عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أمن مصر القومى»..ماذا حدث فى أولى جلسات الأسبوع الثالث بدور الانعقاد الثانى لمجلس النواب اليوم؟«فيديو وصور»

تحيا مصر

شهد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى اليوم أولى جلسات الأوسبوع الثانى من دور الانعقاد الثانى للفصل التلشريعى الثانى الأحد مناقشات موسعة شأن دور مجلس النواب الرقابى خلال الفترة الأخيرة بجانب إقرار تشريعات حماية المنشأت الحيوية وقانون الإرهاب وإفشاء أسرار الدولة مع استدعاء وزير التموين على مصيلحى، وتأكيده على أنه لن يتم زيادة أسعار رغيف الخبز والأمر متروك  لرئيس الجمهورية.

تحيا مصر 

 

بكرى والدور الرقابى

مع انطلاقة أعمال الجلسة الأحد، حاول النائب مصطفى بكرى الحديث من خلال بيان عاجل، مؤكدا على أن المجلس لا يمارس دوره الرقابى بالشكل المطلوب، وهو الأمر الذى عقب عليه النائب أشرف رشاد الشريف ممثل الأغلبية بأن المجلس الحالى ناقش أدوات رقابية  أكثر من حد المعقول، بخلال المجالس السابقة التى كانت فيها المناقشة بالمجاملة  والفضفضة، بينما قام عدد من النواب موجهين لبكرى  انتقادات كبيرة ومطالبين بإحالته للجنة القيم بسبب حديثه عن دور مجلس النواب الرقابى وأنه لم يمارس دوره.

 

 

استمرار القوات المسلحة

المجلس وافق نهائيا على استمرار القوات المسلحة فى تأمين المنشأت الحيوية والعامة فى مصر بمعانة  قوات الشرطة، وذلك صورة دائما بعدما كان الأمر بشكل مؤقت، على أن تحال القضايا بشأنها للقضاء العسكرى، فيما حذر عدد من النواب  من أن يكون القانون يستهدف المواطن الطبيعي ليرد اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية و الدستورية: اذكر النواب بالاعتداء على الممتلكات العامة في 2011، والقوات المسلحة كانت  تشارك في التأمين والبلد كانت وقتها بتحرق بواسطة المخربين، وكانت المطالب الشعبية بضرورة تأمين القوات المسلحة للمنشاة  الحيوية.

 

وأوضح أن المنشآت الحيوية معروفة وسيصدر بمفهوم المنشآت الحيوية قرار وتعريف، متابعا: الأمر متوقف على المنشآت التي تحميها القوات المسلحة بالتنسيق مع الشرطة والدولة تنفق كثيرا على المنشآت ويجب أن تحميها. وتابع اللواء ممدوح شاهين: الإخوان كانوا يحرقوا المنشآت ويلقوا  بالزيت على الكباري لوقوع الحوادث، مؤكدا استمرار التعاون بين الشرطة و القوات المسلحة لحماية أملاك الشعب.

 

النائبة مرثا محروس

 

 

رئيس المجلس وجه تهنئة للنائبة مارثا محروس بمناسبة اختيارها رئيسا للجنة بناء السلام بالبرلمان الدولي للتسامح

تعديلات قانون العقوبات(إفشاء أسرار الدولة)

 

 

المجلس وافق من حيث المجموع على  مشرع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وذلك فى المجموع على أن تتم الموافقة النهائية بجلسة لاحقة،والذي يهدف إلى تشديد عقوبة إفشاء أسرار الدفاع عن الدولة، لتصبح عقوبة الغرامة من 5 آلاف حتى 50 آلفاً بدلاً من الغرامة الحالية من 100 جنيه حتى 500 جنيه. هذا بالإضافة لعقوبة الحبس المقررة والتي لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 5 سنوات، لتحقيق مزيداً من الردع العام قِبل هذه الجريمة...وخلال المناقشات قال المستشار حنفي جبالي " نحن مقبلون على  عالم رهيب سوف يكشف كل أسرارنا " ، وذلك تعليقا على " العالم الموازي، الذي أطلقه مارك زوكربرغ مؤسس فيسبوك، والذي قال إن العالم يقف بالفعل على أعتاب الدخول إلى عصر ميتافيرس.

 

 

تعديلات قانون الإرهاب

 

 

المجلس وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم 94 لسنة 2015، وذلك فى المجموع على أن تتم الموافقة النهائية بجلسة لاحقة، ويهدف إلى تعديل المادة (٥٣) منه بإضافة النص على السلطة المختصة بإصدار القرارات المنفذة للتدابير إلى القرار الجمهوري الذي يصدر بفرض تدابير لمواجهة الارهاب في بعض المناطق التي يحددها القرار المشار إليه بالمادة (53)، وذلك كله بهدف مواجهة الأخطار والجرائم الإرهابية من خلال تحقيق المرونة اللازمة في إصدار القرارات المنفذة لهذه التدابير.

 

تضمنت المناقشات الإشادة بجهود الدولة المصرية بمواجهة الإرهاب والتى تبعها إلغاء حالة الطوارئ تأثيرها الإيجابى  على الاستثمار  فى الشارع المصري، حتى تم رفع أعمال الجلسة للاستكمال غدا الاثنين حيث نظر مناقشة قانون مشاركة القطاع الخاص وأيضا 7تشريعات بشأن الثروة المعدنية لدعم صناعة الذهب.

 

 

اللجان النوعية

لجنة الشئون الإقتصادية

  • لجنة الشئون الإقتصادية مجلس النواب، شهدت حضور وزير التموين د. على مصيلحى، حيث تضمنت المناقشات بشأن ارتفاع الأسعار وأن ذلك يرجع إلى كورنا وارتفاع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أنه لم يتم رفع سعر رغيف الخبز حتى الآن، والأمر بيد رئيس الجمهورية،  مؤكدا الاستمرار فى تنقية قاعدة البيانات الخاصة بمنظومة دعم السلع التموينية حيث أنه أمر ضرورى حتى يصل الدعم لمستحقيه ودعم الفئات الأكثر احتياجا، لافتا إلى أن عدد المستفيدين من دعم الخبز قبل بدء التنقية كان يبلغ نحو 81.5 مليون مواطن والآن أصبح 71 مليون فقط، وذلك دون أن يضار مواطن واحد.

 

  • أكد أيضا أن التحول للدعم النقدى المشروط أمر يحتاج إلى نقاش موسع وخطة استراتيجية حتى يتم توعية المواطن بمزايا هذا النظام، مؤكدا أنه يرفع من كفاءة منظومة الدعم ويقلل من الفاقد  مشيرا إلى أنه لا يوجد اعتماد مالى لإضافة المواليد، موضحا أن ما تم فى هذا الملف هو السماح بإضافة المواليد للفئات الأكثر احتياجا وفقا لضوابط وشروط محددة.

 

 لجنة الزراعة

  • اللجنة وافقت مشروع قانون مُقدم من الحكومة، بشأن دمج صندوق تحسين الأقطان المصرية في "معهد بحوث القطن" التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث  يحل مركز البحوث الزراعية محل صندوق تحسين الأقطان، ويباشر اختصاصاته، فى إطار إنهاء تضارب الاختصاصات والآراء الفنية بشأن كيفية تحسين محصول القطن، بين صندوق تحسين الأقطان المصرية، ومعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، ضمن خطة شاملة من جانب الدولة لتطوير وتحسين منظومة أداء الجهات التابعة لها، وتنفيذ خطة الإصلاح الإدارى الشامل.

لجنة الإعلام

  • اللجنة ناقشت طلب من النائبة سناء برغش، بشأن ضعف ترددات إذاعة القرآن الكريم، وعدم نقاء الصوت الخاص بالموجة الإذاعية، بحضور المهندس معوض عبد العزيز معوض مسئول الترددات بالهيئة الوطنية للإعلام حيث أكدت اللجنة على أهمية الدور التنوير لإذاعة القرآن الكريم في مواجهة الإذاعات الأخرى التي تبث أفكاراً متطرفة؟ فى الوقت الذى أثت ممثلى الهيئة على أن الأمر بحاجة لتطوير من خلال توفير موارد مالية  .

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي