عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايوان تنضم لتحاف مشترك في المحيط الهادئ والصين تضغط

تحيا مصر

 

عقدت جزيرة تايون ترشحها بعضوية الشراكة الشامل مع الولايات المتحدة الامريكية في المحيط الهادئ،لوقف ضغوط الصين العسكرية والاقتصادية علي جزيرة تايوان.

اعتبرت الصين تايوان جزء لايتجزء من اراضيها ، والذي من شأنه طالبت الصين بضمها.

ويمثل هذا الاتفاق 13.5%من اقتصاد العالمي ، انضم إليه 11 دولة من أسيا والمحيط الهادئ وهو أكبراتفاق للتجارة الحرة في المنطقة.

وفي عهد ترامب انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق ،الذي فواضت من شأنه،والادارة الحالية ليس لديها تعليق بشأنه .

وأوضح وزير الخارجية الامريكي ،نيد برايس،أنسمعة تايوان كعضو مسؤول في منظمة التجارة العالمية ودعم تايوان القوي للقيم الديموقراطية، يجب أن يؤخذا في الاعتبار من جانب أعضاء اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ، أثناء بتّهم مسألة تايوان كعضو محتمل.

وأضاف برايس علينا حماية تايوان من الضغوط العسكرية الدبلوماسية والاقتصادية من الغزو الصيني،وبدء حوار هادف معها.

وأعلنت السلطات التايوانية الخميس أن 19 طائرة صينية، بينها 14 مقاتلة وقاذفتان مع قدرات نووية، دخلت المنطقة الجوية الدفاعية التايوانية، في أكبر توغل منذ أشهر.

وصرحت الخميس الماضي وزارة الدفاع التايوانية،أنها نفذت دوريات جوية ،ردا على ما فعلته الطائرات الصينية، وتعقبتها انظمة الدفاع الجوية.

وكان بين الطائرات الصينية 12 طائرة من طراز "جيه-16"، وطائرتان من طراز "جيه-11"، بالإضافة لقاذفات، وطائرة مضادة للغواصات، وحلقت بعض الطائرات في مسار طوي وبشكل يومي حول جزيرة تايوان.

وفي يونيو الماضي، أرسلت الصين 28 طائرة حربية الي تايوان ،بعد أن أصدر قادة مجموعة الدول الصناعية السبع بيانا يدعو إلى حل سلمي للقضايا المتعلقة بمضيق تايوان.

تابع موقع تحيا مصر علي