عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد نحول يتقدم بطلب إحاطة بشأن تأخر صدور لائحة قانون التأمينات الاجتماعية

تحيا مصر

تقدم النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن تأخر صدور لائحة قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019.

وجاء نص طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد ابو نحول علي النحو التالي: 

عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، و المادة (212،213) من اللائحة الداخلية للمجلس، اتقدم بطلب الإحاطة التالى بشأن، تأخر صدور لائحة قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019.

تأخر صدور اللائحة

والموجه إلى رئيس مجلس الوزراء، وزيرة التضامن الإجتماعي، نيفين القباج، إذ نحيط علم سيادتكم بتأخر صدور لائحة قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، فعلى الرغم من أن المادة الخامسة من مواد الإصدار بالقانون نصت على صدور اللائحة التنفيذية خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القانون إلا أنها لم تصدر حتى تاريخه.

وهو الأمر الذي ترتب عليه تأخرالتطبيق الفعلي للقانون  فاللائحة هي التي تقوم برسم خارطة الطريق لتنفيذ القانون، فالقانون يتضمن 170 مادة منها حوالى 150 مادة تحتاج صدور اللائحة لتنفيذها.

كذلك أيضاً تأخر صدور لائحة العاملين بالهيئة القومية للتأمين الإجتماعي، حيث أنه وبموجب المادة (8) للقانون أصبح للهيئة شخصية اعتبارية ومالية مستقلة، وتحدد اللائحة التنفيذية لائحة شئون العاملين بها، وبالتالي وبسبب تأخر صدور اللائحة التنفيذية تأخر صدور لائحة شئون العاملين بالهيئة، وترتب على ذلك تضرر العاملين بالهيئة من ذلك خاصةً أنهم غير خاضعين لقانون الخدمة المدنية.

لذا ومن كل ما تقدم وبسبب الأثار السلبية الناتجة عن تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات الجديد فإنني أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب على أن يتم إحالته إلى لجنة التضامن الإجتماعي لبحث الأمر وسرعة إتخاذ اللازم تجاهه.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي