مطلوبات مصفوفة اتفاقية السلام، مخرجات وتوصيات المؤتمر الاقتصادي القومي الأول والبرنامج الاقتصادي لقوى الحرية والتغيير، بجانب أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتهدف موازنة العام 2021 إلى السعي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي للدولة كهدف رئيسي، بجانب أهداف أخرى منها تحقيق ولاية وزارة المالية على المال العام، تحقيق معدلات نمو للناتج المحلي الإجمالي تكون كافية لخفض معدلات البطالة وتوفير فرص عمل جديدة خاصة للشباب والمرأة، وتقليل التفاوت في توزيع الدخل، تخفيض نسبة العجز الكلي للموازنة العامة على أن يكون في الحدود الآمنة، بجانب تنويع مصادر الدخل القومي، تقليل الآثار السالبة للإصلاحات الاقتصادية على الفئات والشرائح الضعيفة من خلال توفير خدمات التعليم والصحة والضمان الاجتماعي والدعم المباشر.
تابع موقع تحيا مصر علي