عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب حسانين توفيق  يطالب بتغيير الصورة الذهنية السلبية عن التعليم الفنى.." الصنايع بختها مش ضايع"

تحيا مصر

أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، ضرورة تعديل الصورة الذهنية السلبية عن التعليم الفنى، معربًا عن سعادته لمناقشة ملف التعليم الفنى، فى أولى مناقشات المجلس، مشيرا إلى أن ذلك الملف هو ملف استراتنيجى، ونحتاج إلى تطويره، لاسيما وأنه يعد محورا هاما فى الإصلاح الإقتصادى الذى يعتمد على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهى التى تنهض بتطوير التعليم الفنى.

 

 

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ،  لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن مشروع قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والإعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى، المقدم من الحكومة مطالبا بضرورة تغيير الصورة الذهنية السلبية عن التعليم الفنى فى مصر، والعمل على مراعاه ذلك فى أى مشروعات قوانين خاصة بالتعليم الفنى.

 

 

وتابع، للاسف التعليم الفني فى مصر على مدار السنوات الماضية مرتبط بصورة ذهنية سلبية لدى المواطن وأعتقد الكل بيلخصها فى العبارة الشهيرة: "7صنايع والبخت ضايع، الأمر الذى يتطلب العمل على تغيير تلك النظرة السلبية،  نكون بحق أمام عباره مختلفة وهى: "الصنايع يكون بختها مش ضايع"".

وطالب بأن يكون لهيئة ضمان جودة وإعتماد التعليم الفنى،   دور رئيسي في زيادة إقبال الطلاب على التعليم الفني وتكوين نظرة مجتمعية إيجابية عنه لدى أولياء الأمور والطلاب. واتفق معه النائب خالد مصطفى عبد الوهاب، الذى أكد ضرورة تعديل الصورة السلبية الحالية عن التعليم الفنى.

 

 

ووافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس على مشروع قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والإعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى، المقدم  وذلك من حيث المبدأ، وبدأ المجلس فى مناقشة مواد مشروع القانون، البالغ عددها 21 مادة. جاء ذلك بعد استعراض تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مشروع القانون.  وشهدت الجلسة، تأكيد النواب على أن مشروع القانون جاء متأخرا، وأنه خطوة للإهتمام بالتعليم الفنى وتطويره.

 

إقرأ أيضا الشيوخ يناقش أنشاء هيئة جودة التعليم الفني.. والبدري يؤكد: أولوية للقيادة السياسية

مجلس الشيوخ والتعليم الفني

ويحتوى مشروع القانون على "21مادة فى أربعة أبواب .ويضم أحكام عامة وأهداف ومهام الهيئة والإطار العام لجودة برامج التعليم الفني والتقني والتدريب المهني ودور المعايير المهنية فى ضمان الجودة والاعتماد ومؤشرات ضمان الجودة فى أداء المؤسسات والبرامج كما تضمن مشروع القانون تشكيل مجلس الهيئة واختصاصات مجلس الهيئة .ومن جهة اخري وافق رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن النائب حسام الخوالي وعدد من رؤساء الهيئات البرلمانية الاخري علي مشروع القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي