عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمان 2015.. كشف حساب جبار يقف وراءه أضلع أساسية للنجاح..رئيس النواب يدخل التاريخ من أوسع أبوابه .. مستقبل وطن قاد الأغلبية لبر الأمان في وقت عاصف

تحيا مصر

سيتوقف التاريخ طويلا أمام منجز قياسي حققه مجلس النواب الذي انعقد في العام 2016، فمن خلال الأرقام التي جاءت ككشف حساب دقيق وتفصيلي، لما قام به المجلس على الصعيدين التشريعي والرقابي، فإننا بصدد برلمان خرافي سيصعب المهمة على أي من البرلمانات السابقة والمقبلة لكي تتفوق عليه في الإنجازات التي حققها.

قائد تاريخي
قائد سفينة البرلمان الحالي الدكتور علي عبدالعال، أصبح من كامل حقه إعلان أقصى درجات الفخر والاعتزاز بترأسه مجلس استثنائي، أنتج كم هائل وقياسي من التشريعات والقوانين، التي شكلت بحق بنية تشريعية ستصنع مصر الحديثة طوال السنوات المقبلة، حيث نجح الدكتور عبدالعال في السيطرة على مقاليد الأمور وسط أكثر الأجواء صعوبة وتوتر وتوحيد راية 600 نائب، لاتجمعهم أيدلوجية واحدة أو خلفية مشتركة.

لنكون في النهاية أمام سيناريو لايحتوي مجلس عرض نفسه للحل، أو مجلس أخفق وعجز ولم يكن على قدر المسؤولية، بل أمام مجلس تاريخي، بمنجزات لم يسبق لها مثيل، ومجهود وقوانين وآليات رقابية في فصل تشريعي واحد توازي ماجرى في الحياة النيابية المصرية بالعصر الحديث.

مستقبل وطن
دور أساسي وفاصل، تمثل في الأغلبية البرلمانية، بقيادة حزب مستقبل وطن، والذي شكل مايشبه بـ"العمود الفقري" لعمل المجلس كله، ساهم في ألا يكون هناك أي نشاذ في سيمفونية البرلمان البديعة التي أنتجت مئات القوانين وأدوات الرقابة، حيث كان وقادته شاهدين على تشكيل أكبر كم من القوانين التي رسمت السياسة العامة للبلاد في مرحلة شديدة الحساسية والدقة، وتكون بصمة مستقبل وطن على كل ماهو مفيد وقيم وهام واستثنائي من القرارات والقوانين.

وذلك للدرجة التي يصبح معها ختام أعمال المجلس ضمن أكثر الأشياء المشرفة التي نجحت الدولة المصرية في ترسيخها ودعمها، تقوية للحياة الديمقراطية والنيابية، أسوة بكافة الديمقراطيات العظمي في العالم.

إنجاز غير مسبوق
الأدوار الاستثنائية والتاريخية سالفة الذكر، لايمكن إدراك حجم ماصنعته، إلا بالنظر إلى قدر غير مسبوق في تاريخ البرلمانات السابقة، حيث بلغ إجمالي عدد مشروعات القوانين التي نظرها مجلس النواب على مدار أدوار الانعقاد الستة 891 مشروع قانون شملت 10.556 مادة، أما الاتفافيات الدولية فبلغ عددها 308 اتفاقيات على مدار أدوار الانعقاد الستة.

أما على الصعيد الرقابي، أوضحت المؤشرات الصادرة عن البرلمان مناقشة مايزيد على 14 ألف أداة رقابية، هم كالتالي: 1278 بيان عاجل، و6008 طلب إحاطة، و4133 سؤالا، و3188 اقتراح برغبة، و200 طلب مناقشة عامة.

وبلغ إجمالي عدد الجلسات العامة التي عقدها مجلس النواب على مدار السنوات الخمس 372، كان أكثرها خلال دور الانعقاد الأول الذي شهد 96 جلسة عامة، بينما عقد 68 جلسة عامة في دور الانعقاد الثاني، و71 جلسة عامة في دور الانعقاد الثالث، و72 جلسة عامة في دور الانعقاد الرابع، وعلى مدار دوري الانعقاد الخامس والسادس، عقد مجلس النواب 65 جلسة عامة.
تابع موقع تحيا مصر علي