عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كُتاب الدراما المصرية يستنكرون بيان جمعية مؤلفي الدراما العربية

بشير الديك- ارشيفية
بشير الديك- ارشيفية

أصدر مجموعة من كتاب الدراما المصرية، بيانًا بتوقيع من 38 كاتب، يعترضون من خلاله على بيان جمعية مؤلفي الدراما العربية بشأن فرض رقابة على الموضوعات، ويطالبون الكاتب الكبير بشير الديك بجمعية عمومية لمناقشة مشاكل المهنة.

تحيا مصر يرصد أبرز ما جاء في بيان كتاب الدراما المصرية، وأسباب اعتراضهم على مطالبة الكاتب بشير الديك بتفعيل دور الرقابة على المصنفات.

أعضاء مؤلفي الدراما يرفضون بيانًا باسم الجمعية يهاجم الكتاب

وأعربوا الكتاب عن استيائهم من البيان، الذي اعتبروه إساءة لهم خاصًة أنه صدر دون الرجوع إلى أعضاء الجمعية، وعبروا عن ذلك في البيان الذي تتضمن 5 بنود وهم: 

أولًا: أن البيان الصادر بتاريخ 17 مايو لا يعبر عنهم، وأنه من المعيب أن يطالب كاتب بفرض المزيد من الرقابة أو تحديد موضوعات العمل من قبل لجان خارجية، حيث لا يمكن وصف الدراما والسينما المصرية الرائدة بأنها بعيدة عن قضايا وهموم المجتمع أو تعمل على تشويه أفراده، وكما تمتع الكاتب المصري بالحرية في صياغة أفكاره وموضوعاته، فإنه - وعلى مدار عقود طويلة- تحمل مسؤولية تقدم أعمالًا شكلت ولا تزال تشكل وجدان الجمهور المصري والعربي حتى باتت الأولى في صناعة السينما والدراما.

اقرأ أيضًا..

ثانيًا: الريادة المصرية في مجال السينما والدرما وغزارة الإنتاج خلقت نوعًا من التنوع في الموضوعات والمعالجات والأشكال الفنية المقدمة - بين أعمال وطنية واجتماعية وكوميدية وجريمة وغيرها - وهو ما شجع المشاهد على مدار عقود طويلة على الارتباط بشكل الدراما الذي يفضله وحفاظ مصر على الريادة في هذا الجانب، وهو أمر نابع من ضمير الكاتب وهمومه، ولا يمكن فرضه بلجان تحديد للموضوعات، خاصًة في ظل المنافسة العربية والعالمية الشرسة في تقديم محتوى سينمائي ودرامي مميز.

ثالثًا: الدراما عملية تفاعلية ومستمرة بين مبدعيها والمتلقين من النقاد والجمهور، وكاتب الدراما دائمًا ما كان معنيًا بأراء النقاد والجمهور في أعماله من أجل تطويرها وتحسينها، وهو ما حدث خلال العقود الماضية وأدى إلى تطور كبير في الدراما المقدمة، وليس على كاتب الدراما تقييم أعمال زملائه بالسلب أو الإيجاب لأنها ملك للجمهور.

رابعًا: استمرار دعم الموقعين أدناه للمبادئ التي قامت عليها الجمعية في بيانها التأسيسي عام 2005 بأن يكون الأولوية لتحصيل حقوق الحق الأداء العلني والطبع الميكانيكي للكتاب، وضرورة تفعيل القوانين الخاصة بحق المؤلف مع الشركات، وتنوه الجمعية عن تحركات جادة من طرفها في الصدد خلال الفترة المقبلة بما يكفل حقوق المؤلفين، ويهيب الأعضاء بتعاون مؤسسات الدولة وشركات الإنتاج مع الجمعية في هذا الإطار. 

خامسًا: بعد رفع حظر التجمعات، يدعو الموقعين أدناه إلى جمعية عمومية برئاسة الكاتب الكبير بشير الديك "رئيس مجلس الإدارة" لمناقشة مشكلات المهنة، والخطوات القادمة من أجل تحصيل حق الأداء العلني.

اقرأ أيضًا..أول رد من نقابة المهن التمثيلية على أزمة مها أحمد وبطلي نسل الأغراب

وكان على رأس الكتاب الموقعون على ذلك البيان تامر حبيب، أيمن بهجت قمر، صلاح الجهيني، محمد سيد بشير، شيرين دياب، مريم نعوم، عمرو محمود ياسين و إسلام حافظ.

ونشر  السيناريست إسلام حافظ البيان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وعلق مؤكدًا على حفظ المكانة الكبيرة للكاتب بشير الديك: "أستاذ بشير الديك أستاذنا وهو قيمة وقامة.. وهذا البيان من أجل توضيح الصورة".

اقرأ أيضًا..جمعية مؤلفي الدراما تطالب بإجتماع عاجل مع تامر مرسي بسبب مسلسلات رمضان

جدير بالذكر أن جمعية مؤلفي الدراما العربية برئاسة الكاتب الكبير بشير الديك أصدرت ،أمس، بيانًا رسميًا، هنئت من خلاله الشعب المصري بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما أنها أشادت بدور الدراما المصرية في هذا العام 2021، خاصًة الأعمال التي ناقشت قضايا الوطن وكشف الحقائق مثل مسلسل الاختيار 2 للنجم كريم عبد العزيز و أحمد مكي، ومسلسل هجمة مرتدة للفنان أحمد عز و هند صبري.

جمعية مؤلفي الدراما تندد بالمسلسلات المسيئة للمجتمع المصري

وأبدت الجمعية عدم إعجابها ببعض الأعمال الدرامية، مستنكرة تناولها للمجتمع المصري خاصًة الصعيد بشكل يسىءإلى أهله ويظهر أنهم يعيشون في دولة بلا قانون، يبيحون فيه جرائم متعددة من قتل وتدمير وحرق وزواج قاصرات، مما يعطي انطباعًا حول غياب رجال الشرطة والأمن، وإذا وجدوا يتم إهانتهم والاعتداء عليهم، مما يصدر صورة سيئة عن مصر ويضر بالسياحة.

جمعية مؤلفي الدراما تدعو إلى تفعيل دور الرقابة على المصنفات

وأكدت الجمعية على ضرورة تشكيل لجنة من مفكرين وأساتذة الجامعة في مجال الاجتماع وعلم النفس والسياسة والتاريخ، لوضع استراتيجية وخطة للموضوعات التي يجب طرحها في الأعمال الدرامية، وتفعيل دور الرقابة على المصنفات.

أسباب مطالبة جمعية مؤلفي الدراما بالاجتماع مع تامر مرسي

وطالبت الجمعية في نهاية البيان بعقد اجتماع عاجل بين الأستاذ تامر مرسي رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ووفد من مجلس إدارة الجمعية لبحث قضايا كبار المؤلفين والملكية الفكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي