عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى سالم: ما هو المطلوب حتى نوقف نزيف دماء أهلنا و أبناءنا على قضبان السكك الحديدية 

تحيا مصر

أعرب  النائب مصطفى سالم عضو مجلس النواب عن حزنه الشديد بسبب حادث قطاري الصعيد قائلا ،"  أنا اليوم اتحدث كنائب من ابناء الصعيد الحزين  و قد جئت محملاً بصرخات كل من فقد عزيزاً لديه و آللام كل من يرقد مصاباً بلا ذنب غير أنه وثق في  مرفق السكك الحديد".

 

وأضاف في كلمته خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفي جبالي " نريد أن نعرف بعد كل هذا الدعم السياسي و المادي لوزارة المواصلات ما هو المطلوب حتى نوقف نزيف دماء أهلنا و أبناءنا على قضبان السكك الحديدية، فما أسهل أن نسمع مبررات عن تهالك المرفق و تقادم العربات و إهمال الحكومات السابقة".

 

الإستهانة بقواعد الأمن

 

 

وتابع عضو مجلس النواب، " أكلشيهات و عناوين جاهزة للتبرير هي نفسها التي سمعناها من قبل و قالها ١١ وزير مواصلات سابق عند كل كارثة تحل بنا، ما أسهل أن نلقي اللوم على السائق و العامل و المجهولين الذين أوقفوا القطار، متسائلا"  ما هذه السذاجة التي صدرها لنا بيان الهيئة " .

 

ونوه"  هل سمعة مصر و دماء أولادها هينة إلى هذا الحد الذي يمكن أن يعبث به مجهولين يوقفون أي قطار، لافتا إلى أنه سيكون هناك إنتظار نتائج تحقيقات النيابة العامة في الشق الجنائي.

وأكمل"  الأمر شديد الوضوح و متكرر الحدوث في الإستهانة بقواعد الأمن و السلامة بما يؤكد أن هذه الكارثة لن تكون الأخيرة مالم نوقف هذا العبث بشكل جذري.

الإقلال في الإعتماد على العنصر البشري

 

 

وطالب عضو مجلس النواب، من وزير النقل تقديم خطة متكاملة للأمن و السلامة و مستوى تدريب الأفراد عليها و أن يقل تماماً الإعتماد على العامل البشري لصالح الميكنة و الرقمنة لكافة أنظمة التحكم و التشغيل ، كما أنه لابد أيضاً أن نفصل الرقابة و التفتيش على جودة الخدمة و إجراءات السلامة عن سلطة السيد الوزير ولابد من وجود هيئة شديدة الإحترافية طبقاً للمعاير الدولية للرقابة و التفتيش على هذا المرفق الحيوي تقدم تقارير شهرية للجنة المواصلات بالمجلس الموقر، فضلا  عن رفع كفاءة العنصر البشري بالهيئة من خلال اختيار أفضل العناصر وتدريب الموظفين الحاليين ، متسائلا " هل يعقل أن الاعتمادات المالية التى خصصت لمواجهة تكاليف ومصروفات الهيئه فى السنه الماليه ٢٠٢٠  / ٢٠٢١ الساريه  نحو ١٧ مليار جنيه والاعتمادات إلتى وجهت لمقابله تكاليف تدريب العاملين  ٦٠٠ ألف جنيه فقط ".

وطالب البرلماني ايضا بضرورة التامين علي الركاب وعلي ممتلكات الهيئة ، وفض التشابكات المالية بين الهيئة والوزارات الأخري خاصة أن الخسائر المرحلة للهيئة وصلت لمبلغ ٩٢ مليار جنية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي