عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد كشف حساب النائبة مرثا محروس خلال 120 يوم عمل برلماني

تحيا مصر

هى إحدى الوجوه الشابة التى تمتلك مخزونًا علميًا ممتدًا، وتنطلق من قاعدة وطنية راسخة أساسها أن مصر دولة محورية ذات سلطان وقدرة على ممارسة دورها الريادي.

وبرصيد هائل من الخبرات والمؤهلات العلمية، وسعي حقيقي لخدمة المواطنين، ترشحت مرثا محروس إلى مجلس النواب، عن القائمة الوطنية من أجل مصر، وحالفها التوفيق بالنجاح، لتكون إضافة قوية فى الفصل التشريعي الثاني.

باحثة فى الفلسفة السياسية وصحفية حرة وصاحبة سجل حافل فى العمل المدنى والتطوعى وأيضًا السياسي، كلها مؤهلات منحت النائبة مرثا محروس، قدرة على الاتساق بين المضمون وتقديمه، إذ أظهرت منذ الأيام الأولى إمكانية كبيرة فى التعبير، وتقديم صياغة دقيقة مدعومة بالأرقام والمراجع.

بداية برلمانية قوية

فى الثاني عشر من يناير الماضى، قالت:" "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وفقًا للشاهد لأداء النائبة سواء من المواطن البسيط وحتى المهتم بالشأن السياسي، فإن التقييم العام للنائبة مرثا محروس يأتى متقدمًا للغاية، حيث حققت توازنًا صعبًا بين التشريع والرقابة وتأدية الدور الخدمى، ويرصد تحيا مصر فى التقرير التالى كشف حساب لما قدمته النائبة خلال تلك الفترة.

فى الخامس من ديسمبر، وقبل انطلاق دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، أظهرت مجموعة من الأفكار البراقة المتعلقة بمنع التمييز وغرس قيم الانتماء الوطني، مع انحياز المطلق لمصر، دون أى حسابات أخرى سواء دينية أو سياسية.

 

 

وقالت خلال الندوة، تعليقًا على الانتخابات الأمريكية فى ذلك الوقت:" نحن الآن فى دولة مؤسسات، ومجئ أي شخص لا يعنينا، فنحن نمتلك علاقات عربية ودولية ممتدة، ونمتلك من الخطة والنضج أن نعبر ما نواجهة من أزمات".

وفى العاشر من ديسمبر، أكدت النائبة مرثا محروس فى تصريحات صحفية لها، على أن الدولة المصرية تتطلع دائما إلى المزيد من الخطوات نحو تعزيز وصون وحماية قيم حقوق الإنسان ومواصلة العمل على تحسين حياة المواطنين، وذلك من خلال إعلاء مبدأ سيادة القانون واحترام الحقوق الأساسية للمواطنين، وترسيخ مبدأ المواطنة، بما يعود بالنفع على المجتمع.

13 ديسمير، تحدثت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب، حيث قالت:" إن نبض الشارع ورأى الناس هو المحرك الأساسي لشباب التنسيقية، فنحن نشعر بالمواطن، ونسعى إلى رفع ما يقع على كاهل المواطن، من مسؤليات ومشاكل وتحديات".

16 ديسمبر، قالت النائبة مرثا محروس:" إن قرار السيد رئيس الجمهورية برعاية مبادرة أتكلم عربي التي تنظمها وزارة الهجرة المصرية بهدف التواصل مع الأجيال الجديدة من الجاليات المصرية في الخارج ومد جسور التواصل بينهم وبين الوطن الام مصر، قرار يدل على حسن إدراك الدولة المصريه لأهمية الحفاظ علي التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج و الحفاظ علي روح الوطنية".

وفى الـ 20 من ديسمبر تصدت النائبة مرثا محروس، لادعاءات الخارج بشأن حقوق الإنسان، وقالت:" إن بيان البرلمان الأوربى بشان ملف حقوق الإنسان، يعد استمرارًا لسلسلة الإدانات المستمرة فى ذات الملف دون أى دليل حقيقى.

وتابعت عضو مجلس النواب حديثها، مؤكدة أن البرلمان الأوروبي أعتمد على تقارير منظمات مشبوهة وعمل على اقتصاص الحقائق. وأشارت محروس إلى أن مطالبة البرلمان الأوربى، بوقف التسليح يحمل رسائل سلبية تدعم التنظيمات الإرهابية، التى تهدد الأمن القومى المصرى، بل وأمن جنوب المتوسط.

وانطلاقًا من حقيقة واقعة تتمثل فى تمثيل عادل لكل فئات المجتمع فى برلمان 2021، قالت النائبة مرثا محروس فى 22 ديسمبر:" إن ما حدث فى الانتخابات الأخيرة نتاج رحلة طويلة من العمل على تمثيل جميع الفئات داخل مجلس النواب، بدأت بالتعديلات الدستورية الأخيرة.

وأضافت: «تعديلات دستور ٢٠١٤ ضمنت وجود تمثيل ملائم لكل فئات المجتمع، من شباب ومرأة وأقباط وذوى إعاقة، وذلك بصورة مستمرة ودون قصر التمثيل على البرلمان المنقضى فقط، وعلى رأسها المادتان ٢٤٣ و٢٤٤، اللتان نصتا على دعم الحياة السياسية فى مصر، وتحقيق توازن بين كل طوائف المجتمع».

فى الثاني عشر من يناير أدت النائبة مرثا محروس اليمين الدستورى، وأكدت فى تصريح لها لموقع تحيا مصر، على وجود تنوع واضح لموقع تحيا مصر يتضمن جميع فئات المجتمع.

17 يناير، قامت النائبة مرثا محروس، بإطلاق مبادرة «الشعب يسأل الحكومة»، والتى أرادت أن تتلقى منها استفسارات وتساؤلات المواطنين وطرحها على الحكومة أثناء وجود الوزراء فى البرلمان.

وأضافت مرثا محروس فى تصريح لها، أن ذلك يأتى إيمانا منهم بأهمية أن يكون النائب صوت حر معبر عن نبض الشارع، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تريد أن تعكس آراء المواطن الحقيقية عن أداء الحكومة ونقل صوت ومتطلبات المواطنين".

ووفقًا لتخصصها ورغبتها انضمت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، إلى لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، لتكون إضافة قوية ومهمة فى تلك اللجنة النوعية.

 

 

وفى التاسع عشر من يناير، شنت النائبة مرثا محروس، هجومًا شرسًا على وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، وقالت:" وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل لا يعمل وفق خطة وسياسة إعلامية محددة، حتى أن منصبه تحول إلى مجرد لقب مضاف على الكارت الشخصي، يزيد من فخامة شخصه النرجسية فقط، والدول الأخرى تتحدث عن مصر، وكأن أهل البيت عاجزين عن الدفاع".

28 يناير أدانت النائبة مرثا محروس، كل ماتتعرض له مصر من تداخلات سافرة في شأنها الداخلي، مؤكدة على أن نواب البرلمان لن يقفوا مقيدي الأيدى فى الدفاع عن مصالح مصر وشعبها، مشيرة إلى أنها رفقة النواب سيتصدون لكل من يعتقد أنه يستطيع إخضاع مصر لمصالحه".

28 يناير، دعمت النائب مرثا محروس مشروع الدولة القومي، الممثل فى »مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى« وأكدت على أنه يساعد على بناء مستقبلها".

31 يناير، قالت فى حديث لها لـ تحيا مصر:"  الدولة المصرية حريصة على دمج الشباب فى الداخل والخارج. وتابعت عضو مجلس النواب، مرثا محروس:" مصر حريصة على دمج الشباب فى الداخل والخارج، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للشباب الدارسين فى الخارج، مهمة لتأكيد وترسيخ مبدأ المواطنة". 

1 فبراير، أعلنت النائبة مرثا محروس دعمها ومساندتها لمشروع القانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، والذى يضع عقوبات رادعة حيال جرائم ختان الإناث، مؤكدة على أن تلك التعديلات من شأنها أن تردع مرتكبى جريمة ختان الإناث وتؤدى إلى تخفيف حدّة تلك الظاهرة فى المجتمع بما قد يقود إلى تلاشيها كليّا.

فى الثالث من شهر فبراير، دعت النائبة مرثا محروس، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى ضرورة تأسيس قناة فضائية مترجمة لمخاطبة كل الجهات الخارجية، فى ملف حقوق الإنسان الحقيقي والشامل لمصر.

 

4 فبراير، أشارت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، إلى وجود قصور فى قرأة العدادات، مما يؤدى إلى حدوث مشاكل والتى ينم عنها وجود سعر كبير على المواطن، داعية إلى وجود آلية لجمع الحوادث الخاطئة للفواتير، وتوجيه المواطن بهذه الشكاوى، حتى تتحقق نسبة توازن بين تقديم جودة مميزة للمواطن وخطة زمنية محددة لرفع الدعم".

مما لا شك فيه أن النائبة مرثا محروس قد حققت حالة من  التوازن بين الدور التشريعى والرقابى، وأيضًا الخدمى الذى سنرد تفاصيله فى السطور التالية.

10 فبراير، أعلنت النائبة مرثا محروس دعمها لمبادرة "حياة كريمة" التى تسعى إلى رفع كفاءة الريف المصرى، وتحسين جودته.

وفى الثالث عشر من فبراير، أكدت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، أن تنسيقية شباب الأحزاب تسعى إلى تطبيق أحلام المصريين فى حياة كريمة.

كما أشارت عضو مجلس النواب، إلى أن التنسيقية ستسعى للعمل على جميع الملفات التى تشغل المواطنين، والتى يأتي على رأسهم التعليم والرعاية الصحية.

14 فبراير، تقدمت النائبة مرثا محروس باقتراح برغبة إلى مجلس النواب لوزير النقل، الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات لأنشاء كباري تسهل من حركة مرور كبار السن، وتخفف من معاناتهم من التنقل بين أرصفة محطات المترو، وأيضًا شكوى سكان شارع جسر السويس.

كما تصدت فى الرابع عشر من شهر فبراير، للأطماع التركية الممتدة الساعية إلى التغول والتوغل، حيث قالت فى تصريح صحفى، تعليقًا عن نشر التلفزيون الرسمي التركي لخريطة أطماع أردوغان، قائلة:" إن أطماعه ما هي إلا أوهام".

وأضافت عضو مجلس النواب، مرثا محروس:"  أوهام الدولة العثمانية ما تزال تراود أردوغان وجماعته من التنظيم الدولي للإخوان، ولا يعلم أن مخطط تقسيم دولته، قادم لا محالة، فحقوق الأكراد المستباحة سترد يوما ما".

16 فبراير، شاركت النائبة مرثا محروس، رفقة تكتل نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فى اجتماع لمناقشة رؤى ومقترحات الفترة المقبلة، والتى سيتم مناقشتها داخل البرلمان". 

حيث جرى النقاش حول عددا من المشروعات التي يوليها التكتل اهتماما، والتى تسعى التوصل إلى أفضل صيغة ممكنة تحقق الأهداف وتعبر عن نبض الشارع المصري.

فى نفس اليوم، أطلقت تصريحًا صحفيًا أيضًا، حيث قالت:" إن حرية الرأي والمعارضة تعيش حالة من الانتعاش منذ تولي الرئيس السيسي مهام قيادة الدولة نحو مسار الإصلاح والتنمية، حيث تم إفساح ساحة الجدال وتبادل الأراء من أجل الوصول إلي حلول مرضية تسهم في عدم إجهاض جهود الدولة في مختلف المجالات.

وأكدت أن أبرز برهان على تمتع المعارضة بحرية التعبير هو ضم مجلس النواب بدورته السابقة والحالية و مجلس الشيوخ لنسبة كبري من أحزاب المعارضة وذلك بهدف إحداث مشاركة سياسية فعالة تقوم على تقبل الرأي المعارض بما يعمل على توصيل كافة الرؤى والمقترحات من جميع الزوايا لتصب في منفعة واحدة وهي خدمة الوطن.

 

 

20 فبراير، شاركت مساهمة فى  التصدي لتصريحات أحد الإعلاميين الذى وجه إساءه بالغة للمواطنين فى صعيد مصر، وجاء ذلك فى بيان لتنسيقية شباب الأحزاب، والذى أكد على  رفضهم لكافة أشكال الإساءة لأي مكون من مكونات المجتمع المصري، وبالغ التقدير لأهالي الريف المصري، سواء في الصعيد أو في محافظات الدلتا، الذين يعبرون عن الأصالة والشهامة والرجولة، وأن ما صدر عن الإعلامي من تصريحات غير مسؤولة تهدد السلام المجتمعي مرفوضة شكلًا وموضوعًا.

فى اليوم ذاته، قالت فى منشور لها:" تابعت بكل اعتزاز وفخر ما قامت به بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، في إطار أعمال لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، بتضمين القرار الصادر عن الدورة الـ59 للجنة الدعم لاسهامات منتدى شباب العالم الذي أطلقته مصرفي تناول قضايا الشباب على المستويين الإقليمي والدولي. 

فى اليوم ذاته، تقدمت النائبة مرثا محروس، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس النواب، بشأن تطوير فندق شبرد التاريخي، والذى جاء فيه:" قامت وزارة قطاع الاعمال بتوقيع عقد تطويرلفندق شبرد التاريخي بالتعاون مع شريك اجنبي / عربي و فؤجئنا بحصول الشريك الاجنبي عن ما يقارب من مليار جنيه  من بنك مصري للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع التطوير واذا كان التمويل مصري لماذا لم تقم الوزارة بتطويره و طرحه للاستثمار لمستثمرين مصريين او تديره بالتعاون مع شركات عالمية في اداره الخدمات السياحية فالأصل في الاستثمار الأجنبي هو ادخال العملة الصعبة لمصر ونقل الخبرات والمعدات كما ان العائد  المادي المتحصل عليه للشركة هو مبالغ فيه ما بين 69 % من الأرباح ثم تتناقص الي 60% خلال فتره العقد المشروط ب35 عاما كما ان تصريحات الوزير ان الفندق واجه تعقيدات روتينية في عدم وجود جراجات و هل انتهي العائق الان بوجود مستثمر عربي في المشروع".

23 فبراير، تقدمت النائبة مرثا محروس بأقتراح برغبه للفريق كامل الوزير  وزير النقل والمواصلات لاعادة تطوير و صيانه كوبري سراي القبة وذلك بناء على شكوى الكثير من المواطنيين".

26 فبراير، استجابت النائبة مرثا محروس،  لشكاوى أحد المواطنين حول تجمعات المياه الناتجة عن الأمطار أسفل كوبري السواح الجديد، وأيضا تجمعات للقمامة، حيث تواصلت  مع المهندس عادل زكي، رئيس الشركة القابضة للصرف الصحي للقاهرة الكبري، وعلي الفور تم إرسال فريق لنزح المياه الراكدة. و بالتعاون مع رئيس حي الأميرية اللواء جمال عبد الناصر تم إزالة تجمع القمامة تحت الكوبري  وتشكر النائبة الأجهزة التنفيذية علي سرعة الاستجابة  والتعاون الدائم.

 

 

28 فبراير، قامت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، بعدة لقاءات، مع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ورئيس المجلس الأعلى للإعلام، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وعدد من المسؤولين في الملفات الحقوقية في مصر، حيث أكدت على دورها فى تصحيح المفاهيم المغلوطة، لما يحدث في مصر؛ لافتةً إلى أن اللجنة قدمت اقتراحًا بأن يكون هناك توعية، لأن من جانب العمليات البنائية والتنموية، هي أحد أركان حقوق الإنسان، التي يجب التركيز عليها، بدلًا من أن نكون دائمًا في موقف دفاع عن حالات حقوق الإنسان داخل مصر.

1 مارس، استجابت النائبة مرثا محروس، لإحدى المشاكل المتعلقة بتعرية محول كهرباء بجوار منزله والذى يمثل خطر عليه وعلي الماره، وعلى الفور تواصلت النائبة مع شركة كهرباء القاهرة، وتحرك فريق من الشركه وتم تغيير المحول وتغطيته.

وفى اليوم ذاته، شاركت فى اللجنة النوعية لحقوق الإنسان وبحضور وزيرة التضامن الاجتماع، الدكتورة نيفين القباج، والذى قالت فى تصريح لها:" وزارة التضامن الإجتماعي كان لها دور كبير في الوقوف بجانب ذوى الإعاقة، وذلك من خلال إطلاقها مبادرة “ كارت الخدمات المتكاملة” لدعم هذه الفئة، والتسهيل من عملية حصولها على الخدمات، مشيرة إلى و أنه اليوم نرى وزارة الصحة تدعم هذه الفئة. كما أشارت بأن الحالة التي يكون عليها المواطن المصري، في ملف حقوق الإنسان، من أفضل الحالات الموجودة في مستوى الدول العربية، وأصبح لنا دور ريادي في هذا الملف، بالإضافة إلى أننا نملك الكثير من المنابر، الخاصة بهذا الأمر، مثل المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للأمومة والطفولة، كلها معنية بهذا الملف".

 

فى الثاني من مارس، قدمت النائبة مرثا محروس عدة توصيات لوزيرة الهجرة، ومنها سرعة مناقشة قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين في الخارج والعمل علي تأكيد مطابقته للقوانين واللوائح الخاصة بحقوق الانسان ومتابعه المهاجرين بشكل مصر

ثانيًا: إيجاد وسائل للمواطن المصري في الخارج لعمل شكوي ويتم البت فيها سريعا من خلال التنسيق بين الوزارات المصرية لخدمه المواطن المغترب للتعامل مع مشكلات الاعتداءات علي العمالة المصرية في دول الخليج وغيرها وإيجاد طرق لحل تلك المشاكل التي تعتبر حوادث فردية استثنائية

ثالثُا: إنشاء " المجلس الأعلى للإغاثة الإنسانية" مشكل من وزاره الهجرة ووزارة الخارجية والمنظمة الدائمة لحقوق الإنسان والازهر والكنسية المصرية ومنظمات المجتمع المدني وممثلين من لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري ليتم الدفع بفريقها فور وقوع أي مشكلة. 

وفى إطار نشاط لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري، عقدت اللجنة اجتماعها مع الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرآة، وذلك لبحث أوجه التعاون والعمل المشترك بين لجنة حقوق الانسان والمجلس القومى للمرأة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان. وأشادت فيه النائبة مرثا محروس عضو لجنة حقوق الإنسان بدور المجلس القومى للمرأة معربة عن توافق المجلس القومي للمرآة مع الدستور المصرى، والمواثيق الدولية ليحفظ حقوق المرأة المصرية. 

3 مارس، قالت النائبة مرثا محروس فى مداخلة لها بلجنة حقوق الإنسان:" إن المجلس القومى للمرأة قفز قفزات نوعية في ظل وجود قيادة سياسية تعى أهمية دور المرأة وتعززه، مشيرة إلى أن دور المرأة رئيسي في الحفاظ على المجتمع، وقد كانت صمام الأمان عندما نزلت بنفسها تنادى بحقوقها بعد ثورة 30 يونيو.

وتساءلت النائبة مرثا محروس، عن دور المجلس في الفترة القادمة لنشر الوعي بشكل أكبر في ظل التشريعات الكبيرة والكثيرة التي تمت مناصفة للمرأة وحفظ حقوقها وأمانها.

7 مارس، وأضافت عضو مجلس النواب، ثمنت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الخرطوم، حيث أشارت إلى أنها تحمل جملة من الدلالات المهمة، خاصة أنها جاءت بالتزامن مع تطورات مهمة وملفات مشتعلة، والتى فرضت نفسها على الطاولة.

 

كما أشادت بالتنسيق الدبلوماسي و المبادرة السودانية لتوسعة الشركاء الدوليين في عملية التفاوض و أهمية رعاية مفاوضات جاده بنّاءة، لذلك اري أن الزيارة ستكون نقطة تطوير لتطبيق الأتفاقيات الكريمة سابقأ وتدعيم العلاقة الاستراتيجية بين الشقيقتان مستقبلأ.

فى 7 مارس، تبنت النائبة مرثا محروس، فكرة "الإسعاف الاجتماعي" والتى تساهم فى الوصول للحالات الملحة، والتى تتلامس مع احتياجات المواطن المصري بشكل كبير، والتى تجلت في العديد من الخطوات السابقة وآخرها  توجيه الرئيس بتعزيز أداء آلية الإسعاف الاجتماعي ودعمها تمويلياً وفنياً.

8 مارس، تقدمت بطلب لوزير النقل ومحافظ القاهرة، لصيانة كوبري العزيز بالله، ولصيانه مصاعد الكوبري ومنزل الكوبري والمنطقة المحيطه به.

16 مارس، قالت فى تصريح لها:" إن الرئيس السيسي انحيازه الدائم للمواطنين الذين تحملوا بكل عزة وشرف عملية الاصلاح الاقتصادي والإداري، والذين راهن الرئيس منذ البداية علي وطنيتهم وحبهم لوطنهم فتجلي ذلك في العديد من قرارات اخرها تعليماته بالحزم المالية للموظفين ورفع الحد الأدنى للأجور وزيادة المعاشات.

فى السابع عشر من مارس، وجهت تساؤلات إلى وزير الشباب والرياضة فى البرلمان، وطالبته بضرورة الاهتمام باتخاذ التدابير اللازمة من أجل تيسير مشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة فى البرامج والأنشطة الرياضية.

وفى بداية شهر أبريل، أكدت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، أن مدينة الدواء بمنطقة الخانكة تعدأكبر المدن علي مستوى الشرق الاوسط بطاقة إنتاجية ١٥٠مليون عبوة سنويًا، إذ يحقق حلمًا يثبت أن الدولة المصرية تهتم بحق أصيل من حقوق الانسان في حصوله علي الدواء.  

وفى بداية شهر أبريل، أكدت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، أن مدينة الدواء بمنطقة الخانكة تعدأكبر المدن علي مستوى الشرق الاوسط بطاقة إنتاجية ١٥٠مليون عبوة سنويًا، إذ يحقق حلمًا يثبت أن الدولة المصرية تهتم بحق أصيل من حقوق الانسان في حصوله علي الدواء.

  3 أبريل، قالت النائبة مرثا محروس:" إن الدولة تشهد نقلة نوعية في القطاعات الاقتصادية والتنموية، مشيرة إلى أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاجتماع رفيع المستوى الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي ، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية سامح شكري، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، يوضح عدة مشاهد ابرزها تجسيد روح التعاون والصداقة المتينة بين الولايات المتحدة والدوري المصرية.

كما أكدت على، أن مصر تشهد نقلة مؤخرًا في القطاعات الاقتصادية والتنموية المختلفة، والتي تعكس قوة الإرادة المصرية وحرصها المستمر على تحقيق التنمية المستدامة.

4 فبراير، عبرت النائبة مرثا محروس،عضو مجلس النواب، عن إمتنانها الشديد لجهود القيادة السياسية وإداراتها الاحترافية لتنظيم حدث عالمي مثل موكب نقل المومياوات، معقبة " التاريخ سطر هذا الحدث بحروف من نور" والذي تم باحترافية ودقة.

وتصدت أيضًا للتعنت والغطرسة الإثيوبية، وقالت فى حديث لها لموقع تحيا مصر:"  إن التعنت الإثيوبي، الذي استمر علي نفس وتيرته في مباحثات كينشاسا ولم يحترم المرونة المصري السودانية ولا التداخلات الدولية والإقليمية والوساطة الكونغولي قد أغلق الباب أمام حسن النية الاثيوبية. وأضافت عضو مجلس النواب، مرثا محروس، أنه لم يتبقى أمام  الدولة المصرية والسودان إلا الاتجاه لمجلس الأمن في تصعيد شديد اللهجة، لكي تكون هناك فرصة اخيره للمجتمع الدولي.

17 فبراير، أكدت النائبة مرثا محروس عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب،على دور المؤسسات الدينية الهام  فى تحريك المجتمع وفي إبراز ثقافات جديدة للمواطن المصري ، مشيرة إلي أنه من هنا جاءت فكرة إطلاق ثلاث وثائق من خلال الكنسية القبطية الأرثوذكسية والتي لها دور مجتمعي كبير فى توعية المواطنين،  بثلاث قضايا أثارت اهتمام المجتمع الفترة الماضية، أولها المرأة وما لها من إرشادات خاصة بها، بشأن تحديد النسل والثانية بشأن ختان الإناث، والأخيرة بشأن العنف ضد المرأة بشكل عام. 

19 أبريل، ثمنت النائبة مرثا محروس، جهود وزارة الداخلية في استهداف عناصر تنظيم داعش الذين قاموا باغتيال الشهيد نبيل حبشي القبطي المواطن الشمال سيناوي والذي اختطفه التنظيم.

 

وضافت "محروس" أن هذه الخصال الوطنية سبب استهداف هؤلاء الإرهابيين له فبعد ان ذابت قلوب المصريين حزنأ امس بعد نشر فيديو القتل جاءت سرعة الرد من وزارة الداخلية لتثلج قلوبنا بأخذ ثأر إبن من ابناءها المصريين وتبعث رسالة قاطعة وحادة أن امن المواطن المصري واستقرار مصر هو أولوية قصوي.  

دور خدمي واسع

11 فبراير، قامت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، رفقة نواب التنسيقية بمقابلة محافظ القاهرة، اللواء خالد عبدالعال، وقدمت عددًا من المقترحات والاستفسارات التى من شأنها خدمة المواطنين.

 

 

كما ناشدت مرثا محروس على أهمية استغلال وتطوير مجمعات المدارس الموجودة لتكون فرصة لإستيعاب العديد من طلاب المدارس دون تكدس يمنع الطلاب من التواجد بشكل أمن ومناسب.

21 فبراير، قامت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، بزيارة إلى المهندس عادل ذكي، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي للقاهرة الكبرى، لبحث سبل التعاون في محافظة القاهرة وعرضت أثناء لقاءها، أحد أهم مشاكل الصرف الصحي الموجودة في شارع ترعة الجبل وافاد سيادته كتابيأ بالانتهاء من مشروع تغيير شبكة الصرف الصحي واحلاله.

 

22 فبراير، تابعت ما تقدمت به إلى المهندس عادل ذكي، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي للقاهرة الكبري، لبحث مشكلة الصرف  في شارع ترعة الجبل، حيث قامت النائبة بزياره ميدانية لموقع العمل بالتنسيق مع مهندسي الشركة والمقاول المنفذ، كما انتقلت النائبة لأماكن العمل والتنفيذ الفعلي والتي تبدأ من مصر الجديدة إلي ميدان المطرية مرورأ بحي الزيتون وشارع ترعة الجبل، كما اطلعت علي مخطط التنفيذ الميداني و سير العمل مع المهندسين ميدانيا ووعدت النائبة باستمرار التواصل مع مهندسي المشروع لحين تسليم المشروع و إطلاقه.

25 فبراير، استجابت سريعًا لشكوي من أحد المواطنين بشأن تغطية فتحات الكهرباء في محيط سكنه لحفظ الامان، حيث تواصلت النائبة مع السيد اللواء جمال عبد الناصر رئيس حي الأميرية وإبلاغه بالمشكلة وعلي الفور قام الحي بالاستجابة وحل المشكلة.

 

27 فبراير، استجابت النائبة مرثا محروس، لشكوي من قبل أحد المواطنين بحي الأميرية، بسبب انقطاع المياه، وتمكنت بتواصلها مع مسؤلي  الشركة معرفة سبب الانقطاع والذين تفضلوا بالافادة بحدوث كسر  كبير في ماسورة مياه شارع زين العرب و كسر في شارع الخليج المصري وجاري إصلاحه و شارع صالح الحال من ش ترعه الجندي بالجزارين بالاميرية وتم إصلاح جزء كبير.

فى اليوم ذاته، قامت النائبة مرثا محروس، بزيارة مدرسة مارمرقس بالزيتون وذلك لتفقد سير الامتحانات في ظل تطبيق إجراءات الوقاية الاحترازية وقامت بجولة شاهدت خلالها مجمع المدرسة والأنشطة الطلابية و استمعت لخطط التطوير ووعدت بمتابعتها و دار الحديث مع الطلاب والمدرسين حول سير العملية التعليمية و الامتحانات والأنشطة الطلابية.

5 فبراير، شاركت النائبة مرثا محروس، فى وفد اللجنة لزيارة محافظة سوهاج لتفقد مشروعات التي نفذتها مبادرة حياة كريمة، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى. كما دعت النائبة مرثا محروس، أكدت النائبة مرثا محروس أن قرار تدريس رموز الكتابة الهيروغليفية يأتي بالتزامن مع الحدث العظيم لموكب نقل المومياوات، والذى يساهم في تعزيز مفهوم التواصل النفسي بما يحافظ على هويتهم، ويعزز انتمائهم.

رفقة نواب التنسيقية.. مجهود مشترك

1فبراير، شاركت النائبة مرثا محروس فى افتتاح مركز الهجرة للحوار بدعوة من الوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، رفقة نواب تنسيقية شباب الأحزاب، وأشادت بمدي الوعي والثقافة لدي شباب الدارسين بالخارج ودورهم الحيوي في التسويق لما يحدث في مصر من إنجازات و تكوين حائط صد منيع ضد الشائعات والادعاءات التي تستهدف مصر.

 

 

5 فبراير، ونالت النائبة مرثا محروس رفقة نواب التنسيقية إشادة مميزة من وزير الهجرة رفقة نواب التنسيقية ، بعد اجتماع بينهما، حيث قالت:" حاجة تفرح لما تستمع إلى شباب مصر اللي وصل بمجهوده وتفوقه إلى عضوية البرلمان، واللي مستعد ينقل خبرته إلى شباب الدارسين في الخارج، وإلى أبناء الجيل الثاني والثالث، علشان الكل يشتغل للترويج وللدفاع عن الدولة المصرية.

13 فبراير، تقدمت النائبة مرثا محروس بتقديم طلب لوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، لتسريع عملية إتمام الصرف الصحي في شارع ترعه الجبل بالزيتون والممتدد الي منطقة عين شمس.

فى اليوم ذاته، قامت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب، بجولة ميدانية إلى محافظة القاهرة، ولقاء إدارة التضامن الاجتماعي وقامت  بلقاء الاستاذة أميمة رفعت، مدير الادارة، وعدد من القيادات لبحث سبل التعاون من اجل تقديم الخدمات بشكل مميز بما يليق بمواطني حي الاميرية والزيتون.

26 فبراير، شاركت النائبة مرثا محروس مساهمة فى بيان تنسيقية شباب الأحزاب، والذى أكد على ضرورة اتخاذ خطوة بشأن حصر المجتمع العقاري المصري، مؤكدين على أنهم سيعلنون قيامهم بتشكيل لجنة للاستماع إلى الآراء المتباينة بغية الوصول إلى الصيغة التي يمكن من خلالها تحقيق أهداف القانون دون تحميل المواطنين بأعباء إجرائية أو مالية. 

يأتى هذا الحصر المذكور وفقًا لرؤية حاصلة تتلخص فى أن هذا الحصاد الواسع من قبل النائبة، واقعًا حقيقيًا ملموسًا شهده المواطن البسيط والمتابع للشأن البرلمان، رغم أن المجهودات المقدمة من جانبها قد تجاوز ما تم تناوله فى هذا التقرير.   

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي