عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«المؤبد والإعدام»..عقوبة هتك العرض فى قانون العقوبات

تحيا مصر

تضمن قانون العقوبات المصري، عددا من المواد والأحكام التي تنظم العقوبات على الجرائم المختلفة والأفعال الخارجة على القانون، بما يضمن سلامة وأمن الأشخاص، والحد من انتشار الجريمة والعنف فى المجتمع، حيث وضع القانون فى الباب الرابع منه عقوبة التعدي على الأنثي بهدف هتك العرض، بداية من المادة 267 العقوبات المتعلقة بجرائم "هتك العرض وإفساد الأخلاق".

تحيا مصر يرصد عقوبة هتك العرض فى طبقا للقانون 

ونصت المادة 267  من قانون العقوبات على “أن من واقع أنثى بغير رضاها يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد”.

ويُعاقب مرتكب الجريمة بالإعدام إذا كانت المجنى عليها لم تبلغ 18عام كاملة أو كان الفاعل من أصول المجنى عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادماً بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة.

إما إذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 18 عام سنة كاملة، أو كان مرتكبها أو كان مرتب الواقعة من المنصوص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معًا يُحكم بالسجن المؤبد".

أما هتك العرض الذى يقع على الأقل من 18 عاما فتحدثت عنه المادة (269 ): "كل من هتك عرض صبى أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد يُعاقب بالسجن، وإذا كان سنه لم يجاوز اثنتى عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نُص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات".

تابع موقع تحيا مصر علي