عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رشا إسحق عن مبادرة مكافحة الإدمان في الصعيد : الدولة توفر للمدمن كافة الخدمات العلاجية مجانا

تحيا مصر

قالت النائبة رشا اسحق عضو مجلس الشيوخ وأمين سر لجنة حقوق الإنسان، انه في اطار حرص القيادة السياسية علي بناء الشخصية المصرية المؤمنة بالعمل ، الواعية المدركة لدورها الحقيقي في بناء المجتمع المصري الحديث، وفي اطار اهتمام سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستثمار في البشر و تأهيلهم و من منطلق حرصنا علي دعم الدولة في مبادرة حياة كريمة و توفير الحياة الكريمة التي تليق بنا كمصريين جديرين بالعيش في الجمهورية الجديدة التي طالما حلمنا بها جميعا.

تحيا مصر يرصد ما ذكرته النائبة رشا اسحق بشأن مكافحة الادمان فى الصعيد 

مبادرة مكافحة الارهاب 

واشارت النائبة رشا إسحق، أن مشاركتها في ندوة  تحت رعاية اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، و بدعوة من اصحاب مبادرة بطل حكاية لمكافحة الادمان و المخدرات لحماية شبابنا من الوقوع في براثن الادمان، أكدت علي تعريف لمفهوم المخدرات و انواعها و تصنيفاتها ، و تعريف مفهوم الادمان و متي يتحول الشخص من متعاطي لمدمن؟ ،ماهي اخر احصائيات ادمان المخدرات في مصر؟.

المخدرات 

تناولت في الندوة ايضا اسباب الوقوع في براثن المخدرات مشيرة إلي أن اعراض ادمان المخدرات و مضاعفاتها النفسية و الذهنية و الجسدية و ماتصاحبها من اضرابات هرمونية و امراض مناعية و مشكلات اسرية و اجتماعية .

وطرحت أمين سر حقوق الإنسان، تساؤلات حول كيف تؤثر المخدرات علي المخ و علي الجهاز العصبي وتأثير المخدرات علي اجهزة و اعضاء الجسم المختلفة ولماذا يضطر المدمن الي زيادة جرعة المخدر و زيادة عدد مرات التعاطي باستمرار .

وأشارت عضو مجلس الشيوخ رشا اسحق أن الندوة تناولت كيف تعرف الاسرة ان لديها مدمن من بعض الاعراض الفسيولوجية و الظواهر السلوكية وكيفية الوقاية من المخدرات  وعلاج ادمان المخدرات، و هل الادمان مرض ام انحراف اخلاقي ؟،هل هذا المرض قابل للعلاج ام هو مجرد سلوك يحدث و ينتهي ؟ و اخيرا ما هي عقوبة المتعاطي التي حددها القانون المصري في قانون العقوبات .

أشارة الي القانون رقم ٧٣ لسنة ٢٠٢١ الذي صدق عليه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ان اقره مجلس النواب في شأن شروط شغل الوظائف او الاستمرار فيها و الذي يقضي بفصل الموظف الذي يثبت تعاطيه للمخدرات.  الدولة توفر للمدمن كافة الخدمات العلاجية مجانا و في سرية تامة عن طريق الاتصال بالخط الساخن ١٦٠٢٣ .

تابع موقع تحيا مصر علي