عاجل
الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ينشر تفاصيل المؤتمر العلمي الدولي الثامن لهندسة الإلكترونيات بالجامعة اليابانية

تحيا مصر


 

 

نظمت مدرسة هندسة الالكترونيات والاتصالات والحاسبات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، بالتعاون مع جامعة كيوشو اليابانية المؤتمر العلمى الدولى الثامن بعنوان "اليابان - إفريقيا للألكترونيات والأتصالات والحاسبات 2020"، ويستمر المؤتمر لمدة يومين الإثنين والثلاثاء 14 و15 ديسمبر 2020.

عقد المؤتمر افتراضيا بمقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة، بالإسكندرية، بمشاركة العديد من كليات الهندسة والمعاهد الهندسية بالجامعات المصرية واليابانية والإفريقية.

ناقش المؤتمر مجموعة من المحاور، تشمل مجالات الذكاء الاصطناعى، انترنت الاشياء، تطبيقات الهندسة الطبية الحيوية، انظمة الاتصالات اللاسلكية للجيل الخامس، معالجة الاشارات والصور والفيديو والنظم المدمجة وغيرها من المجالات الهندسية المتقدمة.

إقرأ أيضًا.. مدته 130 ثانية .. أبرز معلومات عن أخر كسوف كُلي للشمس مودعا 2020


وحرص الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على مشاركة الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الاثنين في افتتاح الدورة الثامنة للمؤتمر للعلمي. 

حضر الجلسة الافتتاحية العديد من المتخصصين في مجالات هندسة الالكترونيات والاتصالات اللاسلكية الحديثة وهندسة الحاسبات والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

وأشاد الدكتور خالد عبدالغفار بحسن تنظيم المؤتمر وبالمشاركة الفعالة والعمل الجماعي جنبا إلى جنب للعلماء المصريين من الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والعلماء اليابانيين من جامعة كيوشو واصرار الهيئة المنظمة على عقد المؤتمر على الرغم من التحديات التي يسببها وباء الكورونا، مضيفًا: "لقد كان لمساهمات الباحثين والمراجعين من مصر واليابان وكندا ونيوزيلندا واستراليا والكويت والمملكة العربية السعودية اكبر الاثر في نجاح المؤتمر ومواصلة ربط الباحثين في مصر واليابان وأفريقيا وجميع أنحاء العالم". 

وأشاد الدكتور أحمد الجوهري بجهود اللجنة المنظمة للمؤتمر وتناوله للمبادرة الرئاسية التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح الحرم الجامعي الجديد للجامعة اليابانية وهي مبادرة بناة مصر الرقمية DEBI، والتي تعد مكونا هاما من مكونات التنمية البشرية للشباب المصري في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وسريتها كجزء من رؤية مصر 2030.

وتقدم مدرسة هندسة الالكترونيات والاتصالات والحاسبات بالجامعة اليابانية مجموعة من برامج الدراسات العليا التطبيقية الجديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإثراء التعاون مع مبادرة DEBI وتفعيلها في مجالات إنترنت الأشياء وهندسة البيانات والأمن السيبراني المادي.

وأضاف الجوهرى أن الجامعة ترتبط بشراكات أكاديمية مع 12 جامعة يابانية، وأن الجامعة تمنح درجات الماجستير والدكتوراة مشتركة فى مجال هندسة الالكترونيات مع جامعة كيوشو اليابانية.

من ناحيته أشار الدكتور محمد أبو زهاد، عميد مدرسة هندسة الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات ورئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر يتضمن مجموعة من المحاضرات والجلسات النقاشية في محاور المؤتمر المتنوعة، حيث سيعرض الباحثون المصريون واليابانيون والمشاركون من الدول الأخرى أحدث ما توصلوا إليه فى تخصصات هندسة الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات، ونتائج أبحاثهم المقبولة للنشر بالمؤتمر في مجالات تخدم البيئة والمجتمع، وتماشيا مع رؤية الدولة 2030 يتم تنظيم ورشة عمل على هامش المؤتمر يحاضر فيها متخصصين من مصر واليابان تحمل عنوان "شبكات الجيل القادم اللاسلكية وتطبيقتها في المدن الذكية".

تشهد مصر حاليًا تطويرًا هائلاً للبنية التحتية من خلال إنشاء 26 مدينة جديدة العاصمة الإدارية الجديدة كمثال للمدن الذكية.

تابع موقع تحيا مصر علي