عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهرجان كان السينمائي في دورته 74 ينطلق خلال ساعات

تحيا مصر

ينطلق مهرجان كان السينمائي في دورته ال74 مساء اليوم الثلاثاء الموافق 6 من شهر يوليو، وسط إجراءات احترازية طبية وأمنية مشددة بعد عام من التوقف بسبب جائحة كورونا.

تحيا مصر يكشف موعد إطلاق مهرجان كان السينمائي في دورته 74 بعد عام من التوقف

يقام مهرجان كان السينمائي في دورته ال74 في الفترة بين 6 إلى 7 يوليو، في قصر المهرجانات عند جادة لاكروازيت، في تشديد تام على الالتزام بالاجراءات الاحترازية إذ سيكون على الراغبين في مشاهدة الأفلام تقديم بطاقة صحية تثبت تلقيهم اللقاح أو نتيجة سلبية لفحص كورونا السريع.

تفاصيل مهرجان كان السينمائي

وسيفتتح المهرجان بحضور المخرج الأميركي سبايك لي، رئيس اللجنة التحكيمية، وأعضاؤها التي تتكون من أربعة رجال وخمس نساء، يمثلون خمس قارات وسبع جنسيات، وسيشاهدون 24 فيلما ضمن المسابقة الرسمية, كما ستحضر النجمة الأميركية جودي فوستر، التي سيمنحها المهرجان الجائزة الذهبية كضيفة شرف هذه الدورة وفوستر حائزة على جائزتي أوسكار.

 ومن ضمن النجوم الذين يشاركون حفل الافتتاح، الممثل والمخرج الأميركي شين بين، والفرنسية كاترين دينوف، والأميركي مات ديمون الذي أدى دور البطولة في "ستيل ووتر"، وتيلدا سوينتون، والفرنسية ماريون كويتار. 

فيلم «annette» يفتتح مهرجان كان السينمائي

المهرجان تلقى أكثر من 2000 فيلم للمشاركة، وتم اختيار نحو 60 فيلما فقط، وسيتم عرضها في المسابقة الرسمية والمسابقات الموازية للمهرجان الذي يستمر من 6 إلى 17 يوليو الجاري، وسيكون افتتاح المهرجان لفيلم "Annette" لليوس كاراكس، من بطولة ماريون كوتيار وآدم درايفر، مع فرقة "سباركس" الأميركية الشهيرة التي تولت السيناريو والموسيقى.

القائمة التحكيمية لمهرجان كان السينمائي

وكان قد أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي عن أعضاء لجنة تحكيمه الرسمية، والتي تأتي برئاسة المخرج سبايك لي، وتتكون من: “ماتي ديوب، مخرجة فرنسية ذات أصول سنغالية، سونج كانج هو،  ممثل من كوريا الجنوبية، ميلين فارمر.. مغنية وكاتبة أغاني كندية فرنسية، ماجي جيلنهال.. ممثلة ومنتجة ومخرجة أمريكية، جيسيكا هسنر.. مخرجة ومنتجة وكاتبة من النمسا، ميلاني لوران.. ممثلة ومخرجة وكاتبة فرنسية، كليبر مندونسا فيلهو.. مخرج ومنتج وكاتب من البرازيل، بالاضافة إلى طاهر رحيم.. ممثل فرنسي”.

تابع موقع تحيا مصر علي