عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيديو وصور..أحمد السجيني: برلمان 2021يُدار بـ"إرياحية"..وأشرف رشاد "حالة سياسية"..الجزء الأول

تحيا مصر

رئيس محلية النواب

  • استجوابات المعارضة كانت روعه ولكنها لا تُحقق شيئ لمصر

 

  • لم أكن أملك سيطرة علي النواب بائتلاف دعم مصر. وأغلبية مستقبل وطن مختلفة

 

 

  • واقعة عبد العليم داود إتهامات في المطلق ...ونصحته بس مسمعشي الكلام

 

 

رجل دولة.. يؤمن بالموضوعية ولا يلتفت للحنجورية..يدرك أهمية الواقع والاحتكاك بمشاكله.. يتحدث بالمنطق ويستهدف نتائجه القابلة للتطبيق..يحظي بتقدير المختلف معه قبل المتفق عليه..يستمع كثيرًا علي طاولة المناقشات..مناقشاته دائما ما تكون ثرية لما بها وجهات نظر متعددة ورأي ورأي أخر يحقق النتيجة الأفضل دائما.

النائب أحمد السجيني بندوة موقع تحيا مصر

 

إنه النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، والذي وضع ملف المحليات في مصر علي أولوياته طوال السنوات الماضية، وفتح جميع إشكالياته داخل أروقة المكاتب وميادين العمل، بالزيارات الميدانية علي أرض الواقع بكافة المحافظات، ومن ثم وضع يده علي رؤي الإشكاليات وحلولها، ومن ثم أصبحت لجنة الإدارة المحلية تحت قيادته طوال السنوات الخمس الماضية بمجلس النواب طرف رئيسي في معادلة العمل النيابي في مصر.

جهود أحمد السجيني وأعضاء لجنة الإدارة المحلية لفتت الأنظار إلي العديد من الملفات التى تتصدر المشهد بالساحة المحلية مؤخرا، وعلي رأسها ملف القمامة واذلي انتقل الاهتمام به لمستوي رئاسي وأيضا  ملف اختيار القيادات المحلية ومواجهة القيادات الفاسدة، وأيضا غيرها من الملفات التى تعمل عليها اللجنة بشكل مستمر وتضعها أمامها منذ انطلاقه  الفصل التشريعي الثاني، والذي شهدت أيضا ترأس السجيني للجنة بالتزكية بعد فوزه بعضوية المجلس من خلال القائمة الوطنية من أجل مصر.

 

بندوة موقع تحيا مصر الإخباري، والذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي عمرو الديب،  تحدث في الجزء الأول منها  عن رؤيته  للمشهد البرلماني والسياسي في مصر، ومدي اختلافه حتي الآن عن برلمان 2015، بجانب رؤيته حيث لتكوين الأغلبية الحزبية، وأيضا دور تنسيقية شباب الأحزاب بالمشهد البرلماني، وأيضا ما أثير عن فلسفة الجانب الرقابي بالدور النيابي...وإلي  نص الجزء الأول..

  •  فريق تحرير موقع تحيا مصر
  • كيف تري  مجلس النواب 2021 بعد انطلاقته في 12يناير الماضي ومدي مقارنته مع انطلاقة برلمان 2015؟

 

  • النائب أحمد السجيني

 

  • مما لاشك فيه أن المشهد المصري متغير.. ليس علي مستوي المشهد النيابي فقط.. ولكن ينصرف التغيير علي ما هو أبعد من ذلك بكثير حيث اختلاف كلي ونحن الآن في 2021، نختلف كثيرًاعن ما بعد 2013 ، حيث في مثل هذه الفترات وما أعقبها من تحديات كانت الطموحات لدي جموع المصريين أن تهدأ الأوضاع ونواجه الإرهاب وعناصره بالمجتمع، حيث كان إسبوعيا نكون أمام عملية إرهابية، وغيرها من إشكاليات عدم الاستقرار وعدم الآمان..ولكن الآن الوضع إختلف الدولة استقرت وتسير في طريق مواجه إشكاليات الماضي، ومن ثم  سقف الطموحات ارتفع واختلف.

 

  • مشاهد الاستقرار والتنمية والجهود المختلفة مع انطلاقة عام 2021 عن ما بعد 2013 مرورًا بنهاية 2015 وبداية 2016 تجعلنا جميعًا أن نكون مُتدبرين في رؤيتنا، لشكل ومضمون مجلس النواب 2021، حيث رئيس مجلس جديد، وكيلين جدد، وأمين عام جديد، وشكل أغلبية مختلف.
 
  • وبمناسبة الأغلبية...كنت أنا أمين عام لائتلاف الأغلبية بدور الانعقاد الرابع والخامس والسادس ببرلمان 2015، وهذا حديث لأول مره أتحدث بشأنه ذات صلة بعدم السيطرة الكاملة علي الأعضاء، حيث كانت السيطرة قائمة من منطلق التنسيق والتوازن، وقد أقول أنها ليست سيطرة واضحة أو بمفهوم واضح، حيث الأغلبية كانت عبارة عن ائتلاف مكون من أحزاب، وأنا  لا أملك  آليات ولائحة  حاكمة.. بكل صراحة :" كبيري أني كنت أمشي الأمور فقط".
  • الآن  في البرلمان حزب يمثل الأغلبية ..وهذا أمر يعني المحافظات والشياخات واللجان النوعية والأمانه المركزية، ومن ثم نكون جميعا أمام دستور حاكم ولائحة مجلس  تحكم مسائلة الانتماء الحزبي، ومن ثم نكون أمام حالة انضباط حاسمة لا يوجد بينها وبين  إطارات أغلبية برلمان 2015 أي مقارنة.
 
  • يقال في العلوم السياسية  أن أوهن التحالفات السياسية هو التحالف الانتخابي يليه التحالف النياي وأقواها هو الحزبي، ومن ثم نحن في برلمان 2021 أقوي أنواع التحالف وهو الحزبي منه، الذي يمثله حزب الأغلبية مستقبل وطن ...ونحن الآن أمام أغلبية لها إطار منظم، حاكم علي أعضائها أمام أغلبية 2016  التى كانت توافقيه سياسية.
  • فريق تحرير موقع تحيا مصر
  • ماذا تعني بشكل الإنضباط ببرلمان 2021، وماذا يضيف ذلك للحياة البرلمانية المصرية؟
  • النائب أحمد السجيني
 
  • يعني الكثير بلا شك..الإنضباط  والقدر الكبير من الإلتزام بجدول الأعمال يأتي بجهود ونتائج مختلفة، ونحن أمام رئيس مجلس نواب لديه تحديات مُغايره، للدكتور علي عبد العال، والذي كان يحكم ما يزيد عن 370 مستقل،  ومجلس ما بعد ثورة، بجانب تحديات ذات صلة بالأوضاع الأمنية والإقتصادية وملف الجماعة الإرهابية..ولكن الآن المستشار حنفي جبالي يعتلي منصة البرلمان المصري، وعنده قدر من الإرياحية يعود بالنفع علي التجربة البرلمانية، حيث يكون الانتاج وطريقة العمل مختلفة وهو ما يمثل   إضافة كبيرة للبرلمان بلاشك.
  • فريق تحرير موقع تحيا مصر
  • بمناسبة الحديث عن الأغلبية النيابية الممثلة في حزب مستقبل وطن..كيف تري أداء تنسيقية شباب الأحزاب ؟
  • النائب أحمد السجيني
 
  • تنسيقية شباب الأحزاب منصة رأي وليس حزب، وتضم  كوادر مختلفة من الأحزاب المصرية،  وهي أيضا ليست ائتلاف..ومن ثم هي منصة رأي ..و حتي الآن التجربة أثبت أنها منصة فيها قدر كبير من الحيوية، والإثراء والدارسة في الموضوعات التى يتحدثون بها، وهو ما يستوجب الحقيقة من الجميع سواء كصحافة وأحزاب أن يتم النظر للتنسيقية بعين التركيز، لأن  مخرجاتها بها قدر كبير من إبداء الرأي المخالف للاتجاه القائم، وهنا لابد أن أوضح هو مخالف ولكن ليس مخالف حنجوري ولكنه مخالف موضوعوي وهو أمر مختلف كثيرا.
  • أود أن أشير  أيضا إلي أن هذا النهج جيد وإطار فاعل، ويوجد عدد من أعضاء حزب مستقبل وطن ينتهجون هذا النهج  خاصة أن الجميع لا يعمل سوي المصلحة العامة، وبالتالي نري مداخلات للأعضاء بالجلسة العامة من حزب مستقبل وطن  تتحدث مع الحكومة بحده ونقد .

 

  • فريق تحرير تحيا مصر
  • وفق ذلك فيه في مستقبل وطن معارضة وأعضاء معارضين؟
  • النائب أحمد السجيني
 
  • طبعا.. وأنا مش مستقبل وطن ولا إيه؟..بس أنا مش عايز أسميها معارضة، عايز أسميها مُداخلات فنية متخصصة.. والمعارضه مش حرام إطلاقا، ولكن نحن كمصريين المخزون الثقافي لدينا ولدي  عدد لا بأس به  من النخب النخب عن المعارضة طوال  الـ60 سنة الماضية، مُغاير عن ما يجب أن تكون عليه المعارضة.
  • المعارضة في مصر  كانت الحقيقة في الماضي كريمة قوي  بزيادة،  وخاصة علي المستوي النيابي، حيث تقديم العديد من الاستجوابات  منها السكه الحديد،و التعدي علي الأراضي والقمح والتكاتك..وغيرها من الموضوعات التى تم التقدم بشأنها العديد من الاستجوابات ولكن دون فائده.... والسؤال هناك لأبنائي وولادي اللي دايما بيسألونا عن عدم تقديم استجوابات للحكومة... الاستجوابات اللي تمت في الماضي حققت إيه؟ رغم أنها كانت مبهرة الصراحة؟..لابد أن نعي أن الاستجواب ليس الغرض منه أن أكون بطل شعبي كنائب والناس تفتكرني بالفيديوهات ولكن الغرض هو تصحيح الملف.. والسؤال هنا كل الاستجوابات اللي تمت في الماضي حققت الغرض ولا لأ؟ هل صححت الملف الصحي؟ هل حققت الأفضل بمنظومة السكة الحديد؟ هل عالجت ملف وضع اليد وهل عالجت ملف مخالفات البناء وهل عالجت ملف القمامة والتخلص الأمن منها؟ الإجابة بطبيعة الحال لا..ولا نجد  أي طفرة نتيجة استجواب تم في الماضي ولكن الملفات تزداد سوء  وهنا كان لابد من منهج مغاير وهو ما اتبعته لجنة الإدارة المحلية طوال الخمس سنوات الماضية.
 

 

  • فريق تحرير موقع تحيا مصر
  • ماذا عن هذا النهج؟ وهل حقق أي نتائج علي أرض الواقع؟
  • النائب أحمد السجيني
  • بكل تأكيد نهج الإدارة المحلية كان  ولا يزال قائم بعقد جلسات مطولة بحضور كافة المسؤولين فى ذات الموضوع  من خلال طلبات الإحاطة التى تقدم من الأعضاء، وتكون مظللة بزيارات ميدانية وتقصي حقائق من أجل أن  تدرك اللجنة أي مشكلة يتم مناقشتها بحضور كافة المسؤولين بداية من الموظف للوزير، وهنا نحقق نتائج علي الأرض ونقدم توصيات حقيقة نستطيع أن نحل بها مع الحكومة وليس حديث في المطلق فقط..وبمناسبة الموظف اللي بيحضر اجتماعات اللجنة كلنا بنشوف حجم التحديات الكبيرة لكم الموظفين الكبير بالحكومة واللي منهم حاصل علي ماجستير ودكتوراه ولا يوجد له مقر لمكتبه ...وطبعا منهم اللي اتعين بالواسطة والمحسوبية سواء من وزراء أو نواب أو غيرهم وأعتقد أن أي من الذين قاموا بمثل هذه الأعمال لو كانوا يدركوا حجم النتائج في مصر الآن بسبب تصرفاتهم من المؤكد أنهم كانوا تراجعوا كثيرا.
 

 

  • هنا لابد أن أوجه التحية للرئيس السيسي الذي  واجه تحديات الماضي بكل حسم ووضعي ضوابط لفوضي التعيينات بالجهاز الحكومي رغم ما لها من مردود علي حساب الشعبية والرضا والعام، ولكن هذه هي الفلسفة الحقيقة للقيادة السياسية حيث  إنجازات  من غير ضحك علي أحد، وهو ما يمكث في الأرض وينفع الناس والدليل ملف الكهرباء وما حدث به من نجاحات وأيضا ملف الطرق ، والمواطن دائما يتجاوب مع ما يصب في صالحه.

 

  • فريق تحرير موقع تحيا مصر
  • بمناسبة الحديث عن الحكومة...يري البعض أن ما حدث من استدعاء حكومي في البرلمان بداية من انطلاقة البرلمان دور تمثيلي؟
  • النائب أحمد السجيني
 
  • هو إجراء متسق مع المنطق والدستور، حيث أننا أمام مجلس جديد، و هذا المجلس لا يوجد نص دستوري بشأنه بأن يكون هناك تغيير للحكومة أو تعديل ومن ثم كان من الواجب علي المجلس  المقر في منظومة حكم رشيد، أن يقوم باستداعاء الحكومة التى تقدمت ببرنامجها  منذ عامين أمام مجلس سابق وهو الآن غير موجود وهو والعدم سواء..وبالتالي أمام المجلس الجديد أن يتم الاستماع للحكومة فيما تم من برنامجها وفيما سيتم في الفترة المقبلة .
  • مصر دولة فيها مؤسسات  ولابد من التكامل بين الجميع لأداء المهام المنصوص عليها بالدستور ..وفي دون كل ما حدث علي مدار الفترة الماضية من مواجهات حاسمة بين الحكومة والنواب لا يمكن أن نقول عليها أنها تمثيلية إطلاقا .. وأنا كنائب وأتحدث عن نفسي تحدثت بحضور وزير التنمية المحلية وختمت حديثي بقولي:" التاريخ سوف يقيم أداءنا ومجهودنا وليس بنوايانا"وأيضا تحدثت مع وزيرة البيئة وأشد بجهودها ولكن أكدت عليها أن هذه الجهود لم يدركها المواطن حتي الآن وأيضا وزير الإسكان وهيكلة وزارة الإسكان المثقلة ب3قطاعات  ولو ما يتم بأروقة المجلس تمثيل يكون الأعضاء ممثلين شطار ويروحوا يشتغلوا في الإنتاج السينمائي...إطلاقا ما يحدث هو صحيح الدستور والقانون.
 
  • فريق تحرير موقع تحيا مصر
  • إرتباطا بالمشهد البرلماني.... تابع الجميع ما حدث من النائب محمد عبد العليم داود بالجلسة العامة؟ وأيضاما يشهده حزب الوفد من تطورات ..كيف يتابع السجيني هذا الأمر كونه ابن الوفد منذ 2012؟
  • النائب أحمد السجيني

 

  • كنت أود أن أمتنع عن الإجبابة عن هذا السؤال لحساسية الموقف.. ولكن  بشكركم علي إثاره مثل هذه الأسئلة لحق الوفديين عليا... أود التأكيد علي إعتزازي بفترة تواجدي منتميا لحزب الوفد من 2012 حتي 2018 تقريبا، ولا يمكن أبدًا إذا جاء حديث عن الوفد أن أتبرأ  منه ...أفضال الوفد كانت ومازالت عليا طالما كنت أعمل بالعمل السياسي..فكل التقدير  للوفد وقياداته دائمات .. ويخطأ من يظن بأن الوفد مملوك للوفديين ولكنه  حزب يمتلكه كل المصريين، وهو  أقدم حزب في مصر  ومن أقدم الأحزاب علي مستوي العالم، وديباجة الدستور المصري بها استشهاد بقيادتين من حزب الوفد وهما سعد زغلول ومصطفي النحاس...وعندما حدث خلاف بين قيادات الحزب  تدخل الرئيس السيسي  ..وكل هذه المشاهد تؤكد حجم حزب الوفد.
 

 

  • إشكالية الوفد هي الصراعات الداخلية وهذا سبب تركي للحزب  ورغم ذلك أملك علاقات طيبة مع جميع القيادات الوفدية خاصة أني كنت دائما بعيد عن أي صراعات شخصية وداخلية....ومثل هذه الصراعات ما تؤدي بالوفد لمثل هذه المشاهد الأخيرة .. والتى يراها البعض بأنها محاولة تصحيح للأمور، وإن كانت كذلك فأهلا وسهلا بالجميع وإن كانت غير ذلك فلابد من مراجعة كل شيئ من أجل الأفضل والأحسن لما يصب في صالح الحزب.
 

 

  • بخصوص النائب محمد عبد العليم داود ... فأنا كنت في الوفد من 2012 حتي 2018..وأعرفه جيدا، وهو نائب قديم ومتأثر بالتجربة القديمة في الممارسة النيابية والمعارضة... ومؤخرًا تواصل معي لتقديم واجب العزاء في وفاة والدي وكان هذا قبل أزمته بالجلسة العامة،  وباركت له، وقلت له أن النجاح يعتبر تكريم من الدولة لشخصه خاصة أنه إذا لم تكن هناك رغبه في الفوز كان قد يتم في الأمور أمور أخري بأن تتكاتف الأحزاب وتدعم مرشح أخر يفوز عليه بكل سهوله.. وقلت له الأمور أصبحت مختلفة عن الماضي وستري أمور مختلفة كثيرا وقلت له ستري أمور مختلفة في البرلمان  حيث قضايا يتم مناقشتها بحق ومسؤولية ونواب أغلبية يتحدثون حديث المعارضة وغير ذلك من المشاهد التى لم تكون موجوده بالماضي ..حيث البلد تبني بجق والقضايا يتم مواجهتا بحق.

 

  • ما حدث منه في الجلسة العامة مرفوض بكل تأكيد وهذه مدرسة قديمة لم تعد موجوده، ورؤيتي لهذا التصرف هو الرفض لا يقبل اللبس ..حيث اتهامات في المطلق أمر نعترض عليه بشدة.
 

 

  • فريق تحرير موقع تحيا مصر
  • بمناسبة الحديث عن الأغلبية وأزمة حزب الوفد...كيف تري أداء النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب حتي الآن؟
  • النائب أحمد السجيني
  • النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية عرفته في العام الصاني في مجلس النواب في إطار تواصلي كرئيس لجنة إدارة محلية مع كافة الأحزاب والقوي السياسية  لشرح قانون الإدارة المحلية وكنت منتمي جينها لحزب الوفد، ولكني كنت أتواصل مع كافة الأحزاب بما فيهم حزب النور من منطلق الأمانة في رئاستي للجنة الإدارة المحلية علي مستوي مصر وليس لحزب الوفد فقط...وهنا ذهبت لحزب مستقبل وطن في عدد من المحافظات ومن ثم بدأت العلاقة بالمهندس أشرف رشاد وقيادات الحزب في حينها.
 
  • في ضوء اللقاءات  والتواجد في البرلمان وكوني شخص أحترم اللغه العربية فوجدت  أثناء إلقاء النائب أشرف رشاد البيانات والحديث بها  مهارة في مخارج الألفاظ، مع سنه الصغير وفي مجريات الانتخايات باللجان النوعية فوجئت  بقدرته علي إدارة زملاءه في الهيئة البرلمانية.
 
  • كل هذه المشاهد من التنسيق والبلاغه في الحديث باللغة العربيةجعلني أتنبأ له بأنه كإنسان سيكون ناجح ومع قربي منه ومزاملته أدركت مدي إخلاصه وتفانيه في العمل،  انتهيت لقناعة  في أن  هذا الكادر يمثل حالة حزبية شديدة الإخلاص .. وحالة سيتوقف كثير من المحليين  المهتمين بالشأن البرلماني والسياسي أمامها بجانب التنظيم الجيد ورأينا المبارزة التى تمت في أزمة النائب محمد عبد العليم داود حيث كان يبارزه بالمنطق  وموقفه كانت الأقوي وصوته ليس الأعلي بخلاف الطرف الأخر، وهو أمر مختلف تماما عن ما كان يتم بين ائتلاف دعم مصر وتكتل 25-30 وما كان يصاحبه من خناقات ولكن الأمر مختلف الآن ...وبكل تأكيد هو نموذج لحالة سياسية سيتوقف أمامها الكثير.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي