عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التبرع بالدم يكون تطوعاً وبغير مقابل فى قانون تنظيم عمليات الدم الجديد«صور»

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى نهائيا على مشروع قانون المُقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها.

تحيا مصر يرصد تفاصيل رسوم انشاء مراكز تجميع بلازمة الدم 

ونصت المادة 4 من قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما، على الطبيب المرخص له بإدارة مركز الدم أخذ الكمية من المتبرعين بمعرفته وتحت إشرافه ومسئوليته، وفى كل الأحوال يجب أن يكون التبرع بالدم تطوعاً وبغير مقابل.

 

 

 

فلسفة القانون

وتكمن فلسفة قانون تنظيم عمليات الدم، وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها على أن المادة  (18) من الدستور،  أكدت على أن لكل مواطن الحق في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقًا لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قانون تنظيم عمليات الدم 

ويهدف قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها إلى تنظيم عمليات نقل الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها من خلال تقنين أوضاع المراكز المسئولة عن هذه العمليات وتوقيع عقوبات على المخالفين، حيث يلتزم المخاطبون بأحكام القانون المرافق بتوفيق أوضاعهم طبقاً لأحكامه وذلك خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به.

 

تابع موقع تحيا مصر علي