عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

​​​​​​​الكشف عن التقرير الاستخباراتي حول قتل خاشقجي قريبًا

جمال خاشقجي-أرشيفية
جمال خاشقجي-أرشيفية

كشف البيت الأبيض اليوم الأربعاء الموافق 24 فبراير 2021، أنه سيتم نشر التقرير الاستخباراتي حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والذي سوف تصدره الاستخبارات الوطنية، قريبًا.

موقع تحيا مصر الاخباري ينشر تفاصيل التقرير الاستخباراتي حول اغتيال خاشقجي

إدارة بايدن تجهز التقرير الخاص بقضية قتل خاشقجي

فيما قالت جين بساكي المتحدثة بأسم البيت الأبيض، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم، إن إدارة بايدن تجهز التقرير الخاص بقضية قتل خاشقجي لنشره وسيتم إصداره قريبًا من قبل مكتب إدارة الاستخبارات الوطنية بعد رفع السرية عن الوثيقة.  

اغتيال خاشقجي بسفارة بلاده في تركيا

يذكر أن قتل الصحفي السعودي خاشقجي، أثارت ضجة بمختلف دول العالم، وكان الراحل يكتب مقالات لصحيفة "واشنطن بوست" وكان يقيم في الولايات المتحدة منذ 2017 و المعروف بانتقاداته للقيادة السعودية. وفي يوم 2 أكتوبر 2018 داخل قنصلية بلاده المملكة العربية السعودية، في مدينة إسطنبول التركية، تم قتله على يد فريق اغتيال سعودي خاص، فيما لم يتم حتى الآن العثور على جثته.

تدهور العلاقات بين أنقرة والرياض عقب اغتيال خاشقجي

وترتب على هذا الحادث الشنيع تدهور حاد في العلاقات بين أنقرة والرياض، بينما تقول الحكومة التركية إن سلطات المملكة تسعى للتستر على المسؤولين الحقيقيين عن جريمتهم البشعة، في إشارة إلى ولي العهد السعودي، الذي يعتبر حليفا للولايات المتحدة. كما أصدرت النيابة العامة السعودية، يوم 7 سبتمبر الماضي 2020، عقوبات بالسجن لمدة 20 عامًا، على 5 متهمين في إطار القضية، فضلًا عن عقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 آخرين، ولكن شهد هذا القرار انتقادات كبيرة.

انتقادت لترامب بالسعي لحماية السعودية من المحاسبة

كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 17 سعوديًا على خلفية قتل خاشقجي، إلا أن العديد من أعضاء الكونجرس اتهموا إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، بالسعي "لحماية" السعودية من المحاسبة، واشتعلت الأجواء وعادت القضية للساحة بشكل أكثر حدية. وطالب الكونجرس في 2019 ، قيادة الاستخبارات الوطنية بالكشف عن التقرير الاستخباراتي حول قتل الصحفي السعودي خاشقجي والآمرين بذلك، لكنها امتنعت عن اتخاذ هذه الخطوة، مصرة على أن المعلومات يجب أن تبقى سرية.

موقف الكونجرس من قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي

ولكن صادق الكونجرس في وقت سابق على تعديل قانوني، يطالب فيه إدارة ترامب بتقديم تقرير كامل حول المسؤولين عن جريمة القتل، لكن ترامب لم يستجب لهذه المطالبة، وذلك في الوقت الذي دعت فيه المقررة الأممية المعنية بحالات الإعدام خارج القانون، أغنيس كالامارد، إلى التحقيق مع ولي العهد السعودي في إطار القضية. لتستمر قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تؤرق الساحة العربية والعالمية، حتى تم الإعلان عن الكشف عن غموض الحادث في القريب العاجل. 

تابع موقع تحيا مصر علي