عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب مخاوف من هجوم روسي.. الخارجية الامريكية تطالب رعاياها مغادرة أوكرانيا  

بسبب مخاوف من هجوم
بسبب مخاوف من هجوم روسي.. الخارجية الامريكية تطالب رعاياها م

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان اليوم الاثنين، أفراد عائلات موظفيها الحكوميين في السفارة الأمريكية بأوكرانيا مغادرة البلاد، كما سمحت الوزارة للموظفين غير الضروريين بالمغادرة وسط تزايد المخاوف من إمكانية الغزو الروسي وفق ما أعلنته الخارجيّة الأميركية، في بيان الأحد.

تحيا مصر

البيان أكد أنه "في 23 يناير 2022، أجازت وزارة الخارجية بالمغادرة الطوعية للموظفين الأميركيين المعينين مباشرة، وأمرت بمغادرة أفراد الأسر من سفارة كييف، بسبب استمرار التهديد بعمل عسكري روسي"، كما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها أن الموظفين المحليين والموظفين غير الأساسيين يمكنهم مغادرة السفارة إذا رغبوا في ذلك. وأضاف البيان إنه على المواطنين الأمريكيين المقيمين في أوكرانيا التفكير الآن  في مغادرة البلاد عبر الرحلات الجوية التجارية أو وسائل النقل الأخرى.

طول الحدود الأوكرانية

وأضاف البيان أن الوضع الأمني، خصوصا على طول الحدود الأوكرانية، في شبه جزيرة القرم التي تحتلها دولة روسيا وفي دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا، لا يمكن التنبؤ به ويمكن أن يتدهور في أي وقت 

تحذيرات أمريكية لرعاياها

كما حذّرت وزارة الخارجية من أن الرعايا الأمريكيين في أوكرانيا يجب أن يدركوا أن أي عملية عسكرية روسية، في أي مكان في أوكرانيا، ستؤثّر على نحو خطير على قدرة سفارة الولايات المتحدة على تقديم خدمات قنصليّة، بما في ذلك مساعدة المواطنين الأمريكيين الذين يُغادرون أوكرانيا". كما دعت وزارة الخارجية الجالية الأمريكية في أوكرانيا إلى الاطلاع على ما تستطيع حكومة الولايات المتحدة فِعله وما لا تستطيع فعله لمساعدتكم أثناء (حصول) أزمة في الخارج، ونصحت وزارة الخارجية الأمريكية المواطنين بعدم السفر إلى أوكرانيا بسبب احتمال حصول هجوم روسي.

هجوم عسكرى محتمل ضد أوكرانيا

وفى تصعيد خطير ينذر بإمكانية شن هجوم عسكرى محتمل ضد أوكرانيا، أرسلت روسيا قوات تابعة على بعد 4000 ميل بالقرب من حدود أوكرانيا ، كما أعلنت عن مناورات بحرية كاسحة فى الوقت الذى يبدو فيه أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود، وفقا لما جاء فى صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، وتأتى هذه التطورات بعد سعى دول الناتو لتقديم دعم عسكرى إلى كييف لردع موسكو عن غزو أوكرانيا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي