عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إنشاء مجتمع عمرانى بالساحل الشمالى لبحيرة قارون فى مناقشات طاقة النواب .. والنائب عماد سعد حمودة يطالب بحضور وزيرة البيئة

تحيا مصر

قررت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تأجيل نظر  طلب الإحاطة المقدم من النائب عماد سعد حمودة، لإنشاء مدينة عالمية متكاملة متعددة الأنشطة سكنية، ترفيهية، إدارية تجارية سياحية، على ضفاف الساحل الشمالي لبحيرة قارون بمحافظة الفيوم.

تحيا مصر

وخلال كلمته باللجنة، استعرض النائب عماد سعد حمودة طلبه المقدم موضحا ان هذا المقترح بانشاء المدينة جاء بناء على رغبة القيادة السياسية ومجلس الوزارء وذلك بشأن إنشاء تجمع عمراني بالساحل الشمالي لبحيرة قارون، موضحا أنه تم عمل اجتماعات من أجل تحديد مساحة  من أجل عمل هذه المدينة بشكل متكامل الأركان.

 

النائب عماد سعد حمودة يستعرض طلبه الخاص بإنشاء مجتمع عمرانى بالساحل الشمالى لبحيرة قارون

 

 

ونوه النائب عماد سعد حمودة أن هذه الارض المراد انشاء المدينة عليها، كانت تابعة لوزارة الزراعة وبناء على الاتفاق مع وزارة الاسكان، أصبح لا مانع من نقل ملكيتها لهيئة المجتمعات العمرانية، منوها إلى وجود اعتراضات من قبل جهاز وزارة البيئة على انشاء المدينة.

 

 

إنشاء مدينة عالمية متكاملة متعددة الأنشطة سكنية على مساحة 6000 فدان

وأكمل رئيس لجنة الاسكان النائب عماد سعد حمودة، أن المساحة المُراد انشاء المدينة عليها بلغت مساحتها حوالي 6000 فدان حيث يحدها بحيرة قارون من من الناحية الجنوبية.

 

 

وأشار عماد حمودة أن محافظة الفيوم أنعم الله عليها بالمزايا التي تؤهلها لاقامة مدينة عالمية عليها، مشيرا إلى أن الاتجاه  الشمالي لمحافظة الفيوم، هو المؤدي لمحافظة الجيزة والقاهرة، موجها الشكر لوزاة البيئة متمثلة في الدكتور علي أبو سنة لاهتمامه بالموضوع ، حيث تم التواصل معه من اجل مناقشة الموضوع بكافة تفاصيله.

 
 

ونوه النائب عماد سعد حمودة أنه تم رفض المقترح من قبل القائمين على وزارة البيئة في 2018،  متوقعا ان سبب الرفض قد يكون جاء بسبب طريقة الاستسهال في العرض أو نوع من أنواع "ترييح الدماغ".

 

 

ولفت أنه تمت الموافقة على استخدام قطعة ارض بجوار المشار إليها في طلبه، لاقامة مصنع لاستخلاص الملح، مضيفا:"أنا عايز اعمل تجمع سكني محترم، فمالذي يضر البيئة في هذا الامر .. توقف مشروع على مساحة 6000 فدان أمر لن يقبل به احد".

محافظة الفيوم ترحب بمقترح النائب عماد سعد حمودة بإنشاء مجتمع عمرانى فى الساحل الشمالى لبحيرة قارون

فيما رحبت محافظة الفيوم متمثلة في نائب المحافظ محمد عبد القادر بطلب النائب عماد سعد حمودة المتمثل في إقامة مدينة عالمية بالفيوم، موضحُا ان الطلب تم طرحه في عام 2017 ثم جدد النائب طرحه مرة أخرى، منوها أنه ياتي في اطار اهتمام الدولة بإعادة التوازن البيئي في بيحيرة قارون.

 

 

ولفت عبد القادر خلال حديثه باجتماع اللجنة، إلى وجود نية لانشاء مصنع على مساحة تقرب من 4000 متر على شمال البحيرة والتي سوف توفر العديد من فرث العمل بنسبة تقرب من 2000 إلى 3000 فرصة، لأهالي المحافز، فضلا عن صرف 20 مليار جنيه على لتنيمة واستغلال بحيرة قارون عن طريق اقامة المشروعات عليها.

 

 

 

من ناحيته أبدى ممثل وزارة البيئة عدد من المبررات الغير مقبولة من جانب أعضاء اللجنة ومقدم طلب الإحاطة، بشأن إقامة المشروع،حيث طالب النائب عماد سعد حمودة، بإرجاء المناقشة لحين حضور وزير البيئة والرد بشكل واضح على الطلب الذى يمثل مطلب للمواطنين دعما للتنمية.

 

 
تابع موقع تحيا مصر علي