عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد دياب يشيد بجهود تعويم السفينة البنمية الجانحة: ستظل قناة السويس أهم الممرات الملاحية عالميا

تحيا مصر

أشاد النائب أحمد دياب، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، بالجهود القوية التي بذلتها الدولة المصرية، متمثلة فى رجال هيئة قناة السويس، من أجل تعويم السفينة البنمية الجانجة، ومواصلة العمل ليل نهار منذ بدء الأزمة وحتى الساعات القليلة الماضية، مما يؤكد عزيمة هؤلاء الأبطال على انتهاء الأمر وعودة الأمور لنصابها الطبيعي.

اهتمام مؤسسات الدولة بالسفينة الجانحة 

وأوضح دياب، أن الأزمة حظيت باهتمام كبير من كافة هيئات ومؤسسات الدولة المصرية، بداية من القيادة السياسية، حيث كان الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع لحظة بلحظة الجهود المبذولة، وهذا وفقا لتصريحات الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وكافة المسئولين فى الدولة، وهذا يؤكد ويعكس أهمية الممر الملاحى العالمى.

أهم الممرات الملاحية حول العالم 

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن قناة السويس ستظل هى أحد أهم الممرات الملاحية على مستوى العالم، وأكثرها أمانا، وأن هذه الأزمة أكدت بما لا يدع مجال للشك فى صحة ذلك، وأن من يحاول التشكيك فى ذلك ينظر إلى حركة التجارة العالمية خلال الأيام القليلة السابقة وكيف تأثرت بهذه الأزمة الطارئة.

هيئة قناة السويس 

والجدير بالذكر ان رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، كشف عن التفاصيل الأخيرة المتعلقة بمرور السفينة «إيفر جيفين» من قناة السويس، واستكمالها لمسارها الطبيعى.    

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى حديث تليفزيونى:" إن هناك عدة سيناريوهات كانت مطروحة للتعامل مع السفينة الجانحة «إيفر جيفين»، منها القطر أو التكريك وآخرها تخفيف الحمولات، لكنه تم استبعاد السيناريو الثالث لأنه يحتاج حاويات فارغة وأوناش عالية.

كما أشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، كانت فى إطار إحضار كافة المعدات والاحتياجات اللازمة، لتخفيف العبء وإعادة مسار السفينة إلى اتجاهها الطبيعي، مشيرًا إلى أن حديث الرئيس اتسم بمنتهى الدقة والإيجابية. تجدر الإشارة إلى أن هيئة قناة السويس، كانت قد أعلنت فى وقت قريب بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة «إيفر جيفين» بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر وتعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار. كما أكد الفريق أسامة ربيع، على أن أعضاء بالحكومة، بدءًا من رئيس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولى، وأغلب الوزراء، ومنهم الفريق أول محمد زكى لم يتأخروا عن تقديم الدعم اللازم بشأن تلك الأزمة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي