عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحد المهندسيين البحريين: تعويم السفينة يعد الأول من نوعه على مستوي بحريات العالم

تحيا مصر

نجحت هيئة قناة السويس فى تعويم السفينة البنمية إيفر جيفن الجانحة فى مجري قناة السويس منذ أسبوع وتسببت فى خروج الملاحة بالقناة عن مسارها الطبيعي ، مما كان له أثر بالغ على حركة الملاحة العالمية ،فضلا عن إبراز الأهمية الكبري لقناة السويس كشريان عالمي للملاحة ، توقفت الملاحة بالقناة لأسبوع ، وكانت هيئة قناة السويس  قامت بأعمل تكريك  لتعويم السفينة وعودتها لمسارها الطبيعي .

 

ملابسات تعويم السفينة الجانحة 

 ولفت أحد المهندسيين البحريين إلى حجم الأزمة التي تسببت بها السفينة البنمية الجانحة فى قناة السويس إيفر جيفن،إلى إن تعويم عملاق بطول أربعة ملاعب كرة قدم ويحمل ربع مليون طن بارتفاع خمسين متر بمثابة برج سكني مكون  من سبعة عشر طابق ، إضافة إلى وزن السفينة نفسها ليصل الإجمالي لحوالي أربعمائة ألف طن وتستقر علي مسافة أكثر من مائة متر وتشطح و‘اعادة تعويمها بالمقدمة والمؤخرة في ممر ضيق عرضه مائتان وخمسون مترا ، . دون أن تميل على أحد الجانبين ودون أن يشق البدن أو يصاب بأي صورة .

 

المهمة المستحيلة 

 

وأكد أحد المهندسيين البحريين على أن تعويم سفينة بهذا الحجم  يعد الحدث الأول من نوعه في تاريخ البحرية على مستوى العالم، ولابد وأن يذكر في موسوعة جينيس وأن تنتج مصر  وهوليود في وقت واحد فيلما ضخما تحت العنوان الشهير " المهمة المستحيلة" .

 

إقرأ أيضا:إيفر جرين» لـ قناة السويس: «شكرًا على نجاح إنقاذ وتعويم السفينة»

 

وأشار المهندس البحري إلى ان بحريات العالم لن تنسيى هذا الحدث التاريخي ،مطالبا السلطات المصرية باعتبار هذا اليوم عيدا رسميالقناة السويس ، تخليدا لهذا الحدث العظيم.

 

 

والجدير بالذكر أن الشركة المشغلة للسفينة الجانحة في قناة السويس، «إيفر جرين لاين»، أصدرت بيانًا صحفيًا بشأن تعويم سفينتها دون تفريغ حمولتها أو الإضرار بها.

وقالت الشركة في بيانها، يُسعدنا الإعلان عن نجاح إعادة تعويم السفينة إيفر جيفن داخل مجرى قناة السويس في الساعة 15:04 اليوم 29 مارس، وعودة الملاحة بشكل طبيعي بعد مغادرة السفينة لنقطة بمساعدة القاطرات.

وأضاف البيان، أنه سيعاد تمركز السفينة المؤجرة في البحيرات المرة في القناة لإجراء عملية فحص للتأكد من صلاحيتها للإبحار. وستحدد عملية البحث مدى صلاحية السفينة لاستئناف خط سيرها. مؤكدة أنه بمجرد انتهاء عملية الفحص سيتم اتخاذ القرار المتعلق بالترتيبات الخاصة بالحمولة على السفينة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي