عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح حمدي

سامح حمدس رئيس اتحاد
سامح حمدس رئيس اتحاد الطائرة - أرشيفية

رئيس اتحاد الطائرة لتحيا مصر: أصحاب المصالح وراء «الحملة المشبوهة».. ونجحنا في ترتيب اورقة الاتحاد من الداخل.. ووزير الرياضة الداعم الأول لنا.. وكثرة الصراعات أثرت بالسلب على المنتخب.. وهذه هي علاقتي بحسن مصطفى

 

كشف الدكتور سامح حمدى رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد المصرى لكرة الطائرة فى تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، عن كافة الكواليس والتفاصيل المتعلة بالإنتخابات القادمة، بالإضافة إلى علاقة المجلس بوزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية.

توليت الاتحاد في فترة صعبة جدا، فكيف كانت بداية توليك لرئاسة اتحاد الطائرة؟ 

في البداية قدمت ورق ترشحي لرئاسة اللجنة المؤقتة المعنية بإداراة شؤون اتحاد كرة الطائرة، ووافقت اللجنة الأولمبية على تعييني، ثم قمت بدراسة أعضاء اللجنة المتواجدة في ذلك الوقت، ووجدت أن اللجان التي تم تشكيلها قد انتهى نشاطها، خاصة أن النشاطات كانت متوقفة في ذلك الوقت فلا داعي لبقائها، وأخذنا موافقة من المجلس بحل تلك اللجنة بسبب التكلفة العالية التي كانت تفرضها علينا، والتي وصلت إلى 55 ألف جنيه شهريا، وعند عودة أي نشاط كنا نعين اللجان المتخصصة في ذلك النشاط.

ما هو سبب رفض اعتماد نتيجة نجل الحكم الدولي وائل قنديل، واستبعاده من كشف المشاركين في دراسة التحكيم المقدمة من قبل الاتحاد؟ 

قرار رفض اعتماد أحمد وائل قنديل في دراسة التحكيم التي قدمها الاتحاد، كانت تطبيق للائحة والتي تنص على شرطين، الأول أن يكون حاصل على مؤهل على الأقل متوسط، والثاني ان يكون تم 18 عام، وللأسف ابن وائل قنديل لم تنطبق عليهم القائمة، ولم يكون بمفرده، فقد هناك لاعب أخر رفض اعتمام أوراقه لنفس الأسباب.

ما هي استعداد اللجنة لإجراء الانتخابات القادمة واختيار مجلس إدارة جديد؟

سنفتح باب الترشح بداية من يوم 28 من شهر أغسطس الجاري، بالإضافة لفتح باب التصنيف، والذي يحدد من له أحقية التصويت في الجمعية العمويمية كان من المفترض إقامة تصفيات في بطولات إفريقيا لكرة الطائرة، ولكن لم تتم تلك التصفيات، بسبب تغير الاتحاد الإفريقي، والذي انتقل رئاسته من مصر إلى المغرب، واستقر المجلس الجديد على تحديد المنتخبات المشاركة في كأس العالم، عن طريق التصنيف الدولي والقاري، ويشارك فريقين من إفريقيا، وتم الاستقرار على استضافة بولندا لبطولة إفريقيا.

هل هناك تفكير لاستضافة مصر لبطولة إفريقيا لكرة الطائرة؟

القرار يرجع للمجلس القادم، لأن المجلس الحالي اقترب من الرحيل، وهذا الأمر يحتاج لوقت كثير لدراسته حتى يتم اتخاذ القرار الصحيح.

ما هي علاقة اللجنة مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأوليمبية في تلك الفترة؟

 

علاقتنا مع اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة، في الوقت الحالي تسير على أكمل وجه، وهناك تعاون كبيرمن قبلهم، ولكن يوجد بعض الروتين يتسبب في تاخير اعتماد بعض القرارات، ولكن في المجمل هناك دعم كبير من قبل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية.

كيف تفسر الحملة التي تعرضت لها اللجنة خلال بداية تعينها؟

أرى أن هذا وضع طبيعي، لأننا في بداية تولينا للإتحاد، قمنا بحل المجلس القديم، وبالتالي بدأ مهاجمتنا من قبل ذلك المجلس بالإضافة غلى أخرين، والبعض من أصحاب المصالح قام بشكوانا إلى اللجنة الأولمبية، ولكننا لم نلتفت لتلك الحملة، وسيرنا في طريقنا نحو رفع مستوى كرة الطائرة في مصر، والمنافسة على البطولات الإفريقية، ونجحنا في إتمام دوريات الرجال والسيدات رغم الظروف التي مرت علينا.

 ما سبب إخفاق منتخب الطائرة في التأهل لأولمبياد طوكيو 2020؟

من وجهة نظري الصراعات الكثيرة التي تواجدت في تلك الفترة، هي التي كانت وراء إخفاق المتنتخب في التأهل لأولمبياد طوكيو، بالإضافة إلى عدم الاستعداد الجيد، وقمت بحضور المباراة التي خرجنا منها أمام تونس، وظهر تأثير الخلافات على مستوى الفريق في تلك المباراة.

خارج إطار كرة الطائرة كيف تسير علاقتك مع كابتن حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد؟

علاقتي بكابتن حسن مصطفى علاقة عمر، كنا في النادي الأهلي منذ 1965، وهذا الرجل قدم للرياضة المصرية ما لم يفعلا أحد غيره، وتقدم بكرة اليد إلى المستوى العالمي بسبب المجهود الذي بذله خلال الفقرة السابقة.  

تابع موقع تحيا مصر علي