عاجل
الثلاثاء 11 يونيو 2024 الموافق 05 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في عيد ميلاد هاني رمزي.. تعرف على مسيرة «أمير المحترفين»

هاني رمزي-أرشيفية
هاني رمزي-أرشيفية

يحتفل اليوم لاعب الأهلي السابق وصخرة القلعة الحمراء، وسد المنتخب المصري هاني رمزي، أمير المحترفين في الأوساط الكروية المصرية يحتفل اليوم بعيد ميلادة الثاني والخمسين.

ولد هاني رمزي في العاشر من مارس 1969 بحي عابدين بمحافظة القاهرة لأسرة مصرية قبطية أرثوذكسية وله أخت واحدة تُدعى مريم، بدأ في ممارسة كرة القدم وهو في سن العاشرة وشاهده آنذاك كشاف نادي الترسانة وحاول إقناعه بالانضمام لأشبال النادي ولكن أبوه السيد جودة رمزي رفض بشدة أن ينضم ابنه للترسانة.

ذهب به والده وخاله إلى النادي الأهلي فشاهده كابتن مصطفى يكن وقرر ضمه إلى أشبال القلعة الحمراء وبعد تألقه مع أشبال النادي حصل هاني رمزي علي أول مكافأة في حياته نظير التوقيع للأهلي وكانت 10 آلاف جنيه، ثم تدرج هاني في أشبال النادي وانضم للمنتخب الوطني للناشئين حتى أصبح كابتن فريق تحت 17 سنة والذي كان يتولى تدريبه في ذلك الوقت الكابتن أحمد رفعت.

تألقة في صفوف ناشئ الأهلي ومنتخب الناشئين، لفت أنظار الفريق الأول للقلعة الحمراء، وانضم إليه وهو لم يكن تجاوز الثامنة عشر من عمره، تألقه مع الفريق الاول لفت أنظار الكابتن محمود الجوهري مدرب منتخب مصر الأول في تلك الفترة، وانضم للمنتخب الأول وهو في سن الثامنة عشر.

تألق في مباريات تصفيات كأس العالم لمونديال إيطاليا 1990، وتأهل المنتخب للبطولة كان له دور كبير في قوة دفاع المنتخب، شارك مع المنتخب في البطولة في ثلاث مباريات وهو في سن العشرين.

 انتهت البطولة وتوالت الاندية الأوروبية علي هاني رامزي للتعاقد معه، واحترف رمزي في نهاية التسعينيات في الدوري السويسري فريق نيوشتال، ليكون أصغر محترف مصري في أوروبا وهو في سن العشرين، وتألق ونجح في أوروبا ليظل في القارة الجوز 15 عاما، ولقب بأمير المحترفين.

نبذة مختصرة عن مسيرتة التدريبية:

بعد الإعتزال عن الساحرة المستديرة اتجه نحو مجال التدريب في عام ، فشل في أوروبا 2007ونجح مع العديد من الأندية العربية، حتي تم إستدعأه في المنتخب الأول في عام 2018 كمساعد مدير فني للمنتخب.

تابع موقع تحيا مصر علي