عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«قانون العمل ومكافحة الإدمان وتطوير الصناعة».. أسبوع عمل مكثف بـ«الشيوخ العريق»

تحيا مصر

المجلس يثبت أهميته في الحياة السياسية وجدارته بإحداث التغيير والفارق في الملفات الحيوية

الغرفة الثانية بالبرلمان تحرك الرأي العام وتتبنى قضايا الشباب والعمال وتساند الدولة المصرية

يثبت مجلس الشيوخ الحالي أنه جدير بثقة المصريين، ويليق بقياداته الرفيعة، بحجم وعراقة وأهمية الغرفة الثانية في البرلمان المصري صاحب مايتجاوز الـ 150 عاما من العمل النيابي الوطني الدؤوب، حيث كثف نواب الشيوخ جهودهم على مدار الساعات الماضية في جلسات عامة مطولة واجتماعات لم تتوقف للجان النوعية للمجلس.

 

يرصد تحيا مصر في تقريره التالي، مواصلة الشيوخ تصديهم للقوانين الشائكة، مثل قانون العمل، والتي سبقها مجموعة من أهم القوانين التي نظرها المجلس ونوابه ورئيسه المستشار الجليل عبدالوهاب عبدالرازق، حيث استطاع الأخير أن يقود منصة المجلس بحرفية واقتدار شديد وملحوظ.

المنصة الراقية

يجلس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق على منصة مجلس الشيوخ، مترأسا الجلسات بحنكة شديدة ورقي ملحوظ في التعامل والتعاطي مع الملفات المختلفة التي يتم طرحها داخل الجلسة، فلا تشعر بجدال يخرج عن حده، أو نقاش يصعب السيطرة عليه، بخلاف مجموعة من التدخلات التي تضفي حيوية وتثري النقاش بالجلسات العامة.

 

لايتوقف نشاط وجهود عبدالرازق على التواجد بشكل صارم وحرفي بالجلسات العامة، وإنما يمتد إلى لقاءات رسمية ومؤتمرات كبرى وحضور طاغي داخل وخارج أروقة المجلس، وعقب الجلسات شديدة الأهمية لقانون العمل، التقى عبدالرازق السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، والوفد المرافق لها، ليتبادل أطراف الحديث الثري والدسم مع أعضاء المجلس.

وضمن النشاطات المؤثرة لرئيس مجلس الشيوخ ضمن تكثيفه للجهود والنشاط، مشاركته المؤثرة والهامة في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، حيث قال عنذلك، إنه تشرف بالمشاركة فى منتدى شباب العالم، الذي تجلت فيه عظمة مصر الحديثة فأبهرت العالم بعد أن أظهرت فيه قدرات شبابها الواعد وقوة اقتصادها وريادتها، حتى جعلت من المنتدى منصة دولية بارزة، وحدثًا ينتظره العالم.

جهود مكثفة

ينخرط أعضاء مجلس الشيوخ في وتيرة من العمل البرلماني الدؤوب والمكثف بمجرد الإعلان عن انعقاد جلسات الشيوخ واستئناف نشاطه، وعلى مدار الساعات الماضية، تمكن أعضاء الشيوخ من الانتهاء من الموادة 56 إلى 104حيث تضمنت مناقشات الاثنين ضوابط تشغيل الأطفال فى مصر، وأيضا العمال الأجنبية، بجانب الضوابط الخاصة بالأجور  حيث تم رفع أعمال الجلسات حتى 30 يناير القادم.

 

وخلال جلسات الشيوخ، لايتوقف الأعضاء عن السجال الإيجابي وتبادل الرؤى ووجهات النظر السديدة والمختلفة، ومنها مانذكره خلال الساعات الماضية : مناقشات ضوابط تشغيل الأطفال مقترحات من النائب محمد فريد، بشأن رفع الحد الأدنى لتشغيل الأطفال لـ 16عاما، بدلا من 15عامًا، مع ضرورة النص على عدم تشغيل الأطفال فى الأعمال المضرة صحيًا مثل المحاجر، فى الوقت الذى شهدت مناقشات مواد العمالة الأجنبية  مقترحات بضرورة تنظيم عمال الخدمة المنزلية، وغيرها من المحاور والملفات شديدة الأهمية التي يدفع بها نواب الشيوخ.

الكتل الوطنية

يشكل حزب الأكثرية مستقبل وطن، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، روافد العمل البرلماني تحت قبة مجلس الشيوخ، حيث يحتفظ حزب مستقبل وطن والنائب حسام الخولي بمجموعة من أهم الأدوار في إدارة دفة النقاش والوصول إلى أفضل الصيغ والقرارات الحتمية التي نتلمس منها الخبرة الكبيرة والرصيد الضخم من الاندماج والانخراط مع الشارع المصري ومعرفة نبضه ومتطلباته.

ويتميز مستقبل وطن بحضور دائم ومؤثر في المشهد داخل مجلس الشيوخ، وخلال النقاشات الأخيرة أشترك النائب حسام الخولي أكثر من مرة بالإفادة والتعليق، وأكد ممثل الأغلبية البرلمانية لحزب مستقبل وطن، في مجلس الشيوخ، حسام الخولي، بشكل صريح موافقته على مشروع قانون العمل، مؤكدًا أنه من أهم مشروعات القوانين.

 

واستطرد الخولي حينها: " أن تنظيم العلاقة السوية تكون في صالح العامل وصاحب المنشأة، لو توغلنا في حقوق طرف من الطرفين فالمعادلة خاسرة للطرفين، لو توغلنا في حقوق عمال مش عايزين يشتغلوا يكون تغول على حق العامل المجتهد"، مضيفًا "نريد خلق فرص عمل ولابد أن نؤمن للعاما المجتهد كل وسائل الراحة والأمان النفسي في القاع الخاص".

تنسيقية الأحزاب 

كما يحتفظ كوادر وفرسان تنسيقية الاحزاب والسياسيين بمجموعة من أهم الأدوار البناءة داخل مجلس الشيوخ، لنجد أننا على الدوام في حضرة «زخم التنسيقية»..عبر مداخلات قوية ورؤى سديدة حول مختلف قضايا الشأن الوطني، حيث سبق وتقدم النائب محمد فريد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أكثر من مرة بمقترح براق ويحتاجه المجتمع في قانون العمل، الأمر الذي تكرر مع النواب نهى زكي ومحمد عمارة.

 

فقد كنا أمام طرح للنائب محمد عمارة لمسألة جديرة بالنقاش وتسليط الضوء، حيث أظهر فيها انحيازه للعمالة المصرية وحرصه على عدم الإضرار بها في ظل وجود عمالة أجنبية بالقطاع الخاص، مؤكدا على أن عدم الاستقدام للعماية في قانون العمل إلا بتوافر المصرية يضمن عدم تجريف العمالة المصرية.

ونتلمس على الدوام من مجهود كوادر التنسيقية في مجلس الشيوخ وجود "الإضافات النوعية" لفرسان التنسيقية التي تثير الحراك وتسلط الضوء على نقاط أثارت انتباه الرأي العام، ومنها على سبيل المثال لا الحصر الانحياز الواضح للعمالة المصرية والشباب والمرأة والحرص على التدريب والتأهيل للقيادات العمالية وغيرهم، لنجد أننا أمام غرفة ثانية بالبرلمان المصري تثري النقاش السياسي وتحدث الدفعات والإضافات القوية لإفادة الدولة المصرية في عبورها نحو الجمهورية الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي